الرئيسية » » صباح الخير يا صندوق إعادة بناء وتنمية شرق السودان «الحبيب» ... يوسف سيد أحمد خليفة

صباح الخير يا صندوق إعادة بناء وتنمية شرق السودان «الحبيب» ... يوسف سيد أحمد خليفة

Written By sudaconTube on الثلاثاء، نوفمبر 11، 2014 | 4:26 م

صباح الخير يا صندوق إعادة بناء وتنمية شرق السودان «الحبيب»

أين المدارس «الفنية» وأين «المستشفيات» الريفية..؟ في ولاية القضارف الصابرة من أين جاءت أسماء «صاكاس والصاوي وسديم» وجميعها كوارث وعقارب ليل..؟!

يوسف سيد أحمد خليفة - الوطن 
Email :yusifkhlifa@hotmail.com 0912304554 Tel:

بداية نعتذر للسادة القُراء على التأخير في مواصلة هذه السلسلة من المقالات المتعلقة بعقد تشييد مدارس فنية ومستشفيات ريفية في ولاية القضارف بين صندوق إعادة بناء وتنمية شرق السودان وما سُميت بأعمال صاكاس للمقاولات.

أسباب التأخير قد تكون معروفة لبعض السادة القُراء وهي عبارة عن «حكم القوي على الضعيف»، وليس لدينا ما نقوله أكثر من «كل زول ليهو رب كريم ونعمة بالله الذي لا يظلم عبداً لعبد.

في حلقتين سابقتين تناولنا السبعة بنود الأولى من هذا العقد «المعقد» والذي «زبدته» منحة مقدمة من دولة الكويت الشقيقة هدفها تمويل مشاريع صحية وتعليمية في شرق السودان، وبكل أسف المكلف بتنفيذ هذه المهمة هو صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق الذي اختار أعمال صاكاس للمقاولات لتنفذ هذه المشاريع الكبيرة بالمنحة المقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وهنا فقط نريد أن نُذكِّر القراء أن المنحة مقدمة من دولة الكويت التي اشتبك معها السيد وزير الصناعة السميح الصديق في «سفاسف أمور» متعلقة بشركة سكر كنانة ولا يسعنا إلا أن نقول «يا للعار»!

العقد المُبرم قيمته أربعة عشر مليون ومائتي ألف دولار أمريكي، (دولار ينطح دولار) وقابلة للزيادة أو النقصان، ولكن بكل تأكيد الاتجاه سوف يكون «الزيادة» لأن هناك تأخير في استلام هذه المشاريع من قبل شبكة شركات وهي أعمال صاكاس للمقاولات وهو اسم عمل لمالكين هم السيدة ومضة صالح أحمد عثمان «أعمال الصاوي الهندسية»، وشركة «سديم الكويت للتجارة» ويمثلها أيضاً السيدة ومضة صالح لتتوحد الشركتين في اسم عمل واحد وهو أعمال «صاكاس» للمقاولات.

حسب العقد إن المباني عبارة عن «4» مدارس فنية و«5» مستشفيات ريفية. الفترة الزمنية لتشييد هذا المشروع 51 شهراً من تاريخ دفع المقدم، حسب علمنا فإن المقدم 51% من قيمة العقد. إن حوالي اثنين مليون ومائة وثلاثون الف دولار (ودولار ينطح دولار) «زائداً دفعيات بتكلفة عليها إلى الآن ولكن هناك أقاويل مفادها أن الصرفيات زائداً المقدم قد وصلت خمسة ملايين دولار، دولار ينطح دولار «لازم النطح دا».

حتى الآن ونحن في نهاية العام 4102م ومضى على توقيع هذا العقد أكثر من عامين وثمانية شهور أي قرابة الثلاثة أعوام أكثر من ضعف الفترة الزمنية المقررة ولم تكتمل وتسلم أية منشأة من هذه المنشآت السابق ذكرها وإلى الآن لم تحصل أية منشأة على نسبة 03% من التنفيذ ويكاد يكون العمل متوقفاً عن التنفيذ الآن في جميع المواقع إضافة إلى ذلك هناك بعض التساؤلات نريد الإجابة عليها فوراً على الرغم من معرفتنا ولكننا نريدها أن تأتي منهم للقراء مباشرة وهي:

1 صاحبة العمل وسيدة الأعمال والمال التي رسا عليها العقد الملياري ما هي امكانياتها المادية والفنية قبل التوقيع على هذا العقد المشبوه و«الشبه»؟

2 هل لهذه السيدة الآن قضايا امام المحاكم فيها شيكات مرتدة وقضايا مدنية مع شركات؟.

3 اسم العمل أعمال صاكاس للمقاولات، هل هو مؤهل فنياً وهل قامت صاحبة بفصل أكثر من عشرة مهندسين بعد توقيع العقد مع الصندوق؟.

4 اسم العمل «صاكاس» هل هو مؤهل إدارياً وهل تعثر في تنفيذ العمل في جميع المواقع وأخفق في توفير مواد البناء من أول بداية العمل في هذا المشروع؟.

5 أصلاً كيف تم توقيع عقد بهذا الحجم مع مثل هذه الجهة ومن وراء هذا التوقيع، السيدة لا تمتلك الخبرات والقدرات لإدارة مشاريع بمبلغ مليون دولار ناهيك عن 41 مليون دولار «د ي ن د» اختصار لي دولار ينطح دولار.

6 الشركة المنفذة فشلت في تنفيذ هذا العمل الضخم وتجاوزت الفترة القانونية المقررة حسب العقد، لماذا لم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها لحفظ أموالنا المقدمة مساعدة ومنحة؟.

7 ما هي الجهة التي قامت بتصميم هذه المشاريع وما هي الجهة التي وافقت على هذه التصاميم وما هي الجهة الهندسية التي أشرفت على تنفيذ هذا العمل؟

8 هناك تساؤلات تتعلق بتصميم هذه المباني لكي ترتفع التكلفة دون أسباب منطقية، فالأساسات صممت لطابق أرضي مسقوفاته خرصانية وأُخرى سقوفاته حديدية.

9 مقاس الأساسات التي نفذت لتحمل سقوفات حديد زنك لفصول المدارس هي نفس مقاسات وتكلفة وعهد وكمية المواد التي استخدمت في عمارات شركة النصر لعشرة طوابق وهي قرب عفراء «الفهم شنو»؟ ورونا من حقنا نعرف «دي بلدنا» وديل أهلنا.

غداً نواصل...

ومزيداً من الكوارث والاخفاقات

فقط أجهزوا لينا...
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger