الرئيسية » » البيئة والتنمية العمرانية : السكن حق من حقوق المواطن وليس منحة

البيئة والتنمية العمرانية : السكن حق من حقوق المواطن وليس منحة

Written By sudaconTube on الأربعاء، مارس 12، 2014 | 11:45 ص

الخرطوم 11-3-2014م (سونا) 

قال الأستاذ حسن عبد القادر هلال وزير البيئة والغابات والتنمية العمرانية إن السكن يعتبر حقا من حقوق المواطن وليس منحة، داعيا إلى ضرورة تضافر الجهود لتوفير السكن المريح قليل التكلفة ليستوعب اكبر قدر من الفئات المستهدفة بالمشروع القومي للمأوى .

واشاد لدى مخاطبته ورشة نقل تجربة ولاية الخرطوم في اعداد المخطط الهيكلي للولايات والتي نظمها الصندوق القومي للاسكان والتعمير بالتعاون مع وزارة البيئة والغابات بالامانة العامة لمجلس الوزراء اليوم بالتنسيق الجاري بينه والصندوق، مشددا على ضرورة ربط البناء بالبيئة والبعد عن البناء في المناطق المهددة بالسيول والفيضانات .

واكد د.غلام الدين عثمان الامين العام للصندوق القومي للاسكان والتعمير اهتمام رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء بالمشروع القومي للمأوى، مشيرا إلى اهمية المخططات الهيكلية في الاستخدام الامثل للأراضي وتحديد مساحات التنمية والخدمات والاستثمار .

واعلن أن الصندوق سيمضي قدما في تنفيذ مشروعاته مع شركائه بالقطاعين العام والخاص للتوسع في مشروعات الاسكان بالولايات موضحا أن المخططات الهيكلية تعتبر مفتاح التنمية والاستثمار وان توصيات الورشة يعول عليها كثيرا في دفع الجهود قوميا وولائيا في هذا الصدد .

وناقشت الورشة ورقة إطارية عن المخططات السكنية قدمها المهندس صلاح الدين علي عبد الرازق من البنك العقاري الذي اعدها بالتعاون مع المهندس خلوتي الشريف المستشار بالصندوق القومي للاسكان حيث اوضحت الورقة أن الهدف من التخطيط الهيكلي هو تحسين البيئة المعيشية للمواطن وإحداث توازن مع مكونات الحياة الاساسية البشرية والمنشطية والعمرانية، مؤكدة أن المخطط الهيكلي يعتبر علم صياغة المستقبل الجغرافي في اطار قيد زمني بغرض ترتيب الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية للحيز الجغرافي المعيشي للمواطن .

واستعرضت الورشة تجربة ولاية الخرطوم في اعداد المخطط الهيكلي قدمها المهندس فائز عباس مستشار الوالي، متناولا الجهود التي بذلت في اعداد الخريطة الهيكلية، مؤكدا أنه بفضل الخرط الموجهة تناقصت نسبة السكن العشوائيء بالخرطوم من 60 % في العام 2000م الي 8% في العام 2008م، معلنا أن الخرطوم تعتبر الآن خالية من العشوائيات .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger