الرئيسية » » كيف تبني امبراطورية؟ تعرّف إلى الهندسة والخيال بـ "حرب النجوم"

كيف تبني امبراطورية؟ تعرّف إلى الهندسة والخيال بـ "حرب النجوم"

Written By Abdelaziz Fadoul on الخميس، يناير 04، 2018 | 6:18 م


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

 كتب جورج لوكاس في يناير/كانون الثاني من العام 1973، أول سيناريو لـ"حرب النجوم،" إذ بعدما فشل في تأمين الحقوق لمسلسل الخيال العلمي "فلاش غوردون،" قرر لوكاس أن يبني مجرة فضائية خاصة به بعيدة جداً، حيث يُوجد فيها أميرة للفضاء، ومعارك بين الرهبان، ومعركة مانوية بين الخير والشر.

ورغم أن القيمين على الأفلام، شككوا بإمكانياته بكيفية إدراك الكون، إلا أن مدير الفن الإبداعي في "لوكاس فيلم" ومؤلف كتاب "The Art of Star Wars: The Last Jedi" فيل زوستاك، قال: "منذ البداية، قام جورج ومنتج الصور رالف مكواري بإعطاء واقعية لعالم حرب النجوم،" إذ استعارت اللغة البصرية لحرب النجوم، العديد من الرموز من الثقافات والأديان من حول العالم، لتقديم رسومات دقيقة للكائنات الفضائية.

وأوضح مدير الدراسات العليا للهندسة المعمارية في جامعة "ستراثكلايد،" ديفيد ريت، إن "سلسلة ستار وورز تُوفر شعور بالألفة الخارقة للطبيعة، أكثر من أي سلسة أفلام أخرى."

وتأخذ الرحلة عبر مجرة لوكاس المشاهدين إلى حضارة المايا، وتُقدّم أمثلة عن الأسلوب الباروكي، والفن الحديث، والعمارة الحديثة والوحشية، والعصر الكلاسيكي، وأوائل العصور الوسطى.

تعرّفوا في معرض الصور إلى المباني المميزة والأماكن الخيالية لـ"ستار وورز:"


قصر ثيد، نابو: القصر الملكي ثيد في عاصمة نابو، يستخدم مزيج من الأسلوب البيزنطي في العمارة من الخارج، والأسلوب الباروكي في الداخل، واُستُوحي من الأنماط الطبيعية التي كان يعتمدها المهندس المعماري الأمريكي فرانك لويد رايت.


مركز "مارين كونتي المدني،" في كاليفورنيا: ويتميز بقببه الزرقاء اللون، والمستوحاة جزئياً من عمارة نابو. وكان المهندس المعماري فرانك لويد رايت يعتبر أن البناء يجب أن يتكامل مع الحدائق المحيطة.


مسجد آيا صوفيا: ووصف دايفيد ريت قصر ثيد كمزيج بين مركز مارين وآيا صوفيا، ومسجد السلطان أحمد في إسطنبول.


أوتوه غونغا: وكان سكان غونغانز الذين يعيشون على كوكب نابو، يعتبروا أن مدينتهم "أوتوه غونغا" من بين الأكثر تطوراً في المجرة. وتحاكي الأعمال المعدنية المعقدة أسلوب الفن الحديث، وهو مدرسة في أسلوب الهندسة الذي يركز على الأشكال الطبيعية.


مشهد نابو خلال جنازة بادمي أميدالا، وهي شخصية خيالية في عالم حرب النجوم، وهي ملكة كوكب نابو.


يقول ريت إن كوكب المدينة كوروسكانت مستوحى من ترانتور، وهو كوكب ظهر في سلسلة "فاوندايشين" لروايات الخيال العلمي لإسحاق أسيموف، حلال مرحلة الأربعينيات.

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger