الرئيسية » » زيارة في (مدينة أركويت ) بالخرطوم

زيارة في (مدينة أركويت ) بالخرطوم

Written By Admin on الجمعة، أبريل 12، 2013 | 1:55 م

قامت بالجولة: عائشة الزاكي - الإنتباهة

عند زيارتي لمدينة أركويت لمعرفة بعض المعلومات عن ذلك الحي الذي يعد من الأحياء الجديدة بدأت رحلتي بشارع مأمون بحيري فالتقيت الأستاذ حسن سرحان الذي يعتبر من أعمدة المدينة، بدوره أفادني بالمعلومات حول المنطقة التي تم تخطيطها في نهاية الأربعينيات ومع بداية الخمسينيات وتم السكن في أواخر الستينيات بتوزيع من مصلحة الأراضي وتم تقسيمها بنظام الدرجات (درجة أولى ودرجة ثانية ودرجة ثالثة) في عام 1973م.. يقع حي أركويت بالقرب من مطار الخرطوم الدولي وامتدادًا لحي الصحافة الذي يبدأ من مربع (40).

من أين جاءت التسمية:
حول ذلك قال حسن سرحان إن تسمية مدينة أركويت جاءت من أهالي المنطقة الذين تم توزيع الأراضي عليهم في أواخر عهد عبود وبداية عهد نميري وهم من جاءوا بهذا الاسم ولكنهم اختاروا اسم أركويت حيث كان البعض يريد تسميتها (امتداد الصحافة).

دخول المياه والكهرباء:
عانى أهالي أركويت في البداية معاناة شديدة من الحصول على مياه الشرب حيث تم إنشاء أكشاك وآبار تقليدية بالعون الذاتي من أهالي المدينة واستمرت المعاناة حتى تم ربطها بشبكة المياه الرئيسة في عام 1988م.

وكذلك عن طريق العون الذاتي تمكّن الأهالي من الحصول على أعمدة الكهرباء حتى تم توصيل الكهرباء في مراحل زمنية من عام 1986 إلى 1988، وهذا ما أفادنا به العم عبد الله الرضي الذي سكن بالمنطقة منذ عام 1968 والحاجة حواء عزيب مأمون التي سكنت بذات الحي منذ عام 1973وهما من أقدم سكان مدينة أركويت.

الموقع الجغرافي:
تقع مدينة أركويت على بعد 3 كيلو مترات تقربياً من مطار الخرطوم الدولي يحدها من اتجاه الغرب الصحافات والامتداد ومن الشرق الطائف والجريف والمعمورة ومن الشمال منطقة العمارات والمنشية وبري وامتداد ناصر وحي الصفا ومن الجنوب الأزهري والسلمة والمجاهدين والحي الراقي وكل مربع لا يقل عن 450 إلى 600 منزل وكل مربع به (4) ميادين خدمات وكل مربع من المربعات توجد به ثلاثة مساجد.. ويوجد بها عدد من الخلاوي خلوة الشيخ الحنان لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه وخلوة الشيخ فقيري التي تعتبر من أشهر الخلاوي بمربع 50.

معالم المدينة:
نسبة لموقع المدينة في قلب الخرطوم جعل بها العديد من المعالم البارزة منها مركز عفراء للتسوق ومركز السودان للقلب والساحة الخضراء ومركز الحج والعمرة وجامعة السودان العالمية والسودان المفتوحة ومدينة الطفل ورئاسة كامبردج وشركة بلنس العالمية والجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي ووزارة التخطيط العمراني وشركة الأشغال الهندسية.. ووزارة الثقافة والإعلام ولاية الخرطوم وإدارة الرياضة للجميع وديوان الحكم الاتحادي وفندق السلام روتانا ورئاسة شرطة الخرطوم شرق ومركز رئاسة مدارس القبس ورئاسة المدارس العالمية.

مركز المعلومات:
حسب إفادة مسؤولة مركز المعلومات بمحلية أركويت شرق الأستاذة أمل حسن فإن عدد سكان مدينة أركويت يبلغ حوالى 110.000 نسمة وعدد المنازل يصل إلى 7647 كما بها (4) مراكز صحية و(4) مستشفيات كبيرة ويعتبر مركز المقاصد الخيرية من أقدم المراكز بالخرطوم وبها (15) صيدلية و(7) بنوك و(5) صرافات ويبلغ عدد المساجد (50) مسجداً كما بها أربعة أسواق ومن أشهر الأسواق سوق 68 وسوق الخيمة للمواد الاستهلاكية اليومية وسوق الخضر والفاكهة وأيضًا هنالك محطات شهيرة منها محطة البلابل ومحطة لفة جوبا التي سميت بذلك الاسم نسبة إلى ابيل الير الذي وزع المنطقة للجنوبيين في عهد نميري ومحطة حاج معاوية كما توجد بها (44) مدرسة أساس وثانوي غير حكومية و(6) مدارس أساس حكومية للبنين و(7) مدارس أساس حكومية للبنات وتعتبر مدرسة ال السيد أول مدرسة أنشئت في مربع (50) كما يوجد بها عدد مقدر من الرياض و(5) محطات وقود و(5) مراكز شرطة و(8) داخليات، وأيضًا توجد بالمدينة شوارع رئيسية منها شارع عبيد ختم الذي يبدأ من كبري القوات المسلحة حتى المركز الإسلامي وشارع امتداد الشرقي وشارع مأمون بحيري إلى شارع الستين ونادي أركويت درجة ثالثة ومن خلال الجولة التي قامت بها (الإنتباهة) في مدينة أركويت التقت حسن أحمد صاحب أقدم محل عقارات بالمدينة الذي أفادنا بأن سعر متر قطعة الأرض بشارع عبيد ختم يصل من 7 آلاف إلى 8 آلاف وسعر 300 متر يصل إلى مليار وسعر الإيجار لنصف المنزل مليون و200 والمنزل الكامل 2 إلى 3 ملايين والشوارع العادية الداخلية سعر القطعة300 متر ما بين 850 إلى 900 ألف والشوارع الرئيسية 300 متر وعلى الظلط سعر المتر (5) ملايين والمحلات التجارية المتر 15 مليونًا. وأضاف قائلاً إن معظم سكان مدينة أركويت الأصليين تركوها ومنهم من هاجر إلى الخارج ومنهم من باعها وانتقل إلى مناطق أخرى مثل الأزهري والسلمة وموقع المدينة بالقرب من المطار عرضها لحادثي طيران من قبل الأولى كانت في عام 1988م وهذه الحادثة الشهيرة والأخرى في عام 2009م ولكن لم تخلف أضرارًا جسيمة.

مشاهير أركويت:
يسكن مدينة أركويت الكثير من مشاهير السودان في شتى المجالات منهم الفنانة هادية طلسم والبلابل وكابتن فريق السودان القومي كمال عبد الغني والوزير عبد الباسط سبدرات والوزير شرف الدين بانقا، والوزير بدر الدين طه والوزير الصافي جعفر، لاعب كرة القدم عباس جوليت، لاعب كرة القدم خالد جوليت والشاعر الكبير إسماعيل حسن ولاعب كرة القدم والسفير محمد عقيد والشاعر سيد أحمد الحردلو، الوزير صموئيل ارو ولاعب كرة السلة الأمريكي الشهير منوت بول ورجل الأعمال عبد الرحمن السلاوي مالك مصانع سلا للحلويات.. وكابتن طيار حاتم حسن والفنان العملاق زكي عبد الكريم والفنان محيي الدين أركويت ومولانا عبد الله محمد عبد الله رئيس المحكمة الدستورية وعبد المنعم عثمان الحضري مدير شركة الشرق الأوسط للتأمينات وقدمت المدينة شهداء كثر ومن ضمن الشهداء الشهيد البدرابي والشهيد كاشاني من قوات الدفاع الشعبي.

أشياء لافتة للنظر:
ومن الأشياء اللافتة للانتباه في مدينة أركويت وجود الحبش بكثرة بجانب وجود مراكز التجميل وصوالين الحلاقة ومكاتب العقارات عند أي مدخل أو لفة ولكن بالرغم من ذلك تميّزت المدينة بالنظافة والترتيب وتوفير الخدمات مما يرشحها من ضمن خمس مدن نموذجية بولاية الخرطوم في عام 2013م.
شارك هذا المقال :

هناك تعليق واحد:

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger