الرئيسية » » حصاد 35 مليون متر مكعب من مياه الامطار والسيول هذا العام بولاية الخرطوم

حصاد 35 مليون متر مكعب من مياه الامطار والسيول هذا العام بولاية الخرطوم

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأربعاء، أغسطس 24، 2016 | 7:56 ص

الخرطوم (سونا)  

تم حصاد وحجز 35 مليون متر مكعب من مياه الامطار والسيول هذا العام بولاية الخرطوم عبر 22 حفيرا واحدي عشرة سدا مما سيكون له الاثر الاقتصادي الكبير في انجاح الموسم الخريفي الذي استهدف 277 الف فدان للزراعة المطرية .

وقال الدكتور محمد صالح جابر وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري بالخرطوم في المنير الاعلامي الدوري لوزارة الثقافة والاعلام والسياحة بقاعة المالية بالخرطوم ان إجراءات كهربة مشاريع غرب أم درمان بتكلفة 40 مليون دولار اكتملت للتغلب على كل المشاكل التى تعترض الإنتاج في المشاريع الزراعية الاستثمارية .

واكد ان الوزارة تعطي اولوية واهتماما لتأهيل البنيات التحتية من طرق زراعية ومنظومة الري وكهربة المشاريع ، وفي مجال الجمعيات التعاونية اواضح جابر ان الوزارة اشرفت علي سير العمل لعدد 17 جمعية تعاونية زراعية في مساحة 8,223 فدان .

وقال ان إنتاج البيوت المحمية المزروعة بالولاية تحت رقابة وزارة الزراعة والتي تبلغ 1164 بيت محمي من جملة 1925 بيت مصدقة مؤكدا ان البيوت المحمية تعتبر ذات تقنيات عالية لإنتاج محصول في وقت وجيز حيث ينتج البيت المحمى 7 طن من الخضروات .

واكد وزير الزراعة بولاية الخرطوم سعي الوزارة للتوسع الراسي في الإنتاج والاهتمام بنوعية المحصول المنتج .

وقال ان الوزارة لها لجنه يشكلها وزير الزراعة تمنح وتنزع الأراضي الزراعية ، وشار الي ضرورة تكثيف الارشاد الزراعي وإلى علاقة الوزاره بالحكومة الاتحادية حيث ان هنالك مشروعات للحكومات الولائية وهنالك إجراءات لتنفيذ المشروعات.

وشدد الوزير على عدم تهاون الوزارة مع اللحوم الفاسدة والذبيح الكيرى وان حملات الوزارة تكشف مثل هذه الحالات وقال ان الوزارة تجعل من صحة وغذاء المواطن خط أحمر لا يمكن التلاعب فيه ,

واشار الوزير الى إن الاستزراع السمكي يساهم في زيادة الإنتاج في مجال الاسماك مشيرا الي وجود تنسيق بين الحكومات الولائية والحكومة الاتحادية حيث حددت الحكومة الاتحادية نسبه من ذبيح الإناث فيما حددت الولايات نسبه لذبيح الاناث.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger