الرئيسية » » 4 آلاف مدرسة "قشّية" بغرب كردفان

4 آلاف مدرسة "قشّية" بغرب كردفان

Written By sudaconTube on الأحد، فبراير 15، 2015 | 5:33 م

شبكة الشروق   

قالت حكومة ولاية غرب كردفان إن نهاية العام 2015 ستشهد إجلاساً كاملاً للطلاب كافة في المدارس القشية التي يفوق عددها أربعة آلاف مدرسة. وذكر الوالي أحمد خميس بخيت أن مساعي الولاية تمضي لإضافة كليات علمية جديدة إلى جامعة الولاية.

وأشار خميس، لبرنامج "لقاءات"، الذي بثته "الشروق"، يوم السبت، إلى توقف بعض أعمال الطرق بسبب انسحاب شركات، قال إن لحكومة الولاية مساعي جادة لإعادتها للعمل.

وأضاف: "الولاية استراتيجية وبها بترول السودان كله وتتميز بصادرات جيدة للمنتجات الزراعية والحيوانية تمثل 90% من صادرات السودان".

وأوضح خميس أن المشاكل القبلية حرمت الكثيرين من مصادر المياه، وتسعى الولاية لعمل خزانات مياه في العديد من المحليات. وأبان أن شركات البترول تعمل الآن في إنشاء أكبر خزان لحصاد المياه.

وأكد أن موقع الولاية فرض عليها أن تصبح معبراً للمتمردين سواء أكان من الجنوب أو دارفور. وأشار إلى أنه وبفضل استقرار الوضع الأمني لم تشهد المنطقة أي احتكاكات، ولاسيما بعد أن فرضت السلطات حالة الطوارئ.

وأضاف: "الآن الطوارئ أتت أكلها، وانحسر تداول السلاح، وتم تفعيل الكثير من المصالحات  القبلية التي ارتبطت بمواقف سياسية في الماضي".




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger