الرئيسية » , » إفتتاح أكبر مستودع للبترول بشرق السودان

إفتتاح أكبر مستودع للبترول بشرق السودان

Written By Amged Osman on الجمعة، ديسمبر 25، 2015 | 10:32 م

الخرطوم – المجهر  

دشن رئيس الجمهورية، المشير "عمر البشير"، (الأربعاء) بحاضرة ولاية البحر الأحمر مدينة بورتسودان، العمل الفعلي للمستودعات الإستراتيجية لتخزين المشتقات النفطية بتكلفة بلغت (100) مليون يورو، وعدّ مسؤول اتحادي رفيع، المستودع بأنه الأكبر بالسودان.

وأوضح وزير النفط والغاز "محمد زايد عوض"، خلال الاحتفال، أن المستودعات ببورتسودان تعتبر من أكبر المشروعات الإستراتيجية بالبلاد، لتخزين المواد البترولية وهي الأحدث من الناحية التصميمية.

وأضاف أن السعة التخزينية للمستودعات بلغت (80) ألف متر مكعب من الجاز "أويل"، بعدد أربعة خزانات، و(50) ألف متر مكعب من البنزين بعدد ثلاثة خزانات، و(21) ألف متر مكعب من الغاز البترولي المسال "LBG" بعدد سبعة خزانات، و(20) ألف متر مكعب من غاز الطائرات "الجت" بعدد خزانين، و(18) ألف متر مكعب من الماء لمكافحة الحريق.

وكشف الوزير بأن مشروع المستودع يشكل أهمية كبرى للدولة في توفير المواد البترولية، ويساعد على جذب المستثمرين في قطاع التكرير ويضمن للولاية احتياجاتها من المشتقات النفطية، ويوفر فرص عمل في مدينة بورتسودان ويدعم النمو الاقتصادي.

وأشار إلى أن جملة السعات الإستراتيجية من منتجات النفط في السودان بلغت حوالي (875) ألف متر مكعب، خاصة بعد إنشاء مستودعات مماثلة في عدد من ولايات السودان.

وقال إن مشروع المستودع المفتتح يأتي في إطار خطة الوزارة وسياساتها نحو توفير المواعين الكافية لتخزين المواد البترولية، واستخدامها عند الضرورة في مناطق السودان كافة.

وأضاف أن كل المستودعات تدار بكفاءات سودانية عالية، وأنها تجد الاهتمام من ناحية الصيانة والأمن والسلامة المهنية والحفاظ على البيئة.

وأبان أن الوزارة تسعى نحو توطين صناعة النفط في السودان بصورة طيبة. وقال إن الجهود جارية لربط المستودعات تقليلاً للطاقة ومحاربة التهريب وكسب الوقت. وجدّد عزم الوزارة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من النفط، وتقديم الخدمات البترولية للمواطن في كل مواقع الإنتاج.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger