الرئيسية » » نحن بنغرق ليه؟ (2) ... م. أحمد فؤاد

نحن بنغرق ليه؟ (2) ... م. أحمد فؤاد

Written By Admin on الجمعة، أغسطس 15، 2014 | 10:30 ص

م. أحمد فؤاد  

في البوست الفات اتكلمت عن مراحل تصميم الطرق في السودان. ووقفت في حتة انه الطرق في السودان بتتصمم بناء على معلومات ناقصة أولا و مشكوك في صحتها ثانيا و حكيت حالة حقيقية فيها التصميم اتعمل بدون معلومات أساساً. البوست كان فيهمعلومات فنية حاولت ابسطها و أتمنى ما أكون صعبتها. جات بعض الأسئلة و حاولت ارد عليها في التعليقات.

المهم...
البروسس الغلط مستحيل تطلع نتايج صحيحة!!

و بما انه التصميم بالطريقة الشرحتها مبني على بيانات معيبة أصلا فما في أمل الطرق يكون على مستوى مرضي في النهاية.

المشكلة للأسف الشديد أكبر من كدة!

في مرحلة التنفيذ التصميم (على علاته) بتشوه بصورة كبيرة جداَ.

في الموقع بكون التنفيذ مسئولية المقاول و الاستشاري بيشرف عليه و ممثل المالك بيستلم من الاستشاري. والمرحلة بتاعة التنفيذ دي هي المرحلة الغالية والمربحة في الموضوع ولحكمة بتكتر فيها الشركات ذات الأسماء الغريبة على وزن فاعلات، مفاعل وفُعل!!

بحجة معالجة مشاكل التصميم المهندسين في الموقع بقومو يعدلو في التصميم على حسب ما يشوفوهو مناسب. والحكمة التقليدية بتقول انه الشارع لازم يتعمل عالي عشان ما يمسك موية و الاسفلت يبوظ !! و للأسف الشديد ده البيحصل. بدل ما يحفرو لي عمق مناسب عشان الاساسات بتاعة الشارع تكون في مستوى الأرض الطبيعية أو الشارع القديم بيبدو يردمو و يبنو الشارع. و الحكاية دي بتتلاحظ كتير في الطرق الداخلية دايما بتكون اعلى من المستوى القديم و البيوت على جانبي الشارع بتبقى تحت مستوى الشارع بكتير و بتبقى عندها مشكلة تصريف في الخريف. الحكاية دي بتتلاحظ في البيوت القديمة في الخرطوم بتلقى مستوى الشبابيك القديمة بقى قريب جدا من مستوى الأرض. لأنه على الاغلب الشارع اتردم كم مرة.

اما الطرق الطويلة فمرات بتتردم حتى مستوى النظر.ودي مصيبة!!

الطرق العالية دي بتبقى كأنها سدود لمياه الامطار و الوديان الموسمية. و لأننا ساكنين على النيل ففي الاغلب مسارات الطرق دي بتكون موازية تقريبا لمجرى النيل. و مجاري السيول عمودية على مجرى النيل و بالتالي السد (أو الطريق) بيقطع مجرى السيل بزاوية قائمة. و زي ما وضحت في التعليقات على البوست الفات أصلا ما اتاخدت بيانات كافية في الرفع المساحي (ان صح)تكفي لتقدير كمية مياه السيل المتوقعة و بالتالي انشاء مصارف مناسبة تحت الطريق (أو السد).

السيناريو الفوق ده بالظبط هو الحصل في كارثة المرابيع و الكرياب سنة 2013.

المنطقة بيمر بيها وادي كبير اسمه وادي سوبا. مساحة الحوض بتاعه اكتر من ألف كيلومتر مربع ومصبه في النيل في المنطقة دي. المطر ملا الوادي والمويه المتجمعة من مساحة اكتر من الف كيلومتر مربع اتقفلت بي الشارع النازل من كبري المنشية و ماشي جنوب. مستوى الموية ارتفع شرق الشارع في ساعات قليلة جدا لحدت ما الموية دخلت البيوت والمواطنين بالكاد طلعو أهلهم قبل ما الموية تهدم بيوتهم و تحولهم لي مشردين في ليلة واحدة.

لو لاحظتو في الصورة الفوق في ناحية من الشارع جافة و دي جهة النيل و الموية اتصرفت فيها بصورة طبيعية و ناحية غرقانة و دي الناحية الشرقية و بيناتهم الطريق (السد) واقف كأعلى نقطة في المنطقة و الشريط الوحيد الجاف تماماُ.

الصورة في التعليق الأول فيها منظر جوي بعد كسر الشارع لتصريف المياه. للأسف المواطنين شافو بيوتهم بتقع قدام عيونهم بيت بيت لمدة 12 ساعة قبل ما يقدرو يكسرو الشارع و الموية تتصرف في خلال ساعتين فقط!!

وإلى الله المشتكى

ونواصل...
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger