الرئيسية » » تفاصيل إعفاء العقارات من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

تفاصيل إعفاء العقارات من ضريبة القيمة المضافة في السعودية

Written By Abdelaziz Fadoul on الجمعة، أكتوبر 23، 2020 | 11:50 م

© ZAWYA 2020


تبدأ السعودية الأحد الموافق 4 أكتوبر إعفاء العقارات من ضريبة القيمة المضافة البالغة 15% واستبدالها بضربية جديدة تحت مسمى التصرفات العقارية بنسبة 5% من إجمالي قيمة العقار وقت البيع، بحسب موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

ويهدف القرار الملكي الصادر يوم الجمعة الماضي إلى تمكين المواطنين من تملك منازلهم ودعم القطاع العقاري، بحسب موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

ويشمل قرار الإعفاء بيع أو نقل ملكية العقارات بكافة أشكالها سواء كانت سكنية أو تجارية أو زراعية أو أراضي فضاء مطورة وغير مطورة بحسب ما قاله محمد الجدعان وزير المالية السعودية، وفقا لما جاء على موقع العربية.

ما هي ضريبة التصرفات العقارية؟ 

(بحسب موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل) 

هي ضريبة تحتسب وفقا لقيمة العقار المتفق عليها بين البائع والمشتري والتي يجب ألا تقل عن القيمة السوقية وقت البيع وتحصل قيمتها عند توثيق التصرف العقاري.  

وستطبق ضريبة التصرفات العقارية على الآتي: البيع، الوصية، المقايضة، التأجير التمويلي، الإجارة المنتهية بالتملك، وعقود الانتفاع طويلة الأمد التي تزيد مدتها عن 50 عام. 

ما هي استثناءات التصرفات العقارية؟ 

قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل إن ضريبة التصرفات العقارية سوف تتضمن مجموعة من الاستثناءات التي لن تخضع لهذه الضريبة ومنها: توزيع ونقل الملكية بين الورثة كجزء من توزيع التركة، بيع العقار من أو لجهة حكومية، بيع العقار لهيئة دبلوماسية أو منظمة دولية معتمدة، هبة العقار بدون مقابل للزوج أو الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثانية، نزع ملكية العقار للمنفعة العامة، تقديم العقار كحصة عينية في رأس مال الشركات المساهمة مع الاحتفاظ بالأسهم لـ 5 أعوام، المدخلات الخاصة لبناء العقارات كمواد البناء وغيرها.

وأكدت الهيئة استمرار العمل بإعفاء إيجارات العقارات السكنية من ضريبة القيمة المضافة، وخضوع إيجارات العقارات التجارية لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%.

إعفاء المسكن الأول

وقالت الهيئة العامة للزكاة والدخل انه سيتم رفع الحد الأقصى لقيمة العقارات التي ستتحمل الدولة قيمة ضريبة التصرفات العقارية الخاصة بها إذا كانت المسكن الاول للمشتري إلى مليون ريال سعودي (266.7 ألف دولار) بدل من 850 ألف ريال سعودي (226.7 ألف دولار) في وقت تطبيق ضريبة القيمة المضافة.  

تعليق مسؤول

قال ماجد الحقيل وزير الإسكان والشؤون البلدية والقروية السعودي في تغريدة له على موقع تويتر ان القرار "يساهم في تحقيق رؤية المملكة برفع نسبة تملك الأسر السعودية إلى 70% بحلول عام 2030".

خلفية سريعة عن ضريبة القيمة المضافة

بدأت السعودية في يناير 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، في إطار اتفاق مع مجلس التعاون الخليجي، وهي ضريبة تفرض على بيع وشراء السلع والخدمات.

وتطبق السعودية هذه الضريبة على المواد الغذائية، والبنزين والنقل المحلي وبعض العقارات والتعليم والرعاية الصحية في المراكز الخاصة والاتصالات والخدمات الإلكترونية، بحسب بيانات موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية.

وقررت المملكة زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بداية من أول يوليو 2020، من أجل زيادة إيرادات الدولة التي تضررت بسبب أزمة كورونا وانخفاض أسعار البترول، وهو ما أدى إلى موجة تضخمية في الأسعار.


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger