الرئيسية » » بيوت من ورق تحتضن اللاجئين لتبقى خالدة إلى الأبد

بيوت من ورق تحتضن اللاجئين لتبقى خالدة إلى الأبد

Written By Abdelaziz Fadoul on الخميس، مارس 17، 2016 | 8:46 م


أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)

 هنالك المصممون وهنالك المبدعون، الذين يحاولون حل مشاكل بمجتمعاتهم بأكثر من طريقة لتصبح أعمالهم خالدة .. حتى لو كانت من ورق.. (شاهد أعمال أحد أبرز العقول الهندسية بمعرض الصور أدناه)


بدأ بفكرة واحدة.. بناء المنازل من الورق المعاد تدويره، لينتج المهندس الياباني الفذ شيغيرو بان، منازل للاجئين والناجين من الكوارث الجوية.. شاهد في معرض الصور التالي أبرز أعماله وأجملها.



كاتدرائية الكرتون "Christchurch" نيوزلندة عام 2013
أثارت المنازل التي صممها المهندس الحائز على جائزة "بريكتزر" شيغيرو بان، في البداية الكثيرلا من الجدل حول المدة التي يمكن لهذه المنازل أن تظل صامدة خلالها، لكن تصاميمه أثبتت خطأ الكثيرين لتحتضن الناجين من الزلازل التي شهدتها تركيا وهاييتي لتبقى هذه المنازل صامدة حتى بعد إنهاء أعمال إعادة ترميم البنية التحتية لهذه المناطق. 


منزل من الورق - بحيرة ياماناكا - ياماناشي- اليابان - 1994/1995
هذا كان أول مشروع للمهنددس بان، سمح له حينها باستخدام أنابيب الورق المقوى كأساسات في المنازل الدائمة، وقامك بان بالإشراف على تمويل إعادة تصنيع الورق ليثبت صحة متانتها.


نظام الورق المقوى الرابع - فوكوشيما - اليابان - 2011
بعد الهزة الأرضية التي شهدتها منطقة كوبي اليابانية، قام بان بتطوير نظام ورقي يسمح بسرعة تثبيت أسرة مخصصة للناجين من الكوارث، وتخصيص مساحة شخصية للحفاظ على خصوصية كل شخص، ويظهر بالصورة أعلاه المشروع الذي أنشأه لإيواء الناجين من التسونامي الذي ضرب اليابان عام 2011 والأضرار التي وقعت بمفاعل فوكوشيما النووي بالعام ذاته.


بيت الستائر الجدارية - إيتاباشي - طوكيو- اليابان 1994
يمكن لهذه الستارة الموجودة بزاوية المنزل أن تفتح أو تغلق، وهذا يعود لصاحب المنزل وأهوائه إذ يمكن لفتح الستارة أن يكشف عن أثاث المنزل المستوحى من الفن الياباني المعاصر.


مكتبة الشاعر - زوشي - كاناغاوا - اليابان - 1990-1991
تأتي هذه المكتبة كجزء من منزل أشرف بان على توسعته، عندما رأى صاحب المنزل بأن الورق يمكن أن يشكل الوسيلة الأنسب للحتفاظ بكتبه التي ملأت جدران الغرفة.


متحف نوداميك - ميناء 54 - نيويورك الأمريكية - 2004- 2005
كما أشرف بان على تصميم هذا المتحف من حاويات الشحن المستأجرة وأنابيب الورق المقوى ليعاد تصنيعها على شكل معرض احتوى صوراً فوتوغرافية للفنان غريغوري كولبرت عام 2005 بنيويورك، وأعيد تركيبه في مدينة سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا الأمريكية ومن ثم بالعصمة اليابانية طوكيو عام 2007.


سينتري بومبيدو - ميتز - فرنسا - 2007-2010
صمم هذا المجمع ليتحول لمركز ثقافي ويحوي مساحة للمعارض الفنية، بالإضافة إلى مسرح، ويمكن تعديل حجم المساحة الداخلية لتتناسب مع النشاطات الثقافية الموجودة.


منزل الصورة من الشباك - إيزو - شيزوكا - اليابان- 2001-2002
عشق بان هذا الموقع، وقرر بهذه المساحة الخالية والتي يندر وجودها باليابان دون معيقات بصرية، أن يقوم بتأطير هذا المنظر من المحيط وحتى أعلى التلة، بنافذة ضخمة، لتبدو وكأنها لقطة من صورة فوتوغرافية عملاقة.


معرض آلفار آلتو- معرض آكسيس- طوكيو - اليابان- 1986
استخدم هذا التصميم في معرض نيويورك للفن الحديث لعرض قطع من الأثاث والأعمال الزجاجية بيد آلفار آلتو، لكن المشكلة حينها تمثلت بأن لا يكون الخشب الموجود بالقطع المعروض جزءاً من مساحة العرض الثانوية، لذا قرر المصممون هنا توفير الموارد والحد من إضاعتها، واستعاضوا عن الخشب بالأنابيب المكونة من الورق المقوى.


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger