الرئيسية » » خطط للحفاظ على حصاد المياه بالنيل الأبيض

خطط للحفاظ على حصاد المياه بالنيل الأبيض

Written By Amged Osman on السبت، أغسطس 31، 2019 | 10:56 ص

وكالة السودان للأنباء 

- كشف المهندس الهادي عجيب جاد الله المدير العام لوزارة الإنتاج و الموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض أن معدل الأمطار بالولاية تراوح ما بين 600 ملم و400 ملم في أقل منطقة، وأشار إلى العمل في منظومة واحدة مع صحة البيئة والثروة الحيوانية لتقديم بعض الخدمات الإرشادية للتعامل مع الآفات الناتجة بجانب الجهد المقدر لغرفة الطوارئ.

وأكد مدير وزارة الإنتاج و الموارد الاقتصادية في تصريح ل(سونا) وجود خطة للري تتعلق بالمصارف في كل المشاريع تسهم في فتح منافذ للمياه الزائدة، مشيرا لبعض المعالجات التي ستتم لإزالة بعض التشوهات المتعلقة بالمصارف، وأضاف أن المراعي تبشر بخير، وقال "الزرع والضرع الآن مؤشراته إيجابية وأن الأثر الاقتصادي نهاية الموسم مبشر".

وكشف المدير العام عن مشاكل تواجه حصاد المياه متمثلة في كيفية تخطيط سدود للاستفادة منها، مؤكدا ضرورة وجود مواعين تستوعب المياه، وقال إن الخطة المقبلة ينبغي أن تكون في إطار حصاد المياه بإقامة سدود وحفائر وتمويل ميسر يعين المزارعين في الحصول على آليات تقانة تسهم في حفظ حصاد المياه.

وذكر مهندس الهادي أن ولاية النيل الأبيض هي ولاية السكر لوجود مصانع كنانة و عسلاية و سكر النيل الأبيض، مبينا أن هذه المصانع لها إداراتها الخاصة، ولفت إلى أن ذلك لا يمثل إشكالا للولاية.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger