الرئيسية » » عن مؤتمر الهندسة المدنية الأول (ج2) - م. حسن أبوسم

عن مؤتمر الهندسة المدنية الأول (ج2) - م. حسن أبوسم

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الاثنين، ديسمبر 19، 2016 | 9:06 ص

م. حسن أبوسم 

عندما دقت ساعة منبهي معلنة بداية اليوم الثاني في رحلتنا و اليوم الأول في المؤتمر استيقظت و كُلي ترقب و تشوق لهذا اليوم الذي يمثل تجرية جديدة فريدة في حياتي . بعد آداء حق الله في الصباح الباكر ، ارتديت ملابس الشتاء حاملاً للكاميرا التي رافقتي طوال الرحلة . فبدأت استكشف القرية و خيوط الظلام لم ترحل بالكامل فرأيت من الطبيعة ما شدَّني و أسرني فطفت في أرجاء القرية التقط الصور و اتأمل في جمال ما خلق الله .

Image may contain: house, sky, tree, plant, grass, outdoor and nature

عند اقترابي من استقبال القرية بادرني مدير القرية الأستاذ (محمد عمار ) الذي أصر أن يصافح كل الضيوف عند مقدمنا .بادرني بسؤاله : المصحيك بدري كدا شنو . فقلت له : بلدكم دي تخلي الزول يصحى أبدر من كدا . فدلَّني مشكورا على الأماكن المناسبة لأخذ الصور .

Image may contain: sky, bird and outdoor

Image may contain: tree, sky, plant, outdoor and nature

بعد ذلك عدت إلى غرفتي فإذا بي اقابل د.أمجد عثمان و كان أول من استعد في ذلك اليوم و قلت له : امبارح سلمتوني أمانة و انا كنت صاحي لحد 1 و نص صباحا كان تدقو الباب . قال لي: نحن جينا الساعة 2 صباحاً . من هنا لهم جزيل الشكر على سهرهم لتكامل المؤتمر .

Image may contain: 1 person, standing and outdoor

بعدها تجهزنا و شربنا شاي الصباح بمعية الأساتذة و العلماء في حديقة بهية الطلة خضراء البساط تزدان ورودها ألقاً بندى الصباح . فكانت لوحة تتحدث عن نفسها .

Image may contain: outdoor

Image may contain: plant, tree, table, flower, outdoor and nature

و في تمام الساعة التاسعة صباحاً بدأ التسجيل للواصلين و المشاركين في المؤتمر و إذ بي أقابل نفس الطلاب الذين سهروا البارحة ألقاهم يستقبلون الضيوف بكل حفاوة . و جلس كل منا في مجلسه .
Image may contain: 4 people

بداية الجلسة الأولى بدأت بالترحيب بالضيوف و تلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم ، ثم كلمة رئيس اللجنة د.خالد عبدالفتاح ،

Image may contain: 3 people, people standing and indoor

ثم كلمة مدير الجامعة بروفيسور. محمد الأمين حمزة ، ثم كلمة وزير التخطيط العمراني ممثلا لحكومة الولاية ،

Image may contain: 9 people, people sitting

Image may contain: 8 people, people sitting and indoor

ثم كلمة وزير التعليم العالي (بروفيسور. سمية محمد أحمد أبوكشوة) و التي حضرت في الزمن المتفق عليه تماماً و في كلمتها أطرت فيها على جمال المكان و حسن التنظيم.

Image may contain: 2 people, people standing and indoor

ثم قدم البروفيسور الزائر (ديريك ويلسبي) محاضرة مفتاحية عن تطور الهندسة المدنية منذ الحضارة القديمة و حتى الاستعمالر البريطاني ...

Image may contain: one or more people and indoor

بعد ذلك توجه الجمع لالتقاط صورة المؤتمر التذكارية ، ثم إلى صالة الطعام لتناول وجبة الإفطار التي كانت تمثل أول لقاء و كسر للحواجز بين منتسبي الهندسة المدنية من مختلف المجالات . حرصت شخصياً أن اتناول كل وجبة مع مجموعة مختلفة لأتعرف على ما استطيع من علماء بلادي .

بعد ذلك كانت العودة لقاعة المؤتمرات لبدء أول الجلسات العلمية و ترأس لجلسة الأولى أستاذي (د.محجوب عثمان) و كان ترتيبي في التقديم الورقة الرابعة بعد كل من (د.علي حسين ، أ.عاصم السنوسي ، د.علي زروق)  وقبيل د. أمجد عثمان.

بعد اكتمال الجلستين توجهنا إلى مساكننا و منها إلى جناين نوري الغنَّاء و التي تسابق فيها نخيلها إلى الثريا و يفيض تمراً لأهله . كان في استقبالنا مدير الجامعة و عدد من مسؤولي جامعة عبداللطيف الحمد . و كان غداءً يجود و يفيض بكرم أهل بلادي في الولاية الشمالية .

Image may contain: tree, sky, plant, outdoor, nature and water

Image may contain: 2 people, people smiling, people standing and outdoor


بعد ذلك توجه الوفد إلى كلية الهندسة بجامعة عبداللطيف الحمد (مجمع أبو دوم) و اقول و أذكر أن طلاب القسم كانوا يرافقون ضيوفهم في كل خطوة و في كل مكان . و في الكلية تعرف الوفد على مكونات الكلية و معاملها و قاعاتها. 

تم عقد اجتماع رؤساء أقسام الهندسة المدنية بالجامعات السودانية لإختيار الجامعة المنظمة للدورة القادمة للمؤتمر و وقع الإختيار على #جامعة_الخرطوم فهنيئا لها الفوز بذلك .


بعد الجولة بدأت الأمسية الشمالية بأنغام الطمبور و الصوت الشمالي المميز و أكثر ما شدني حينما أُطرب الجمع برائعة حسن خليفة العطبراوي (أنا سوداني أنا ) .

Image may contain: one or more people, people standing and indoor

بعد ذلك تناول الوفد وجبة العشاء بالمجمع الهندسي و كان عشاءً بلديا طيباً دسماً ..

بعد ذلك عاد الوفد إلى القرية ، و عندما علمت باقتراب وصول أستاذي القدير (د.مدثر سليمان) أصررت أن استقبله لأنه قامة من قامات الهندسة المدنية، و بعد إيصاله لمقر سكنه دلف كل منا إلى مهجعه يتخيل و يتحرى ما باليوم الثاني من مما يحمل .
نواصل بإذن الله ..



شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger