الرئيسية » » تشغيل أحدث مطار بالمدينة المنورة بتصنيف دولي الذهبي (ليد)

تشغيل أحدث مطار بالمدينة المنورة بتصنيف دولي الذهبي (ليد)

Written By sudaconTube on الأحد، مارس 29، 2015 | 10:49 ص

المدينة المنورة - واس  

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية بدء التشغيل التجريبي لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الإنشاءات واستكمال المرافق.

وأوضحت الهيئة في بيان صحافي، اليوم، أن التشغيل التجريبي للمطار سيبدأ في الخامس من شهر أبريل القادم ولفترة محدودة لحين موعد الافتتاح والتدشين الرسمي للمطار، وذلك للوقوف على الاستعدادات والتأكد من جاهزية جميع الأنظمة والأجهزة والمعدات الخاصة بالتشغيل، تمهيداً لانطلاق التشغيل التجاري بطاقة استيعابية تبلغ 8 ملايين مسافر سنوياً في المرحلة الأولى من التطوير.

وأفاد البيان بأن التحضير جار للبدء في مرحلة التشغيل التجريبي لصالات ومرافق المطار، وهي مرحلة متعارف عليها دولياً للتأكد من عمل جميع الأنظمة وجميع المرافق على النحو المنشود لتلافي أية إشكالات فنية في العملية التشغيلية.

ونوه بتعاون الجهات الحكومية والشركات العاملة بالمطار، مما سيكون له بالغ الأثر في سير العمل بشكل سلس ووفق الجدول الزمني للتشغيل التجريبي.

ويعد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل عن طريق القطاع الخاص وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO), وذلك بالتعاون مع شركة طيبة لتطوير المطارات التي هي عبارة عن تحالف يضم (شركة تاف للمطارات القابضة ومجموعة الراجحي القابضة وشركة سعودي أوجيه المحدودة).

وتقدر مساحة المطار الجديد بنحو أربعة ملايين متر مربع فيما يضم صالات سفر ومغادرة تبلغ مساحاته الإجمالية 153 ألف متر مربع، توفر 16 بوابة سفر متصلة بـ32 جسراً تربطها بالطائرات مباشرة، و64 كاونتر لإجراءات السفر، و24 كاونتر للخدمة الذاتية، يضاف لها 16 كاونتر خلال موسم الحج.

كما أن هناك 10 مناطق لسيور (خطوط متحركة) لنقل أمتعة الركاب في صالات الوصول، و6 قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية قدرها 10500 متر مربع، إضافة إلى 200 موقف مخصص للحافلات لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين، ومواقف تستوعب 1500 سيارة، و200 موقف لشركات تأجير السيارات، ومسجد وساحة مكشوفة تصل مساحتها إلى 3920 متراً مربعاً.

وقد حصل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة على التصنيف الذهبي (ليد) للمباني صديقة البيئة، وبذلك يعد أول مطار خارج الولايات المتحدة الأميركية يحصل على هذا التصنيف.

أول مطار يحصل على تصنيف "ليد" خارج الولايات المتحدة
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger