الرئيسية » » اتفاق على إنشاء مفوضية للأراضي وحل قضايا الحواكير

اتفاق على إنشاء مفوضية للأراضي وحل قضايا الحواكير

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الثلاثاء، فبراير 02، 2016 | 10:05 ص

شبكة الشروق  

اتفق أعضاء بمؤتمر الحوار، على إنشاء مفوضية للأراضي، بعد مناقشات عميقة لمشكلات قضايا الحواكير، وشدّدت لجنة الحريات على حل مشكلات الحواكير بدارفور، وتشكيل لجنة لمراقبة المساحات غير المستغلة وعدم توزيع الأراضي الرعوية والغابية والمناطق المقفولة كحظائر للحيوانات والمواشي.

وقال رئيس اللجنة، عبيد حاج علي في تصريحات يوم الإثنين، إن اللجنة طالبت بنشر ثقافة كيفية استخدام الأراضي والحواكير في رفع الإنتاج والإنتاجية بالبلاد، مشيراً إلى أن اللجنة أوفدت عدداً من أعضائها لولايات الحدود للوقوف ميدانياً على الأوضاع بتلك المناطق وتضمين مخرجات زياراتهم في التوصيات النهائية.

وأبان أن اللجنة أكدت على دور الأجهزة الرقابية على المال العام، بجانب العمل على سلامة الوطن والمواطن وتوطين روح التسامح والتراضي بين مكونات المجتمع السوداني.

من جهته أكد عضو لجنة الهوية، عمر مهاجر، أن اللجنة أعدت حوالي 500 توصية تمت إجازتها لتقديمها للأمانة العامة للحوار، مشيراً إلى أن المداولات تناولت موضوع الدستور باعتباره أحد محفزات الهوية، الذي يعمل على توطين الهوية من خلال التشريعات.

وأوضح أن اللجنة ناقشت بعض المشاكل المتعلقة بالحواكير واتفق الأعضاء على إنشاء مفوضية تعنى بالأراضي، مضيفاً أن قضية الهوية تناولت جزءاً من المسكوت عنه في الخلافات المتعلقة بها، لافتاً إلى أن التوصيات ستقدم في الأيام القادمة لأمانة الحوار. 

إلى ذلك قال عضو لجنة العلاقات الخارجية، أحمد فضل، إن اللجنة بدأت في ترتيب أوراق توصيات ومخرجات الحوار الوطني  لتقديمها لأمانة الحوار، مبيناً أن اللجنة قامت بإرسال لجان للمناطق الحدودية زارت البحر الأحمر والنيل الأزرق وكسلا وغرب دارفور وجنوب دارفور، للوقوف على ما يجري في المناطق الحدودية وواقع علاقات السودان مع دول الجوار.

إلى ذلك أكد عدد من أعضاء لجنة الهوية على أن اللجنة ناقشت كل القضايا المتعلقة بالهوية، واتفقوا على أن تكون الهوية سودانوية أساسها المواطنة والحقوق مناشدين بضرورة إعادة كتابة تاريخ البلاد.

وقال عدد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية إن اللجنة تعمل على صياغة التوصيات النهائية، وإنهم توصلوا إلى نقاط اتفاق بأن تكون المخرجات والتوصيات شاملة وترضي الجميع.




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger