الرئيسية » » رئاسة الجمهورية تتبني مشروع طاقي جديد باسم (شمس السودان طاقة نماء) لإنتاج 500 ميقاواط من الطاقة الشمسية

رئاسة الجمهورية تتبني مشروع طاقي جديد باسم (شمس السودان طاقة نماء) لإنتاج 500 ميقاواط من الطاقة الشمسية

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الخميس، يونيو 30، 2016 | 2:39 م

الجريدة 

حذر وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى، من انهيار قطاع الكهرباء في ظل التعرفة الحالية، وقال (إذا استمرينا في دعم المقتدرين والمحتاجين على حد سواء سينهار القطاع)، وأوضح الوزير أن 78% من المشتركين في الشبكة القومية يستهلكون 12% من الكهرباء، بينما 12% من المشتركين في القطاع السكني يستهلكون حوالي 78% من الطاقة.

وأشار الوزير الى أن ال650 كليوواط التي يدعم بها المواطن شهرياً توفر له الحياة الكريمة، وأية زيادة استهلاك عليها يرجع لاستخدام اجهزة التكييف بشكل رئيس، وأضاف (طبعاً المواطن من حقو يعمل تكييف ويأخد راحتو)، وتساءل (لكن هل يعقل دعم المقتدر ورقيق الحال ب650 كليو واط، وهل يستمر الدعم بنسبة 100%؟).

وتابع الوزير (واجبي أن أحيط المجلس الوطني بما يدور في حقيقة الأمر، وطالب النواب باتخاذ قرار جماعي وبشكل مسؤول بشأن تعريفة الكهرباء.

وظل الوزير يشتكي مراراً من ارتفاع تكاليف إنتاج الكهرباء بسببب تكلفة الصيانة وقطع الغيار في ظل التعرفة الحالية ما تسبب في عدم مقدرة القطاع الكهربائي على مقابلة الطلب المتزايد وتذبذب الإمداد.

وكشف الوزير خلال تقرير لجنة الطاقة حول أداء الوزارة والذي تمت إجازته بالإجماع بالبرلمان أمس، عن تبني رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لمشروع طاقي جديد باسم (شمس السودان طاقة نماء)، يهدف لإضافة 500 ميقاواط من الطاقة الشمسية للشبكة القومية.

وأعلن موسى اكتمال 4 سدود بولاية البحر الأحمر، ذكر أنها ستوفر ملايين الأمتار المكعبة من المياه النقية لسد الفجوة لحين الانتهاء من مشروع نقل المياه من منظومة نهر النيل الى ولاية البحر الأحمر.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger