الرئيسية » » مكتب توطين المتأثرين بالتعلية : تم تمليك 22 ألف أسرة منازل سكنية مكتملة الخدمات

مكتب توطين المتأثرين بالتعلية : تم تمليك 22 ألف أسرة منازل سكنية مكتملة الخدمات

Written By sudaconTube on الأحد، ديسمبر 16، 2012 | 11:23 م

الدمازين في 16-12-2012م (سونا)

تمثل وحدة توطين المتأثرين بتعلية خزان الروصيرص أحد أهم الآليات في تنفيذ خطة المشروع وتمثل الآلية المناسبة للمواطنين لتوفير الخدمات الأساسية مما كان له الاثر الكبير في تحويل حياة المواطنين من تقليدية الي حديثة وذلك بانشاءها عدد من المدن السكنية مكتملة الخدمات والتي تبلغ (12) مدينة موزعة علي الضفتين الشرقية والغربية وللوقوف علي مجهودات الوحدة التقت بعثة /سونا/ بالنيل الأزرق المهندس الصادق محمد ابراهيم مدير مكتب توطين المتاثرين بتعلية السد فالي مضابط الحوار :

س: الاستاذ الصادق حدثنا عن طبيعة عمل الوحدة ؟
ج: كما هو معلوم فإن وحدة توطين المتأثرين من تعلية سد الروصيرص تتبع إلى مفوضية الشئون الاجتماعية المنوط بها العمل الاجتماعي حيث بدأنا منذ العام (2008) في عملية إجراء حصر الأسر المتأثرة من التعلية في كل المناطق المتأثرة وقمنا بنشر الكشوفات وقبلنا عمليات الاستئناف الذي من
خلاله تم اضافة عدد اضافي حيث قمنا بتسكين 22 ألف أسرة وهذا عدد ضخم مقارنة بسد مروي الذي تم فيه تسكين 17 ألف أسرة وذلك بزيادة (5) ألف أسرة ، كما أن المدن يبلغ عددها (12 ) مدينة توجد بالضفة الشرقية (7) مدن وبالغربية (8) مدن .

س: مقاطعا متي بدأت عملية التوطين ؟
ج: بدأت عملية التوطين في شهر يناير الماضي، وتمت في ظروف صعبة للغاية وذلك في فترة الخريف وصعوبة الحركة إلا أن الحياة انتظمت الآن وكنا في سباق مع الزمن حتى نمكن المواطنين من اللحاق بالموسم الزراعي .

س: ماهي طبيعة الخدمات التي تم تقديمها للمواطنين بالمدن ؟
ج: هنالك محطات للمياه بصورة حديثة، تم تنفيذها بصورة علمية خاصة وأن فصل الصيف يتم فيه استهلاك مياه بصورة كبيرة ويجري العمل بطريقة مكثفة وبنهاية الشهر الجاري تكون الكهرباء وصلت الي آخر نقطة بإذن الله والآن التيار الكهربائي وصل إلى أربعة مدن هي (1و2) بالضفة الشرقية (3و9) بالضفة الغربية ، كما اننا لا نوفر للمواطنين وسيلة السكن فقط بل هنالك مشاريع زراعية حيث يعيش المواطن عيشة كريمة خاصة وأن إنسان المنطقة يعتمد علي الزراعة ورعاية المواشي وهنالك جمعيات تعاونية تم مدها بالجرارات والمعدات الزراعية الأخرى.

س: ماذا عن صيد الاسماك ؟
ج: في هذا الجانب تم تمليك المواطنين من خلال الجمعيات قوارب لصيد الاسماك حديثة، كما تم إنشاء مراكز لتجميع الاسماك بصورة علمية وسليمة وسلسه ونعمل علي إيجاد أسواق للاسماك وذلك لمساعدة المواطنين في التسويق وإدرار الدخل .

س: حدثنا عن الرعاة بعد التعلية ؟
ج: قمنا بعمل حفائر للحيوانات بالضفتين الشرقية والغربية وتم ملئها في فترة الخريف حيث تم من خلال الحفائر حل مشكلة المياه بالنسبة للرعاة غير المتأثرين بالتعلية والآن يمكن القول أن جميع أصحاب الحيوانات استفادوا من التعلية مما جعل المنطقة الآن جاذبة لحركة المواشي .

س : ماذا عن المواطنين الذين غابوا اثناء فترة الحصر؟
ج : هنالك عساكر ومجاهدين كانوا غير موجودين بالإضافة إلى أفراد تزوجوا حديثا وتم اعطاءهم فرصة لتقديم طلبات للجنة التحكيم واذا تم استيعابهم فنحن الآن جاهزون وعندنا اكثر من (1000) منزل احتياطي ولدينا إمكانية لتنظيم أراض سكنية جديدة .

س : هل واجهتكم أية تحديات وصعوبات ؟
ج : هنالك اشكاليات بسيطة صاحبت العملية التعليمية تمثلت في النقلة الكبيرة للمواطنين ولاحظنا أن هنالك ضغطا على الصف الاول وحتى الرابع إلا ان هنالك معالجات وضعت لأن التعليم أساسى بالنسبة للإنسان ونعمل علي توفير اللازم حتى نقدم لهم تحصيلا اكاديميا ممتازا .

س: ماذا عن الطرق والحركة التجارية ؟
ج: بالنسبة للحركة التجارية الولاية بها كثافة سكانية عالية وبالتالي تكون الحركة التجارية بقدر حركة المواطن ، وبالنسبة للطرق قمنا بعمل ردميات من الدمازين وحتى المدينة (12) ومن الروصيرص حتى المدينة (7) وذلك حتي يتم تسهيل حركة المواطنين في فترة الخريف للاسواق كما تمت إعادة صيانة كل لطرق الداخلية للدمازين .

س: ماهو نصيب الشباب من هذه المشاريع ؟
ج: أنشأنا في كل مدينة من مدن إعادة التوطين نادي ثقافي ورياضي والآن نحن منخرطين في العملية الثقافية ونشطين جدا في هذا الجانب ، كما أنه مؤخرا كان هنالك عملا مشتركا شارك فيه الشباب بصوره ممتازه وذلك من خلال الاسبوع الخاص بإصحاح البيئة، وتم إنشاء جمعيات طلابية خاصة في المدينة (9) ساعدت في نظافة المدرسة ، ونحن نركز على الشباب لأنهم نشطين في الحركة ونعمل علي رعايتهم وتدريبهم بصورة كبيرة خاصة وأن لنا تجارب كبيرة معهم في سد مروي .

س: هل ينتهي العمل مع المتأثرين بانتهاء التوطين ؟
ج: بالتأكيد الأمر ليس كذلك ونحن مع المتأثرين حتى آخر لحظة حتى يحسوا انهم غير محتاجين لشئ وبهذا نسلم الامر للحكومة بالولاية ونكون سلمناها كل المراكز الخدمية وقمنا ببناء محلية كبيرة جدا في المدينة (8و4و1) والآن هيأنا العمل تماما .

س: هل تم تعويض كل المتأثرين ؟
ج : كل المواطنين تم تسليمهم بيوت والاحصاء شمل الاشياء الموجودة من شجر وأراض وبيوت ولم يتم استثناء أي شخص إلا أن الجنوبيين تم تقييم منازلهم وتسليمهم مبالغ نقدية بقيمة المنزل باعتبارهم أجانب .

س : ماذا عن الآثار ؟
ج : في البدء قمنا بالاتصال بمسئولي الاثار وتم عمل مسح علي أساس أن يتم تحديد الاماكن الاثرية الموجودة إلا أن الذي وجد لم يكن كبيرا وفي منطقة فازوغلي لم تتأثر المناطق الاثرية لأنها لم يحدث لها غرق .

س : كيف كان شكل التعويض للأصول ؟
ج : تم تكوين لجنة للتعويضات خاصة الاشجار وذلك بمشاركة الجهاز القومي للاحصاء وتم تقييم الأشجار وتحديد سعرها بالاضافة الي المزارعين أصحاب الاراضي الزراعية والذين تحصلوا علي تعويضات ضخمة وحتي الآن في جزء منهم استلم القسط الاول ويتوالى دفع الأقساط .

س: هل انتم راضون عن العمل الذي تم ؟
ج: طموحنا أكبر من ذلك بكثير ولكن تحول الامكانيات دون ذلك وبالنسبة لنا نعتقد أننا عملنا الحد الاقصي ووضعنا حجرالاساس لمشروع كبير ليكون نواة لعمل كبير في المستقبل وعلى اهلنا في النيل الازرق ان يعذروننا علي التقصير الذي حدث في بعض المناطق نتجية لموسم الخريف ، كما نشكر كل مواطني الولاية على وقفتهم الصلبة تجاه هذا المشروع القومي حتي تمكنا بالوصول الي نهايات جيدة وسعيدة لكل أهل السودان .

شكر المهندس الصادق .
شكرا وكالة السودان للانباء
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger