الرئيسية » » السودان: تدمير 5480 منزلاً ومصرع 39 شخصاً بالأمطار بمختلف الولايات

السودان: تدمير 5480 منزلاً ومصرع 39 شخصاً بالأمطار بمختلف الولايات

Written By Admin on الثلاثاء، أغسطس 05، 2014 | 8:45 م

شبكة الشروق

كشف وزيرالداخلية السوداني، عصمت عبدالرحمن، عن وفاة 39 شخصاً وانهيار 5482 منزلاً بسبب السيول والأمطار بمختلف الولايات، فيما دعت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية والكهرباء لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية المواطنين خاصة بولايتي الخرطوم ونهر النيل.

وقدم وزير الداخلية مقرر المجلس الأعلى للدفاع المدني، يوم الثلاثاء، تقريراً لمجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي برئاسة الرئيس عمر البشير، حول موقف الأمطار والسيول والفيضانات، أوضح خلاله تأثر معظم أنحاء السودان بأمطار سجلت معدلات أعلى من التوقعات وأعلى من المعدل السنوي، مما ترتب عليه خسائر في الأرواح و أضرار في الممتلكات.

وكشف عبدالرحمن في التقرير عن وفاة 39 حالة جراء السيول والأمطار في أنحاء البلاد كافة منها 17 حالة بولاية الخرطوم، بجانب انهيار 3077 منزلاً بولاية الخرطوم، و1308 منازل بنهر النيل، و409 بكسلا، و300 بشمال كردفان، و388 منزلاً بالنيل الأبيض.

تحوط للفيضان
ودعت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية والكهرباء إلى اتخاذ التحوطات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات خاصة بولايتي الخرطوم ونهر النيل.

وأشارت اللجنة في بيانها، يوم الثلاثاء، إلى أنه من خلال البيانات الواردة من المحطات الرئيسية وصور الأقمار الاصطناعية تلاحظ وجود سحب ممطرة في الهضبة الإثيوبية متوقعة تواصل المناسيب في معظم الأحباس الارتفاع.

وأعلنت أن الأحباس الدمازين سنار والحبس الخرطوم عطبرة والحبس خزان خشم القربة عطبرة والحبس عطبرة خزان مروي، ستشهد استقراراً في المناسيب بينما تشهد الأحباس سنار الخرطوم وخزان مروي الدبة دنقلا ارتفاعاً في المناسيب.

وأكدت اللجنة مواصلة اجتماعاتها اليومية لاستعراض الموقف المائي بالأحباس العليا وعلى طول مجرى النيل الأزرق والنيل الرئيس ونهر عطبرة.

الوضع الصحي
و أكد وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة استقرار الأوضاع الصحية بأنحاء البلاد كافة، واستعداد الفرق الصحية للتدخل إن دعت الضرورة لذلك.

من جهته، أكد وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى، ارتفاع مناسيب المياه في الأنهار المختلفة مما يشير إلى حدوث فيضان عالٍ، لكنه ضمن مجرى النيل -بحسب الوزير-، وأشار إلى أن هذا الارتفاع سيساهم في الري وتوليد إمداد كهربائي مستقر.

وأكد والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر، في تصريحات بعد الجلسة، التزام الحكومة بتوفير المستلزمات الأساسية للمتضررين. موضحاً أن الولاية تنفذ حالياً عمليات سحب المياه من الميادين والساحات عبر الطلمبات بنسبة بلغت 52%.

وقال إن الولاية تحتاج إلى سبع سنوات لإنشاء شبكة متكاملة للصرف السطحي، مؤكداً حصر كل المتضررين عبر فرق العمل المكونة من الدفاع المدني والمحليات والهلال الأحمر وغرف الطوارئ ومنسقية اللجان الشعبية.


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger