الرئيسية » » طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا (1): الماضي والحاضر .. بقلم: أ. د. أحمد إبراهيم أبوشوك

طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا (1): الماضي والحاضر .. بقلم: أ. د. أحمد إبراهيم أبوشوك

Written By sudaconTube on الأربعاء، نوفمبر 05، 2014 | 12:31 م

الحلقة الأولى

ahmedabushouk62@hotmail.com

تمهيد

عندما كان البروفسيور محمد إبراهيم أبوسليم (ت. 2004م) مشغولاً بجمع مادة كتابه القيم "الساقية"، استشهد أحد الرواة في الدويم عليه بأبيات لأبي العلاء المعري:

سيَسألُ ناسٌ: ما قُريشٌ ومكّةٌ *** كما قال ناسٌ: ما جَديسٌوما طَسْمُ؟

أرى الوَقتَ يُفني أنفُساً بفَنائِهِ*** ويَمحو، فما يبقى الحديثُ ولا الرّسمُ

لقد جَدّ أهلُ الملعَبينِ، فأثّلوا *** بناءً، ولم يَثبُتْ لرافِعِهِ وسْمُ

**

علَّق أبوسليم على هذه الأبيات قائلاً "إنَّ أمر طسم وجديس كان مشهوراً بين العرب، وإنَّ قصتهما كانت شائعةً، يعرفها الكبير والصغير، فلمَّا دار الزمن، وإبتعد العهد، نسي الناس ما كان مشهوراً وذائعاً، وأضحوا يسألون مستفسرين، وربما مستغربين أو مستنكرين، وما جديس وما طسم!". ويرى أبوسليم أنَّ المعري قد بالغ في التصوير عندما افترض أنه سيأتي يوم، يجهل الناس فيه قبيلة قريش ومكة أم القُرى، مؤكداً بذلك حقيقة ماثلة في التاريخ أنَّ الموت يحصد الأرواح، وأنَّ الدهر يفني الرسومات، ومآثر الناس، وعاداتهم، وذكرياتهم التي كانت متداولة بينهم بالتواتر. واحترازاً من آفة النسيان أنجز أبوسليم كتابه الرائد عن الساقية، التي كانت تمثل مَعْلَماً بازراً من مَعَالم قُرى الشمال الواقعة على ضفتي النيل، حيث تشكلت حولها حياة الناس، وعاداتهم الاجتماعية، وقيمهم الاقتصادية؛ ولكن نوائب الدهر جعلت تلك الرافعة المنتجة في ذمة التاريخ، ولم يبق من حضورها الدائم على ضفاف النيل وفي أحاديث الترابلة إلا مادوَّنه أبوسليم في ثنايا سِفْرِه الجامع. وأظن أنه سيأتي يومٌ، يسأل الناس عن طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا، والشخصيات البارزة التي كانت تمثل مَعْلَماً من معالم ذلك الطريق، والذكريات التي ارتبطت بمشاهده المتحركة، ثم غابت تدريجياً عن مسرح الأحداث، بفعل السفلتة وإجراءات التحديث المعاصرة التي تجسدت في قيام  "طريق شريان الشمال". واستناداً إلى هذه التطورات المادية التي غيَّبت طرفاً من ملامح طريق أمدرمان-دنقلا القديم، جاءت فكرة تدوين هذه الصفحات؛ لتكون خطوةً في مشوارٍ مساره خمسمائة كيلو متر، ونأمل أن يأتي باحث آخر، ويكمل هذا المشوار التاريخي، مستنداً إلى القصاصات التي كُتبت عن ذلك الطريق العريق، والأفلام الوثائقية التي سجلت طرفاً من مشاهده وذكرياته، فضلاً عن ما يحمله الحُفَّاظ من ذكريات تليدة في أذهانهم، قبل أن ينتقلوا بتلك النفائس التاريخية إلى الدار الآخرة.

السفر قبل افتتاح طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا

ورد في كثير من الروايات الشفوية أنَّ طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا لم تطرقه وسائل المواصلات الحديثة إلا في النصف الثاني من عقد الثلاثينيات من القرن العشرين، حيث ارتبطت حركة الناس والبضائع بالسكك الحديدية (القطارات) التي كانت تصل الخرطوم بكريمة وحلفا في المديرية الشمالية آنذاك. ومن كريمة تبدأ رحلة البواخر النيلية التي كانت تمر بمحطات معينة في بعض القُرى والمدن الواقعة على ضفتي النيل، وآخر المحطات كانت كرمة النُزل. كانت حركة البواخر في تلك الأثناء مربوطة بحركة قطارات الركاب، علماً بأن قطار المشترك كان يتحرك من الخرطوم يوم الأربعاء الساعة 11:00 صباحاً، ويصل كريمة يوم الخميس الساعة 3:40  عصراً من كل أسبوع؛  ويتحرك قطار المشترك المحلي من عطبرة يوم الأربعاء الساعة 12:00 ظهراً، ويصل كريمة يوم الخمس الساعة 5:55 صباحاً. ويسافر ركاب هذين القطارين بباخرة الأكسبريس التي كانت تغادر كريمة يوم الجمعة الساعة 4:00 صباحاً، وتصل دنقلا يوم السبت الساعة 6:45 صباحاً من كل أسبوع. وتبدأ رحلة العودة من دنقلا يوم الأحد الساعة 4:30 صباحاً، وتصل كريمة يوم الأربعاء الساعة 10:5 صباحاً؛ لتقابل قطار المشترك المتحرك من كريمة الساعة 2:00 ظهراً في اليوم نفسه. وهناك أيضاً قطار آخر يُعرف بقطار المشترك يتحرك من الخرطوم يوم الأحد الساعة 11:00 صباحاً، ويصل كريمة يوم الاثنين الساعة 3:40 عصراً. يصادف ركاب هذا القطار باخرة البوستة (البريد) التي كانت تتحرك من كريمة يوم الثلاثاء الساعة 4:30 صباحاً، وتصل الدبة الساعة 6:45 مساءاً. وتبدأ رحلة العودة من الدبة يوم الأربعاء الساعة 11:45 مساءً، وتصل كريمة يوم السبت الساعة 6:20 صباحاً، لتصادف قطار المشترك الذي كان يتحرك من كريمة في يوم السبت الساعة 1:00 ظهراً. وفي زمن الدميرة (منتصف يوليو إلى منتصف ديسمبر) كانت رحلات البواخر النيلية تصل إلى محطة كرمة النُزل، التي تعبد من دنقلا 53 كيلو متراً.

ومن أهم البواخر النيلية التي كانت تعمل في الخط النهري بين كريمة ودنقلا: الجلاء، وكربكان، وعطارد، والزهرة. وكانت هذه البواخر تصان بصفة دورية في ورشة الحوض بكريمة، التي يرجع تاريخ تأسيسها لعام 1902م، عندما استلمت حكومة السُّودان البواخر النيلية من الحملة العسكرية الإنجليزية-المصرية. وبدأت الورشة عملها بمروي قبل انتقالها إلى كريمة، وآنذاك كانت حركة الملاحة النهرية غير منتظمة، وقاصرة على نقل العساكر والبضائع، وتنفيذ بعض المهمات الحكومية.

يقدر عدد المسافرين عن طريق السكة حديد في العام 1955/1956م بـ 30735 مسافراً، والبواخر النيلية 30585 مسافراً. بمعنى أن الطريق بين الخرطوم ودنقلا كان طريقاً مزدحماً بمقياس ذلك الزمن، وحافلاً بمشاهده المتعددة بالنسبة للمسافرين، وأهل المناطق التي يمر بها خط السكة الحديد، أو تقع فيها محطات البواخر النيلية. وكان المسافرون يتعرفون على كثير مناطق المديرية المختلفة (نهر النيل والشمالية-دنقلا)، وعلى بعضهم بعضاً أثناء تلك الرحلة الطويلة. أما بالنسبة لأهل المناطق المضيفة فكانت محطات القطار أو البواخر النيلية تشكل بالنسبة لهم أسواقاً أسبوعية، تدر عليهم عوائد مادية، ناتجة من بيع منتوجاتهم المحلية للمسافرين، بأسعار توافق حركتي العرض والطلب آنذاك. ونلحظ أنَّ الجوافة كانت تُباع في محطة الجيلي، والمنقة في شندى، والمصنوعات السعفية (البروش، والحبال، والمكانس) في أبوحمد، والبلح والفواكهة بأنواعها المختلفة في كريمة، فضلاً عن المأكولات والمشروبات المحلية. ولم تقف فوائد تلك الرحلة عند الاعتبارات الاجتماعية والفوائد الاقتصادية، بل تعدتها إلى المسائل العاطفية؛ لأن النقل النهري والسكك الحديدية كانت سبباً في هجرة بعض الحسان مع أزواجهن القادمين من الحواضر، خصماً على حساب العاشقين من "أولاد البلد" المقيمين في نواحي السافل. ونستشهد في هذا المقام بقصيد معبرة للشاعر عبد الله كنَّة، تصف رحلة محبوبته التي بدأت من الدبة وانتهت ببورتسودان على البحر الأحمر:

يوم بابورا قام فرا

وراهو أصبحت في حسرا

من الدبة وانجرا

سريع النهمة فاتا جرا

دقائق وتاني قام فرا

وفاتها قوشابي بالمـره

العفاض خلاهــو ورا

خاشي قنتي بان شدرا

من منصوركتي قـام وجرا

الكلد مورا أمبكول في ضرا

جواري وكورتي جات دافرا

والباسا وأوسلي ديك ظاهرا

المقل والريح لقينا ضرا

القرير حيـرنا بالخضرا

تومتي الخاشي وابورا

والزومه منارة الفقرا

على تنقاسي دمعي جرا

وسواقا عصر بها الحجره

مبيتو الليله وين يا ترا

في مروي الوقف غفرا

الفجر قام الأجراس نـقرا

بابورا اتوسطت بحرا

يا ديك كريمه بان قطرا

واقفين والنهار حرا

في أولى مجهزة القمره

في الكاسنجر دمعي جرا

ودي في أم غربان وصل خبرا

أبحمد الحبيب زارا وعليهو خلايقو تنجارا

تومتي الفراق ما القسمه ترا

انتي أوعك تنسي للعشره

الشريك بربر سريع مرا

وفي عطبره دق صفاره

وركب قطراً طريقو برا

وهيا وسنكات طرق وعره

طويله ممله دي السفرا

وبورسودان حد الرحله

السكون ديم سلبونا برا

وسلام يا ساكن الحاره

تعالي أوصيكي ياجارا

إنتي للسر كوني ستارا

مولاي جروحي أطفي نارا

وهي من يوم غابت القمرا

رازق السمكه في بحرا

انتا فوق تومتي الصغير عمرا

***

(نقلاً عن صيحفة السوداني، 4 نوفمبر 2014م)،

(يتبع: الحلقة الثانية: قصة طريق أمدرمان دنقلا)

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger