الرئيسية » , » اكتشافات أثرية جديدة بمنطقة الخندق بالشمالية

اكتشافات أثرية جديدة بمنطقة الخندق بالشمالية

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الخميس، يناير 07، 2016 | 5:10 م

شبكة الشروق  

أعلنت البعثة المتخصصة التابعة لقسم الآثار بكلية الآداب بجامعة الخرطوم، عن اكتشافات أثرية مهمة لحقبة قبل ثلاثة قرون بمنطقة الخندق بمحلية القولد بالشمالية، بينها اكتشاف مقابر جماعية تتبع للعهد المسيحي وقلعة الخندق، ومدينة تجارية وميناء نهري.

ويتواصل العمل الكشفي للآثار بالمنطقة لتحديد المواقع الأثرية، التي تم مسحها بواسطة البعثة المتخصصة التابعة لقسم الآثار بكلية الآداب بجامعة الخرطوم.

وقالت رئيسة البعثة الأثرية، بروفسير انتصار الزين صغيرون، لوكالة السودان للأنباء، بموقع الآثار بالخندق، إن الاكتشافات التي تمت بمنطقة الخندق أكدت أن الخندق كانت قبل ثلاثة قرون مدينة تجارية وميناءً نهرياً تستقبل البضائع الواردة من مصر وتركيا وبلاد الشام وأوروبا، ومنها تتوزع إلى مناطق السودان المختلفة عبر قوافل الجمال .

وأفادت رئيسة البعثة أنه تم اكتشاف مقابر جماعية تتبع للعهد المسيحي وتعرف بـ"التوشيكية"، كما تم اكتشاف قلعة الخندق أو ما يعرف "بالقيلا قليلا" والتي يعود تاريخها للعهد المسيحي، وقد انتقلت القلعة لتكون مقراً للحكام في العهد الإسلامي.

وأشارت إلى أن عمليات المسح والتنقيب عن الآثار في تلك المنطقة بدأت في العام 2009 وهي مستمرة حتى تاريخ اليوم، مشيرة إلى أن عمليات المسح والكشف في تلك المنطقة سبقتها مسوحات واكتشافات أخرى بدأت منذ العام 2006 واستمرت حتى العام 2009، وقد غطت المسوحات والكشف الذي تم المنطقة الواقعة شمال الخندق حتى منطقة "حنك" في الحدود الجنوبية لمحلية دلقو.

وأضافت أنه تم خلال تلك الفترة اكتشاف 180 موقعاً أثرياً، يعود تاريخها للفترة من العصور الحجرية حتى تاريخ الإسلام.




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger