الرئيسية » » 200 مليون دولار من الصندوق العربي لمشروع ري الرصيرص

200 مليون دولار من الصندوق العربي لمشروع ري الرصيرص

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الثلاثاء، فبراير 16، 2016 | 11:13 ص

شبكة الشروق  

وقعت وزارة المالية السودانية، اتفاقية بمبلغ 60 مليون دينار كويتي ما يعادل 200 مليون دولار، مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل المرحلة الأولى من مشروع ري الروصيرص، ضمن التكلفة الكلية للمشروع التي تصل إلى 400 مليون دولار.

ووقَّع على الاتفاقية عن حكومة السودان وكيل وزارة المالية التخطيط الاقتصادي عبد الله إبراهيم، فيما وقَّع عن الصندوق مستشاره القانوني أحمد عبد الحفيظ.

وقال إبراهيم إن التكلفة الكلية للمشروع تبلغ نحو 400 مليون دولار يساهم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي بمبلغ 200 مليون دولار، فيما بادر الصندوق الكويتي بتمويل قدره 87 مليون دولار.

ووصف المشروع بالاستراتيجي، وأنه يأتي اتساقاً مع أولويات البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي 2015 م – 2019، وتحقيق أهدافه في زيادة الإنتاج ورفع الإنتاجية.

وأبان إبراهيم أن المشروع يساهم في تعزيز علاقات التعاون بين السودان والصندوق العربي ومؤسسات التمويل العربية كافة، في اتجاه تحقيق أهداف الأقليم في مجال بناء الأمن الغذائي، ممتدحاً دور الصندوق وسعيه المتواصل لدفع جهود التنمية بالبلاد.


من جهته، أكد مدير الدائرة الفنية بالصندوق أحمد عثمان، أن المشروع يأتي في قائمة المشروعات ذات الأولوية في التمويل بوصفه واحداً من مشروعات البنى التحتية اللازمة للأمن الغذائي، ويمثل امتداداً للمشروعات الممولة من الصندوق في مجال المياه والزراعة الكبرى، ومن أهمها سد مروي، عطبرة وستيت.


وأضاف أن القرض الحالي يمثل أكبر قرض من الصندوق، مما يؤكد الاهتمام بمشروعات الأمن الغذائي.


بدوره، قال وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والكهرباء جعفر حسن محمد، أن المشروع يوفر  مليوني فدان صالحة للزراعة، ويؤهل القناة الرئيسية وبعض القنوات الفرعية لمشروع ري الروصيرص الذي يغطي الدندر، الرهد والروصيرص.




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger