الرئيسية » » انهيار 2392 منزلاً بالخرطوم وتحذيرات من الفيضان

انهيار 2392 منزلاً بالخرطوم وتحذيرات من الفيضان

Written By sudaconTube on الثلاثاء، أغسطس 05، 2014 | 11:14 ص

شبكة الشروق

أبلغ والي الخرطوم عبدالرحمن الخضر، الرئاسة السودانية بانهيار 2392 منزلاً بالولاية بسبب السيول والأمطار، بينما حذرت إدارة الدفاع المدني من ارتفاع مناسيب النيل، وتوقع المدير العام للدفاع المدني هاشم الحسين، هطول كميات كبيرة من الأمطار.

وقال المدير العام للدفاع المدني هاشم الحسين، إن التقارير تشير إلى ارتفاع مناسيب النيل نتيجة الأمطار التي هطلت في اليومين الماضيين. وأضاف أن هناك كميات كبيرة من الأمطار مازالت متوقعة في أنحاء متفرقة من البلاد.

وأشار الحسين إلى أن هنالك ارتفاعاً في مناسيب نهر القاش، ولكنها لم تمثل خطراً باعتبار أنه حتى الآن داخل الحوض.

وأوضح الخضر، أنه قدم تقريراً مفصلاً للنائب الأول للرئيس بكري حسن صالح، حول الأوضاع وآثار الخريف بالولاية، مشيراً إلى أن الولاية بصدد استخدام سحب المياه ميكانيكياً بالطلمبات والتناكر، لحين اكتمال شبكة التصريف.

وقال إن هناك خطة لإنشاء شبكة للصرف السطحي في الولاية تستغرق من أربع إلى سبع سنوات، مشيراً إلى بدء العمل في الشبكة منذ عامين. وقال إن العمل فيها تجاوز 2200 كلم من المصارف الأسمنتية.

الفيضان القادم
وكشف الخضر، أن الأمطار والسيول تسببت في انهيار 2392 منزلاً، معلناً استعداد الخرطوم لفيضان نهر النيل الذي بدأت ملامح زيادته في الأحباس العليا، مشيراً لتوقعات الأرصاد الجوية بهطول أمطار خلال اليومين القادمين.

وأكد أن حكومة الولاية وصلت إلى كل الأسر المتضررة عبر اللجان وقدمت المعينات الأولية لكل أسرة (خيمة وسلة أغذية ومشمعين وبطانيتين). وقال إن الولاية استنفرت كل القوات النظامية لتكون في حالة استعداد لمواجهة أي طارئ.

وأعلن الخضر، بحسب وكالة السودان للأنباء - عن إنشاء سدود حول عدد من الأنهار الصغيرة والخيران التي تدخل الولاية من الشرق والغرب لتخزين المياه، مؤكداً إنشاء تسعة سدود في كل من السليت، الكباشي، الكنجر، أبودليق، الوادي الأبيض، خور شمبات، الدلجة والمنصورة.

وأشار لتأثر مشروع الجموعية ومنطقة القيعة والمنازل حول خور أبوعنجة وأم بدة وغيرها، وعزا ذلك لدخول كميات كبيرة من المياه عبر عدد من الخيران. وقال إن ذلك لم يحدث منذ أكثر من 20 عاماً.


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger