الرئيسية » » الموارد المائية: الديم والخرطوم وشندى تسجل أعالى المناسيب هذا العام

الموارد المائية: الديم والخرطوم وشندى تسجل أعالى المناسيب هذا العام

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الخميس، سبتمبر 28، 2017 | 5:31 م

الخرطوم (سونا) 

قال د. بلة أحمد عبد الله مقرر اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء ان فيضانات هذا العام تقارب الفيضانات العالية الايراد ( فوق المتوسط ) حيث سجلت كل من محطات الديم، الخرطوم وشندى أعلى مناسيب فيضانية وذلك في الفترة من منتصف شهر أغسطس وحتى الفترة الثانية من سبتمبر دون بقية المحطات.

وقال بله في تصريح صحفي ان الدمازين سجلت أعلى الاحباس في منطقة سنجة نتيجة لمياه الخيران والاودية التى تصب في النيل، فضلا عن زيادة الاحباس في سنار والخرطوم حيث سجل ارتفاع في منسوب النيل عند محطة الخرطوم بسبب قيام منشأت على مجرى النيل عند ولاية الخرطوم مما أدي الى تضييق المجرى.

ونوه الى ان لجنته قامت بعدة معالجات من بينها تحفيض تصرفات جبل أولياء تدريجيا وصولاً الى مرحلة القفل التام بهدف كسر حدة الفيضان في الخرطوم والمناطق الشمالية بها بجانب تخفيض تصرفات خزان الروصيرص وسنار بعد انخفاض كمية تركيز الاطماء الى الحد المسموح به، موضحاً ان ادارة الفيضان بمهنية عالية ساعد في تقليل الآثار السالبة للفيضان والخروج به الى بر الامان، مشيرا الى الدور الذى قامت به اللجنة العليا للفيضانات في رصد وتحليل البيانات اليومية الواردة من المحطات على طول مجرى النيل وروافده ودرء آثار الفيضانات من الناحية الفنية بغية المحافظة على ممتكلات وارواح المواطنين ومنشأت الدولة . 

تجدر الاشارة الى اللجنة العليا للفيضان قد علقت اجتماعاتها اليوم لانحسار الفيضان على ان تواصل اللجنة الفنية اجتماعاتها كالمعتاد لحين الانتهاء من اعداد التقرير الختامي للفيضان .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger