الرئيسية » » نهر الدندر يواصل "جنونه" ويدمر 5 قرى

نهر الدندر يواصل "جنونه" ويدمر 5 قرى

Written By Amged Osman on الأربعاء، سبتمبر 26، 2012 | 8:17 م

شبكة الشروق

أعلنت إدارة الدفاع المدني بالسودان ارتفاعاً جديداً في فيضان نهر الدندر، ما أدى إلى غمر 18 قرية وانهيار كلي في قرى "أم بقرة"، "أم سائط"، "العرديب"، "ود البدري"، و"العلوي". ويعد استمرار فيضان النهر الموسمي ظاهرة جديدة.

ودخل فيضان نهر الدندر بولاية سنار أسبوعه الرابع وظل في زيادة مطردة على مدار اليوم بنسبة عالية فاقت فيضاني 1946 و1988م القياسيين.

وكان الفني المسؤول عن محطة مدينة الدندر التابعة لوزارة الري؛ منصور الزاكي، قد اعتبر في وقت سابق أن الزيادة اليومية في المنسوب ظاهرة جديدة.

ومنع الارتفاع الكبير لمناسيب نهر الدندر وصول معينات طبية وصحية للمتأثرين من هيجانه. وأدى تمدد المياه خارج المجرى لهشاشة الشواطئ، ما تسبب في هدام ألحق أضراراً بالجسر الواقي للحي الشرقي بمدينة الدندر.

وكان والي ولاية سنار؛ أحمد عباس، قد أعلن المناطق الواقعة على نهر الدندر في ولايته منطقة كوارث بسبب فيضان النهر الذي فاق كل المعدلات والتوقعات خلال هذا العام، داعياً الحكومة المركزية والمنظمات والخيرين للمساهمة في إغاثة المنطقة.

وفيما يلي مناسيب النيل ليوم الأربعاء، حسب الدفاع المدني: الديم 11,20 متر، ودمدني 17,8، الخرطوم 14,78، الدندر 16 متراً، شندي 15,66، عطبرة 14,4، مروي 13,20، ودنقلا 12,27 متر.
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger