الرئيسية » » مواد البناء قفزة جديدة بسبب الشح .. و الركود يعم اسواق الاجهزة والمعدات الكهربية

مواد البناء قفزة جديدة بسبب الشح .. و الركود يعم اسواق الاجهزة والمعدات الكهربية

Written By sudaconTube on الثلاثاء، نوفمبر 12، 2013 | 4:41 م

أخبار اليوم 

* مواد البناء
شهدت اسعار مواد البناء ارتفاعا كبيرا خلال الاسبوع وتحسن الحراك في اسواقها رغم الزيادة الكبيرة التي شهدتها الاسواق . واتهم مواطنون استطلعتهم الصحيفة التجار و اصحاب المغالق بافتعال الزيادة وقالوا انهم يستغلون عدم الرقابة علي الاسواق والفوضي الضاربة بأطنابها فيها الشئ الذي نفاه التجار وقالوا انهم غير مسئولين من الارتفاع الذي يحدث في الاسعار وارجعوا الارتفاع في اسعار الاسمنت الي ارتفاع اسعار ه من المصانع اثر توقف بعضها وتقليل البعض الاخر للكميات المنتجة بسبب ارتفاع تكلفة التشغيل كما ربطوا ارتفاع اسعار حديد التسليح بارتفاع اسعار الخام عالميا .

وقال صديق خالد تاجر مواد بناء متحدثا للصحيفة ان اسعار الاسمنت قد شهدت ارتفاعا كبيرا خلال الاسبوع بسبب الطلب المتزايد عليها مقابل قلة الكميات المعروضة منها في الاسواق . و أضاف ( هو ارتفاع مفروض علينا كتجار ولم نتسبب فيه وتسأل عنه المصانع والشركات العاملة في المجال .

و أوضح صديق ان هنالك مصانع قللت الكميات التي كانت تنتجها بسبب ارتفاع تكلفة التشغيل مبيننا ان المصانع تعمل بالفيرنس المربوط ارتباطا وثيقا بأسعار الدولار في سوقيه الرسمي والموازي بعد فقدان البلاد لنفط الجنوب . ونفي صديق ان يكون هنالك تجار بعينهم يتحكمون في اسعار مواد البناء وان هنالك عمليات تخزين او احتكار للسلعة

* الاجهزة والمعدات الكهربية
سجلت اسعار الاجهزة والمعدات الكهربية ارتفاعا ملحوظا خلال الاسبوع وسادت اسواقها حالة من الركود قال اصحاب محلات انها غير مسبوقة وارجعوا ذلك الي الزيادة الكبيرة في اسعارها اثر تحريك الدولار الجمركي وقالوا ان جميع المعدات التي تباع في السوق يتم استيرادها مشيرين الي ارتباطها الكبير بأسعار العملات الاجنبية .

وقال صاحب محل اجهزة ومعدات كهربية بالخرطوم ان الاسعار قد تضاعفت خلال الايام الماضية ويأتي هذا بسبب رفع سعر الدولار الجمركي حيث ترتبط المعدات الهربية في السودان بالاستيراد الي يحتاج العملات الحرة وهي مرتفعة السعر في السوق الموازي واضاف ان الاسواق تشهد حالة من الركود لم تحدث ولكنها لم تؤثر علي الاسعار انخفاضا وذلك لان التجار واصحاب المحلات اذا قاموا بالبيع بأسعار اقل من التي يبيعون بها فسوف يتعرضون لخسائر كبيرة لانهم يشترونها بأسعار عالية مضاف اليها اشياء اخري مثل الرسوم المحلية والضرائب والمصاريف الاخري .

وقال احمد الصديق مستورد اجهزة ومعدات كهربائية نعم هنالك ارتفاع في الاسعار ولكنه ارتفاع مبرر فالزيادة في سعر الدولار الجمركي والتي انعكست علي اسعار كل السلع المستوردة كان لابد ان تؤثر علي اسعار الاجهزة وتتضاعف اثارها في هذا المجال بالذات لاننا نستورد كل الاجهزة والمعدات
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger