الرئيسية » » خمس مباني من قبل معماريين مشهورين شهدت إخفاقات كبيرة !

خمس مباني من قبل معماريين مشهورين شهدت إخفاقات كبيرة !

Written By Abdelaziz Fadoul on السبت، مايو 09، 2020 | 11:51 ص


arch2o

لا أحد مثالي.. وبعض من أشهر المهندسين المعماريين في هذا المقال موجودون لإثبات ذلك...
لقد أنشأوا روائع معمارية تركت كل معارض لهم في رهبة ، ولكن مع مرور الوقت تلاشى الجمال ، أو بعبارة أخرى ، فشلت... يبدو أن بعض المهندسين المعماريين يميلون إلى الخداع على بعض العيوب الأساسية والخطيرة ، في طريقهم إلى إنشاء رموز غير مسبوقة. في حين أنهم يعتقدون أنهم يحققون أقرب شيء إلى الكمال لكن المشكلة تأتي من الزاوية التي لا يتوقعونها, ففي بعض الأحيان ، هنا أمثلة على الهندسة المعمارية الرائعة التي صممها بعض من المعماريين العالميين، ولكن للأسف تبين أنها ليست رائعة كليًا :

1_ صالة "والت ديزني " للحفلات الموسيقية من تصميم فرانك كيري :


قبل أن يكلف كيري بتصميم قاعة حفلات والت ديزني في لوس أنجلوس ، قام بتصميم متحف غوغنهايم الأيقوني في بلباو بإسبانيا, و كانت منظر التيتانيوم اللامع جذابة للغاية لدرجة أنه اقترح شيئًا مشابهًا لقاعة ديزني للحفلات وتم قبوله بحماس كبير.. ومع ذلك في وقت ما بعد بناء المعلم ، ظهرت مشكلة لم يواجهها متحف بيلباو, حيث كانت الكسوة المعدنية المنحنية التي المبنى عاكسة للغاية, وقد تلقت الأسطح المقعرة أشعة الشمس الحارقة وعكستها إلى المنازل المجاورة ، مما تسبب في وهج وارتفاع كبير في درجة الحرارة. كما عانت الشوارع المجاورة من الوهج الذي أثار مخاطر على حوادث المرور و بعد اكتشاف المشكلة ، لم يكن لدى كيري وفريقه أي خيار سوى تحليل الواجهة ، وتحديد لوحات الإشكالية ، ووضع الرمل عليها لمنع الانعكاس غير المرغوب فيه ,وقد كلفت تلك العملية حوالي 180،000 دولار.

2_ فيلا الشلال من تصميم فرانك لويد رايت :


هذا المنزل الساحر الذي نثني عليه كثيراً كطلاب ومعماريين ..حسناً ، لم يكن "سحرياً" بالمعنى الحرفي، وهنا البرهان... في حين أن منزل يحوم فوق الشلالات يبدو حالمًا ، إلا أن الرائد الحداثي بدا وكأنه يهمل كيف يمكن للرطوبة أ، تكون مدمرة , فصاحب المنزل "إدغار كوفمان" واجه مشكلة فطرية خطيرة بعد فترة قصيرة من اكتمال عملية البناء المزعجة. بدأ الكابولي الرائع الذي يمتد فوق الشلال بالتشوه قبل أن ينتهي البناء ، وبعد 50 سنة كان هناك انحراف واضح ، بالإضافة إلى ذلك فقد ظهر اثنان من الشقوق الكبيرة على حاجز الشرفة بمجرد إزالة إطار البناء...أما الآن يتم استعادة المنزل الذي يحتفظ به كمتحف والحفاظ عليها من قبل ولاية بنسلفانيا وقد تم إضافة دعامات معدنية لدعم البروز المتهاوي...ولكن بغض النظر عن كل عيوبها ،إذ تبقى فيلا الشلال تحفة شهيرة من العمارة الحديثة.

3_مبنى مدينة الفن والعلم من تصميم سنتياكو كلترافا :


أعلى دار للأوبرا في العالم تقع في مدينة الفنون والعلوم في فالنسيا بإسبانيا، يبلغ ارتفاعها 74 مترًا ، مع أربعة عشر طابقًا فوق الأرض وثلاثة تحت الأرض ، وتضم أربع قاعات محاضرات , ومع ذلك ، كانت هناك دائما الحجة القائلة بأن هذا النمط المميز جدا يميل إلى أن يكون كارثيا في بعض الأحيان ، وهذا البناء بالتحديد يدعم هذه الحجة للأسف.فقد كان سوء الحظ الأول للمبنى عندما انهارت مرحلة تشييد القاعة الرئيسية الأولى... تبع ذلك لاحقاً مياه تغمر المناطق الداخلية وتدمر المعدات الكهربائية ، وأخيراً وليس آخراً ، بدأت الفسيفساء التي تغطي السقف بالهبوط, و بعد كل واحدة من هذه المشاكل كان يجب إغلاق المبنى لأسباب تتعلق بالسلامة ، وكانت المشكلة الأخيرة هي أن السلطات قد رفع دعوى قضائية ضد المصمم الإسباني.

4_ مركز "ويستسايد" من تصميم دانيال ليبسكيند :


يعتبر مركز ويستسايد للتسوق والترفيه مشروعًا حضريًا على طول الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى مدينة بيرن. صمم المشروع ليبسكيند ليكون معلما وبوابة شهيرة للمدينة. لكن ما حدث هو انهيار لسقف لوحة الجبس مرتين ، مرة واحدة فوق منفذ للوجبات السريعة ، وفي المرة الأخرى فوق بركة سباحة داخلية ، ولسوء الحظ ، تسببت هذه المرة الثانية في ثلاث إصابات.

5. مركز أوبرا "قوانغشو" من تصميم زها حديد :


بعد مرور عام على الافتتاح ، واجه المبنى حالة خطيرة من سقوط الزجاج. هذا بالإضافة إلى ظهور العديد من الشقوق في الجدران والأسقف. المشكلة هنا هي على الأرجح اختيار المواد غير الملائمة من قبل المقاولين بدلاً من خطأ المهندس المعماري. قد يكون هذا مجرد نتيجة يمكن التنبؤ بها لما يمكن أن يسمى "الإنتاج الضخم" في الصين... شيء امتد للأسف إلى مجال البناء والهندسة المعمارية ، كذلك.

هذه مجرد أمثلة قليلة عن العديد من الإخفاقات الأخرى التي تثبت أن كل تلك الأسماء الكبرى التي تبدو بعيدة عن متناول الجميع بالتأكيد من الممكن أن يخطئون... ومع ذلك ، فإن التعلم من هذه الأخطاء هو أفضل وسيلة لتجنب حدوثها مستقبلاً.


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger