الرئيسية » » مصر: طرح 8 آلاف قطعة أرض للأفراد

مصر: طرح 8 آلاف قطعة أرض للأفراد

Written By Abdelaziz Fadoul on الأحد، فبراير 07، 2016 | 6:41 م


Al- Rai 2016

إقبال ضعيف على المرحلة الثالثة من مشروع «بيت الوطن» تستعد الحكومة المصرية لطرح 8 آلاف قطعة أرض «مميزة» جديدة للأفراد المقيمين في مصر وخارجها في عدد من المدن الجديدة خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر في وزارة الإسكان إن الـ 8 آلاف قطعة، تشمل قطعاً متبقية من الطرح الأخير لـ «بيت الوطن»، ومناطق أخرى في المدن الجديدة، متوقعة أن يتم الإعلان عنها خلال الشهر الجاري، ووفق القواعد المعمول بها مسبقا. وأضافت المصادر أن الحصيلة المتوقعة للطرح الجديد تتجاوز 5 مليارات جنيه.

وقررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التابعة لوزارة الإسكان زيادة عدد القطع المميزة المطروحة للأفراد بعد الإقبال الضعيف على المرحلة الثالثة من مشروع «بيت الوطن» للمصريين في الخارج.

وأوضحت المصادر، أن أراضي مدينة القاهرة الجديدة ستضم 2000 قطعة تتوزع على 3 مناطق بالمدينة، وسيتجاوز سعر المتر 5 آلاف جنيه في إحدى المناطق، مقارنة بـ4050 جنيهاً في الطرح السابق.

وبينت أن الإعلان الجديد سيضم أراضي في مدينة الشيخ زايد في منطقة واحدة، وسيصل سعر المتر المربع 5 آلاف جنيه، وتتوزع القطع على عدة مدن أخرى، منها 6 أكتوبر، والشروق والعبور وبدر و15 مايو وعدد من مدن الصعيد.

وتتراوح مساحات قطع الأراضي المزمع طرحها بين 300 و1500 متر مربع لإقامة عمارات وفيلات.

وأوضحت المصادر نفسها أن آلية جديدة يجري إعدادها لتوزيع الأراضي المميزة من خلال المزايدة على أعلى مقدم وإلغاء القرعة العلنية تجنباً لأزمة القرعة السابقة، والتي شهدت فوز عدد من الأشقاء وسط اتهامات بالتلاعب في النتائج، ويمكن أن تصل للسداد نقدا لضمان عدم تلاعب السماسرة.

وأشارت المصادر إلى أن تراجع معدلات الإقبال على «بيت الوطن» لن يمتد للأراضي المميزة، نظراً للإقبال الكبير في الطروحات السابقة وحاجة السوق لأراض جديدة بعد توقف الطروحات خلال الفترة السابقة.

وتراجعت مبيعات المرحلة الثالثة من أراضي «بيت الوطن» لتسجل المبيعات 25 في المئة فقط من إجمالي القطع المعروضة، وتم بيع 1209 قطع أرض في الطرح الذي ضم 4789 قطعة أرض في 8 مدن جديدة.

وكانت الحكومة المصرية، قد باعت قطعا في المرحلة الأولى «مميزة»، في القاهرة الجديدة، تنافس عليها 27 ألف فرد سددوا 6.7 مليار جنيه كمقدمات حجز.

وفي شأن قريب، كشف صندوق التمويل العقاري في مصر، أنه يوجد في قرى ومدن المحروسة 30 ألف بناية، وتقدر قيمة الثروة العقارية في مصر بنحو 30 تريليون جنيه، ولا يوجد سوى 10 في المئة منها مسجّل بشكل قانوني.

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger