الرئيسية » » مصر ترفض تصدير السودان لمياه النيل

مصر ترفض تصدير السودان لمياه النيل

Written By sudaconTube on الثلاثاء، يونيو 03، 2014 | 7:18 م

بوابة الشروق  

اكد مصدر مسئول بملف مياه النيل أن مصر ترفض مبدأ بيع مياه النيل أو نقلها خارج حوض النهر، اتساقا مع القانون الدولى ووفقا لمبادئ عامة نصت عليها الأمم المتحدة بعدم جواز نقل المياه خارج حدود الدولة الواقع فى نطاقها أى من الأنهار الدولية المشتركة.

وكان مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم جودة الله عثمان، قد قال فى تصريحات لصحيفة «سودان تريبيون» إن الهيئة تخطط لتصدير المياه النقية إلى دول الخليج مستقبلا، بالاعتماد على مياه نهر النيل، حيث إنها تعانى من مشكلات مالية كبيرة، مضيفا: «هيئة المياه تسدد حوالى مليون جنيه للوقود شهريا لمحطات الإمداد فقط»، لافتا إلى أن إيرادات المياه شهريا تبلغ 17 مليون جنيه تسدد حوالى 4 ملايين جنيه للكهرباء. ورسميا لم تعلن الحكومة، من خلال وزارتى الرى والخارجية، عن موقفهما من تلك التصريحات، ولم تصدر عن الوزارتين أية تصريحات أو بيانات تشير إلى ما صدر عن مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم.

وقال المسئول ــ الذى فضل عدم ذكر اسمه ــ إن مثل هذه التصريحات من السودان فى الوقت الحالى تأتى من الموقف غير المعلن للجانب السودانى من قضايا نهر النيل فى الوقت الذى يعاد فيه الحديث مرة أخرى عن تعديلات بنود اتفاقية عينتيبى.

وأوضح المسئول أن اعتراض مصر الرئيسى على اتفاق عينتيبى يتمثل فى رفض اقتراحات لدول المنابع بحقها فى بيع وتصدير المياه فى حالة زيادتها عن احتياجاتها الداخلية.

كانت دراسة سعودية اقترحت فى ديسمبر الماضى، إنشاء مشروع تجريبى يمكن السعودية من استيراد المياه من السودان.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger