الرئيسية » » ولاية الخرطوم تعلن عن معالجات جديدة بشأن النظافة والصرف الصحي

ولاية الخرطوم تعلن عن معالجات جديدة بشأن النظافة والصرف الصحي

Written By sudaconTube on الجمعة، يونيو 06، 2014 | 10:35 ص

الخرطوم (سونا)

أعلن والى الخرطوم د. عبدالرحمن الخضر جملة من المشروعات والبرامج التى تخطط الولاية لتنفيذها في مجال النظافة والصرف الصحي لمعالجة الإختلال البيئي وخلق التوازن المطلوب بإعتبار أن النفايات من العوامل المؤثرة سلباً على البيئة .

وقال الوالي الذي كان يتحدث في الإحتفال باليوم العالمي للبيئة الذي نظمة مجلس شئون البيئة بالولاية قال إنه بحلول منتصف الشهر الجاري ستتخلص الولاية من الآثر السالب لتراكم النفايات وتحويلها الى قيمة مضافة بإفتتاح أول مصنع لتدوير وفرز النفايات يتم فيه إستخراج السماد العضوي وحبيبات البلاستيك ومصنع آخر للورق والكارتون ويصاحب هذا التصنيع برنامج متكامل لجمع النفايات بإدخال آليات ومعدات جديدة إضافة الى آليات المنحة اليابانية والتى تتكون من مائة آلية كبيرة وورشة للصيانة كما يتم إستخدام أكياس صديقة للبيئة لحفظ النفايات وسيمنح كل منزل عدد 8 أكياس اسبوعياً وستتم حراسة ومراقبة هذا النظام بإجراءات وضوابط ملزمة للحكومة والمواطن تصاحبها عقوبات في حالة إخلال أي من الطرفين بهذه الضوابط وأشار الوالي الى مبادرة إتحاد المرأة وإتحاد الطلاب بتحويل كل برامجها لدعم مشروع النظافة في وثبته الجديدة .

وفيما يلي الصرف الصحي بشر الوالي مواطنى ود دفيعة بتجفيف بحيرة الصرف الصحي في شهر رمضان وستعمل المحطة الجديدة على معالجة مياه الصرف الصحي ونقلها مسافة 90كلم خارج شرق النيل للإستفادة منها فى زراعة وري الحزام الشجري ، كما تعهد الوالي بمعالجة كسورات الصرف الصحي في وسط الخرطوم بعد أن تم التعاقد مع شركات مؤهلة في هذا الجانب وكذلك الإتفاق معها على تنفيذ مشروع الصرف الصحي لأحياء أمدرمان القديمة .

من جهته حذر حسن عبدالقادر هلال وزير البيئة الإتحادي من التوقعات التى تتحدث عن إرتفاع كبير في منسوب النيل هذا العام ووجه حديثه للولايات التى يعبرها النيل بفروعه المختلفة غير أنه أشار الى أن التوقعات فيما يلي الأمطار تشير الى أنها معدلات طبيعية وأضاف هلال أن العالم كله مهتم بالتهديد الذي يواجه الجزر بالغرق سواء كانت جزر نهرية أو بحرية لهذا فإن هذا العام سمي بعام الجزر وقال هلال إن العالم أصبح أكثر وعياً وثقافة بقضايا البيئة .

الى ذلك قال د. عمر مصطفي الأمين العام لمجلس شئون البيئة أن مجلسه بعد أن توفرت له الإمكانيات أصبح يعمل وفقاً لمعايير البيئة الدولية في قياس درجات التلوث في أي منتج أو خدمة مشيراً الى بدء المجلس في تنفيذ حزام أخضر حول الولاية بطول 285 كلم وبعرض 200 متر .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger