الرئيسية » » مهندسو صوت ... الفاتح جبرا

مهندسو صوت ... الفاتح جبرا

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأحد، فبراير 01، 2015 | 10:03 م

الفاتح جبرا

أخيراً أعلن وزير البنية التحتية والمواصلات بولاية الخرطوم إغلاق كبري المنشية أمام السيارات تمهيداً لصيانته وقد جاء في تبريره لأعمال هذه الصيانة أن هنالك َ انجرافاً كبيراً حدث في الجانب الشرقي من الكبري التي تواجه الجريف نتيجة إرتفاع منسوب فيضان هذا العام وسرعة جريان النيل الأزرق..!

هذا التبرير بالطبع (يفقع المرارة) ومن الممكن أن يصيب الإنسان بعاهة مستديمة تجعله من أصحاب الإحتياجات الخاصة ، هل يمكن للسيد الوزير ان يبرر لنا 

لماذا لم يتأثر كبري النيل الأزرق الحديدي الذي تم إنشائه عام 1907م علماً بأنه تمر عليه القاطرات (مش الشاحنات) ، لماذا لم يؤثر فيه إرتفاع منسوب فيضان هذا العام وسرعة جريان النيل الأزرق ؟

ولماذا لم يتأثر كبري شمبات الذي تم إنشائه في العام 1964 م (في عهد الفريق عبود) بسرعة الجريان وإرتفاع المنسوب !!؟
ولماذا لم يتأثر كبري القوات المسلحة (بري)؛ الذي تم تنفيذه في العام 1973م (عهد الرئيس الأسبق النميري) بسرعة الجريان وإرتفاع المنسوب !!؟

هل كل هذه الكباري السابق ذكرها والتي إنشئت قبل سنوات طويلة لا تتأثر بإرتفاع منسوب الفيضان وسرعة جريان المياة ويتأثر بها (كوبري المنشية) الذي تم إفتتاحه قبل تسع سنوات (2006) ؟

الإجابة (طبعن) أن تشييد هذا الكبري (وكباري أخري في الطريق) يتم عن طريق السماسرة (الواحدين ديل) فهم الذين يقومون بإختيار أرخص الشركات التي لم تقم في تاريخها بتشييد (خور واحد) وذلك من أجل تقليل التكلفة (الأسعار) و(لحس) بقية الميزانية المخصصة للتشييد (كعمولة) !! 

إنه لشئ مؤسف غاية الاسف ومؤلم غاية الالم أن تتعرض منشأة استراتيجية لم تبلغ مدة تشغيلها تسعة أعوام الى عطبٍ يستدعي الصيانة معرضة حياة المواطنين للخطر نتيجة تعاقدات من الباطن وعمولات تمتلئ بها جيوب أصحاب (الكروش) وعلامات (الصلاة) !

ولقد درج (المسؤولون) على هذه العملية (البايخة) والتي أهدرت من خزينة الدولة (الإسلامية) بلايين الجنيهات وأكتوي منها المواطنين بأشكال كثيرة ، والأمثلة كثيرة (ومسيخة) فقبل فترة ليست بعيدة أصدر معتمد محلية الخرطوم اللواء عمر نمر قراراً بإزالة محطة مواصلات السكة الحديد (كركر)، نسبة لأخطاء هندسية صاحبت التشييد والتشغيل بناءاً بناءً على توجيه والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر مؤكداً أن مجلس وزراء الولاية وجهات الاختصاص اعتمدا تصميما جديداً للمحطة لإعادة تشييدها (شفتو كيف؟) وكأنو ما حصلت حاجة على الرغم من أن هذا الموقف قد تم تشييده قبل سنوات قليلة !!
لم يحدثنا السيد المعتمد ولا (السيد الوالي) الذي قام بالتوجيه عن السبب في وجود هذه الأخطاء الهندسية بل لم يسم لنا (شركة الأيسكريم) التي قامت بالتنفيذ ومهندسي (غفلة)الولاية الذين قاموا مغمضي العينين بإستلام (الموقف) وأعطوا (الأوكي) بأن كل شئ تمام !

وتكرر ذات الأمر بالمعهد القومي للسرطان الذي شيدت مبانيه في العام 1999 والذي يقدم خدماته لأكثر من ألفي مريض في العام حيث تم تصدع مبانية بعد خمس سنوات من إنشائه نسبة لأخطاء هندسية لتتم إزالته نسبة لأن الأجزاء المتصدعة التي تشكل خطراً على المرضى، وقد تم حينها تكوين لجنة فنية للتقصي إلا أن اللجنة الفنية هذه لم تحصل على الخرط التي تم بموجبها إعداد التصميمات، وأيضاً كتاب المواصفات الذي بمقتضاها قام المقاول بالتنفيذ (دسوها طبعن) !! وتكبدت البلاد مليارات الجنيهات، غير ما حاق بالمواطن من مضار ناتجة عن إيقاف العلاج للمرضى !! و(طبعن) مافيش حساب ولا عقاب ولا يحزنون (ما قروش هاملة وكده) !

ولعل مطار الشهيد (صبيرة) بمدينة الجنينة يعد مثالاً لهذا العبث حيث إنهارت واجهته وهو بعد لم يكمل عامه الأول (رضيع يعني) !

أما أوضح الأمثلة على التلاعب البين والصريح الذي تشهده البلاد في هذا العهد الزاهي الوضىء في مجال الهندسة والإنشاءآت هو ما شهده (نفق عفراء) في اول خريف ليهو إذ لم يضع مهندسو الشركة المنفذه لتصريف المياه حسابا وغاب عنهم قانون الجاذبية وأن المياة سوف تتجمع في أقل نقطة إنخفاض فأصبح النفق عبارة عن بحيرة كبيرة يمارس فيها الشباب رياضة السباحة .. (يكونوا مهندسي صوت)؟

كسرة:
من المفترض أن تقوم حكومة الولاية اليوم وليس غداً بمحاسبة الشركة المنفذة لكبري المنشية وبالمرة تورينا (غسان) مشى وين!!
تنبيه :
توجد (واو) جديدة !!

كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+(و)+و
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(و) +و

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger