الرئيسية » , » وزير النقل يبشر بانضمام طائرتين لأسطول (سودانير) في فبراير

وزير النقل يبشر بانضمام طائرتين لأسطول (سودانير) في فبراير

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الخميس، يناير 07، 2016 | 5:12 م

المجهر السياسي

أجاز المجلس الوطني في جلسته أمس (الثلاثاء) برئاسة نائب رئيس المجلس "عائشة أحمد محمد صالح"، التقرير المشترك للجان النقل والأراضي والاتصالات وتقنية المعلومات والتشريع والعدل وحقوق الإنسان، حول مشروعي قانون بالتصديق على اتفاقية خدمات نقل الركاب براً بين السودان وإثيوبيا، وتطوير وتشغيل وإدارة شبكة سكك حديدية قياسية لسنة 2015. وقال رئيس اللجنة "السماني الوسيلة"، إن اللجان المشتركة عقدت اجتماعاً بمشاركة الجهات الفنية المختصة للتدارس حول أهمية الاتفاقية والفائدة التي تقدمها للبلدين. وأضاف: (تمثل هذه الاتفاقية إحدى أهم الوسائل التي تسهل خدمات الركاب براً بين السودان وإثيوبيا، في ظل التطور الملحوظ للعلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بينهما. ويشمل مشروع القانون (19) مادة حول التعريفات والمصطلحات وكيفية التشغيل والأحكام العامة بعملية القيادة في البلدين، ولوحات التعريف الخاصة بالمركبات والحجم والوزن المحدد لكل مركب، وتسهيل عملية التحويلات دون قيد بين الطرفين بالإضافة إلى تحديد رسوم التسجيل ورسوم استخدام الطريق. وأشارت المادة العاشرة إلى ضرورة التأمين الشامل لكل المركبات العاملة بين البلدين، وأن يكون كرت التأمين الأصفر الخاص بالكوميسا أو أي وثيقة تأمين أخرى تعادله.

وفي السياق استمع المجلس لرد وزير النقل والطرق والجسور المهندس "مكاوي محمد عوض" حول السؤال المقدم من عضو المجلس "سالم الصافي حجير" الدائرة (13) النهود وريفي النهود بولاية غرب كردفان، حول توقف العمل عن سفلتة طريق بطول (10) كيلو مترات بمدينة النهود. وأكد "مكاوي" أن سبب التوقف عن العمل في هذا الطريق عدم وجود التمويل اللازم، مشيراً لأهمية الطريق في الأمن والاستقرار. وقال إنه تم التنسيق مع والي ولاية غرب كردفان ووزير المالية لتوفير الدعم للطريق، مؤكداً أن الوزارة تحصلت على (15) مليون بتصديق من وزارة المالية الاتحادية من جملة (40) مليون جنيه للبدء في إنشاء الطريق، داعياً وزارة المالية للإيفاء بالمبلغ المتبقي لإكمال الطريق.

وأجاز المجلس تقرير لجنة النقل والأراضي والاتصالات وتقنية المعلومات حول بيان وزير النقل والطرق والجسور، عن أداء الوزارة للعام 2014 وخطتها للعام الحالي قدمه"السماني الوسيلة".

من جانبه أكد المهندس "مكاوي محمد عوض" وزير النقل والطرق والجسور سعي الوزارة لإعادة تأهيل وتشغيل النقل النهري، مشيراً إلى أثر الحصار الواقع على السودان والسودانيين، منوهاً إلى الإجراءات الإدارية التي تمضي لتحقيق الهدف. وقال "مكاوي"، إن مطلع فبراير المقبل سيشهد إضافة طائرتين بعد صيانتهما من طراز (الايربص) لأسطول (سودانير). وكشف عن اتفاقية لتأهيل السكة حديد هيا كسلا القضارف سنار الدمازين، تم التوقيع عليها في الأسبوع الماضي.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger