الرئيسية » » فساد في بعض صناعة الدهانات

فساد في بعض صناعة الدهانات

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الجمعة، أكتوبر 21، 2016 | 7:50 ص

جلال الدين محمد - التيار

إستشارني أخ وصديق عزيز بعد إذ تورط في دهانات فاسدة، استخدمها في منزله،، قال لي وهو يشتكي بأن الدهانات التي استخدمها انبعثت منها رائحة ( نتنة – تعفن) على الجدران حتى من بعد جفافها وتعرضها للشمس فما زالت الرائحة النتنة تنبعث منها وكأنها ( مبخرة للعفن )،، لكن خبرتي في مجال الصناعات الشبيهة التي تفوق الثلاثة عقود سهلت مهمتي في كشف الداء ومنح العلاج بأقل التكاليف والحمد الله قدمت له الحل العلمي والذي لم يكلفه إلا القليل من الجهد والمال لمعالجة مساحة تقدر بحوالى ألف متر وما يزيد .

قام صديقي هذا باستعمال دهانات مصنوعة محلياً،، من احد المصانع ( بدون ذكر الاسم ) وهذا المصنع المعني لا يستخدم بكل بساطة مادة ( مضاد الفطريات والتعفن- Fungicide – Antibacterial )،، والمعروف بأن الماء غير المعقم يعتبر وسطاً حاضناً للبكتيريا بصفة عامة،، ناهيك عندما تخلط الماء بأية مادة أخرى ذات تفاعل كيميائي فيصبح نشاط تكاثر الفطريات أسرع فتزيد نسبة الهيدروجين الناتج عن التفاعل بالمواد المخلوطة بالمنتج المائي،، فتساهم في حمضية المنتج وهبوط قياس الـ ( P.H ) فيتحول وسط الخليط إلى الوسط ( الحمضي- Acidic ) فيصبح أكثر تحفيزاً لنشاطات الفطريات والبكتيريا المتنوعة .

ومادة مضاد الفطريات تصنف من المضافات (Additives ) في عالم الصناعات الكيميائية الغذائية أو غيرها وتعرف بالمفهوم العام باسم (Preservatives )،، وتعرف بأسماء تجارية متعددة معروفة لأهل المهنة مثل الـ ( Acticide – وكلها تعني Biocides ) و هي مادة ضرورية تضاف لا استغناء عنها في كافة المنتجات المائية وعلى كافة الدهانات المائية بصفة خاصة لاحتوائها على الماء .

وهل تعلمون بأن معظم المواد الخام التي تستخدم في الصناعات الحديثة ذات التكنلوجيا عالية الجودة متوفرة في السودان،، وبعض تلك المواد الخام إذا شاهدها البعض مرمية على الأرض ربما يركلها (يشوتها) بقدمه ) ولا يعلم حتى فوائدها الصناعية .

في بلادنا توجد أكبر عدد من مصانع الدهانات،، ومعظمها لا يستوفي شروط الصناعة الجيدة،، بل بعضها ينتج لنا ( زبالة ) المفهوم المعروفي في صناعة الدهانات والمصيبة البعض ينشر في الإعلانات إنه يمتلك أعلى جودة في صناعة الدهانات، وهو يأتي لنا بغثاء الصناعة من أجل أن يحقق أعلى أرباح أو يكون له موظفون وخبراء ممن هم في الأصل دخلاء على نوعية هذه الصناعية وغير محترفين فيصنعوا له غثاء باسم دهانات.

في بلادنا البعض ينتج دهانات ( البوماستك بإضافة نسبة أعلى من 50% ) من مادة كربونات الكالسيوم،، ثم يضيف نسبة (5 إلى 7% ) من مادة الإستيرين إكريليك أو( acrylic copolymer resin) وأما باقي مواد أل (Additives ) فعليك أن تنساها (ويتم الباقي موية) . والبعض من جهله المعرفي يضيف مادة الـ (Homopolymer– غراء الخشب ) ليصنع بوماستيك.

والمصيبة بعض المستشارين من المهندسين المدنيين والمعماريين في المكاتب الهندسية وبيوت الاستشارات بعضهم لا يعرف كيف يختبر جودة منتجات الدهانات ومع ذلك أصحاب المشاريع الحكومية وغيرها يستشيرون أمثالهم ويأخذون برأيهم ( عجبي ! !)

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger