الرئيسية » » شعبة الحديد تعلن: انتهاء ظاهرة السيخ المخالف للمواصفات والمواصفات تكشف عن إعادة صهر (3) آلاف طن

شعبة الحديد تعلن: انتهاء ظاهرة السيخ المخالف للمواصفات والمواصفات تكشف عن إعادة صهر (3) آلاف طن

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الجمعة، أكتوبر 21، 2016 | 8:00 ص

السوداني 

كشفت الجمعية السودانية لحماية المستهلك عن إجازة اللجنة القومية لشؤون المستهلكين لحوالي 60 حملة لتغطية 60 من الأنشطة والسلع والخدمات المختلفة تنفذ خلال الفترة المتبقية من العام الحالي للرقابة والتوعية والبلاغات ضد المخالفين بمعدل حملة واحدة يومياً. 

وأكد الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د. ياسر ميرغني أن الحملات تشمل متابعة تنفيذ المواصفة لحديد التسليح بجانب البلكات الإسمنتية والخضر والفاكهة واللحوم والألبان والسلع الاستفزازية والكمالية وغيرها.

وأشار ميرغني لـ(السوداني) إلى أن اللجنة القومية لشؤون المستهلكين ستكون صمام الأمان لحماية المستهلك، مناشدا المتضررين من أي سلعة الاتصال بالرقم المخصص لشؤون المستهلكين 5960، مؤكدا ضرورة الاطمئنان على تطبيق المواصفات لحديد التسليح من خلال الحملات بجانب تطبيق القانون على المخالفين والذي يشمل إغلاق المحلات نهائيا والسجن لمدة لا تقل عن عام، وأضاف بالقول (لا عذر لا من أُنذر).

وأكدت شعبة الحديد باتحاد الغرف الصناعية إعادة صهر كافة حديد التسليح المخالف مشيرة لالتزام كافة المصانع بالمواصفات المطلوبة لحديد التسليح. 

وقال رئيس الشعبة عاطف عبد القادر لـ(السوداني) إن المصانع أصبحت رقيبة لبعضها في تطبيق مواصفات حديد التسليح، قاطعا باستحالة عودة المصانع لصناعة حديد غير مطابق للمواصفات بسبب المنافسة بينها، مشيرا في حديثه لـ(السوداني) إلى أن المصانع الملتزمة بالمواصفات ستقوم بالتبليغ عن أي مصانع تثبت مخالفتها للمواصفات المطلوبة، منوها لتشديد نيابة المستهلك الرقابة على مصانع السيخ، لافتا لإجراء التحليل اللازم للحديد قبل وبعد الصهر في المعامل المعتمدة للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس. 

وأشار مدير معمل خصائص الفلزات بجامعة الخرطوم د.مضوي إبراهيم لوجود الضمانات الكافية لالتزام المصانع المخالفة بعدم الانحراف نحو التلاعب في حديد التسليح مره أخرى، مؤكدا ضرورة إجراء التحليل لإعادة الصهر للحديد المخالف والوصول للمعدلات المطلوبة للعناصر المختلفة كالكربون والمنجنيز والسيليكون والكبريت والفوسفور وغيرها، نافيا مخاطبة المصانع المخالفة معامل جامعة الخرطوم لإجراء أي تحليل للحديد قبل وبعد الصهر.

وأشار مصدر بشعبة الحديد - فضل حجب اسمه - لـ(السوداني) لالتزام جميع المصانع المخالفة بالمواصفة المطلوبة، وقال إن المصانع كافة أصبحت تصنع حديد (استاندارد) بمواصفات 100%، مشيراً لمعالجة كل الحديد المخالف في المصانع التي تمتلك مصاهر، لافتا إلى أن المصانع التي لا تمتلك مصاهر تقوم بإعادة صهره بمقابل في المصانع التي بها مصاهر، منوهاً لالتزام جميع المصانع بالمواصفة والديباجة على السيخة، مشيرا إلى أنه في حال أي تلاعب سيكون معروفا بحكم الديباجة، وقال: "بعد المعالجة سيتم شطب البلاغات عقب مخاطبة المصانع للهيئة السودانية للمواصفات لشطب البلاغات عند نيابة المستهلك". 

 وكانت الهيئة السودانية للمواصفات كشفت عن إعادة صهر (3) آلاف طن من حديد التسليح الذي سبق أن تمت مصادرته في حملات سابقة وذلك تحت إشراف نيابة وشرطة ومباحث حماية المستهلك والأمن الاقتصادي وإدارة الجمارك. 

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger