الرئيسية » » "كويكا" تنقل تجربة الطلمبات الشمسية من الشمالية لنهر النيل

"كويكا" تنقل تجربة الطلمبات الشمسية من الشمالية لنهر النيل

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الثلاثاء، يناير 23، 2018 | 8:12 ص

شبكة الشروق   

وقف وفد منظمة كويكا الكورية، الإثنين، على تجربة مشروع تعزيز استخدام طلمبات الطاقة الشمسية للري بدنقلا، بهدف تقييم التجربة وبحث إمكانية تنفيذها بولاية نهر النيل، بينما أكدت إدارة الطاقات المتجددة والبديلة نجاح تجربة استخدامات الطاقة الشمسية للزراعة بالشمالية.

ويهدف مشروع تعزيز استخدام الطلمبات بالطاقة الشمسية، إلى دعم واعتماد التكنولوجيا الكهروضوئية الشمسية في ضخ المياه لأغراض الري لمساعدة المزارعين وتقليل كلفة الإنتاج، ويتم تمويله من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحده الإنمائي وحكومة السودان.

وأكد مدير الإدارة العامة للطاقات المتجددة والبديلة بوزارة الموارد المائية والري م. محجوب عيسى خليل، التوسع في استخدامات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي لدعم الإنتاج والإنتاجية.

وقال إن تجربة استخدامات الطاقة الشمسية للزراعة بالولاية الشمالية أثبتت نجاحها، وإن السودان سيلعب دوراً رائداً في هذا المجال بالاستفادة من موارده المتاحة كافة في إنتاج الطاقة.

وكشف خليل خلال زيارة الوفد الكوري للمشروع، عن اكتمال دراسات استخدام طاقة الرياح في مدن: نيالا ودنقلا وطوكر. وقال إن الفترة المقبلة ستشهد فعلياً تطبيق التقانات الجديدة تمهيداً لتعميمها على كل ولايات البلاد.

من جهته، قال مدير مشروع تعزيز استخدام الطلمبات الكهربائية في الري م. عبدالمنعم حسن إدريس، إن المصارف بالولاية الشمالية أبدت استعدادها لتمويل المزارعين في مشروع طلمبات مضخات الطاقة  الشمسية عبر تمويل يمتد مابين أربع إلى خمس سنوات، موضحاً أن المضخات الشمسية تسهم في زيادة المساحات الزراعية، فضلاً عن استدامة الري كما تعتبر صديقة للبيئة.

وأشار إلى أن الوفد الكوري (منظمة العون الكوري) وقف على مراحل تنفيذ المشروع بالشمالية لتقييم التجربة وإمكانية تطبيقها بولاية نهر النيل، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد تركيب 1440 طلمبة بالطاقة الشمسية بأسعار مريحة للمزارعين بعد اكتمال المرحلة التجريبية بتركيب 28 طلمبة على مستوى محليات الولاية المختلفة، وأن العام 2018 سيشهد الانطلاقة الكبرى للمشروع على مستوى الولايات في موعد انتهاء المشروع 2021.

من جهته، قال وزير الزراعة والثروة الحيوانية م. طلال عيسى، إن استخدام الطاقة الشمسية في طلمبات الري أسهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية كما قلل من حجم تكاليف الإنتاج، مؤكداً اهتمام حكومة الولاية بتنفيذ المشروع لاسيما في مناطق الجزر والمناطق البعيدة من محور الشبكة القومية.

 وقال إن استخدام طلمبات الطاقة الشمسية للولاية مناسب للطبيعة الصحراوية للولاية.




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger