الرئيسية » » مشروعات دبي الجديدة تعيد الأمل إلى العالم و50% نمو مساحات «سيتي سكيب»

مشروعات دبي الجديدة تعيد الأمل إلى العالم و50% نمو مساحات «سيتي سكيب»

Written By sudaconTube on الأربعاء، أكتوبر 09، 2013 | 12:47 م

دبي ـ البيان 
افتتح سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، أمس، فعاليات الدورة الثانية عشرة من معرض سيتي سكيب غلوبال الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي على مدى 3 أيام وتعرض فيه مشاريع سياحية وسكنية وتجارية تصل قيمتها إلى ما يناهز 60 مليار درهم.
وأعرب سموه عن ارتياحه للحضور البارز للشركات والمؤسسات الوطنية في المعرض، والتي تعرض أحدث المشاريع في قطاع التطوير العقاري في الدولة والمنطقة عموما وفي دبي خاصة، ما يؤكد عودة الأنشطة الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي الى مسارها الصحيح وتحمل في جعبتها العديد من المشاريع الاستثمارية الواعدة منها الجديد ومنها ما يستكمل أو ما هو قيد التخطيط والإعداد والتنفيذ.
وأكد سموه أن كل هذه المشاريع الحاضرة والمستقبلية تساهم في تعزيز اقتصادنا الوطني، وتستقطب استثمارات جديدة وتساعد على إيجاد فرص عمل جديدة ومتنوعة للشباب.
وأطلق سموه الخريطة الاستثمارية العقارية الخاصة بدائرة الاراضي والاملاك في دبي وذلك خلال افتتاحه لمعرض سيتي سكيب غلوبال في دبي أمس.
أكد خبراء ومستثمرون أن المشروعات الجديدة التي تم إطلاقها في سيتي سكيب تعطي الأمل للاقتصاد العالمي بإمكانية تسجيل المزيد من النمو بعد الانتكاسة التي مني بها في العام 2008 والتي لا تزال آثارها مستمرة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.
وأشار الخبراء إلى أن هذه المشروعات والتي تمايزت بين السكني والخدمي والفندقي والتجاري والتي يقدر حجمها بأكثر من 70 مليار درهم تؤكد قدرة دبي على تخطي تداعيات الأزمة العالمية. وشهد سيتي سكيب غلوبال نمواً بواقع 50% في مساحات العرض المباعة لهذا العام، بينما يمثل العارضون الدوليون حوالي نصف تلك المساحة. إلا أن المطورين في دبي يحتلون أجنحة أكبر بالمتوسط، ويشكل تواجدهم حوالي 65% من إجمالي مساحة العرض الإجمالية.
جولة كبيرة
واستهل سمو نائب حاكم دبي جولته في أرجاء المعرض بزيارة جناح شركة بروة للتطوير العقاري في قطر ثم توقف عند جناح شركة أوغلو التركية التي تعرض مشاريعها الاستثمارية في مجالات السكن والبنية التحتية والقطاع السياحي واستمع سموه من القائمين على الجناح الى شرح حول أهم وأضخم هذه المشاريع التي تنفذها الشركة في تركيا وتأمل استقطاب مستثمرين من دولة الامارات ودول المنطقة في قطاع التطوير العقاري في تركيا.
مشروعات مختلفة
وعرج سموه على منصة عرض "دبي وورلد سنترال" واطلع على مشاريعها التنموية الحضارية التي تضم مطار آل مكتوم ومدنا تجارية وسكنية وفنادق ومرافق خدمية ولوجستية تنفذ بالقرب من مطار آل مكتوم الواعد في منطقة جبل علي.
واستمع سموه خلال الجولة الى تفاصيل ومكونات مشروع قناة دبي المائية الذي تصل تكلفته الإجمالية الى ما يزيد على ملياري درهم ومن المتوقع الانتهاء من إعداد وتجهيز البنية التحتية للمشروع السياحي الترفيهي السكني المميز مع نهاية عام 2017.
أجنحة حكومية
وعند جناح بلدية دبي اطلع سمو نائب حاكم دبي من مديرها العام المهندس حسين ناصر لوتاه على المشروع الالكتروني الجديد الذي تنفذه البلدية بشأن التحول الى "الحكومة الذكية" وإنهاء معاملات الجمهور من خلال الهاتف المحمول.
كما تعرف سموه عند جناح دائرة الاراضي والأملاك بدبي الى مشروعها الالكتروني الجديد المتمثل في إعداد خريطة الكترونية تحت اسم "مكتشف الاراضي" تخدم المستثمرين الراغبين في التعرف الى المناطق الاستثمارية في إمارة دبي ومواقعها ومساحاتها للتسهيل عليهم واختصار الجهد والوقت في الوصول الى مبتغاهم.
اطلاق الخريطة
واستمع سموه خلال زيارته لجناح دائرة الأراضي والأملاك، الى شرح مفصل حول الخريطة الاستثمارية من ماجدة علي راشد مساعد المدير العام رئيس مركز تشجيع الاستثمار، بحضور سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي وجمعة بن حميدان نائب المدير العام ومروان بن غليطة المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري ومديري الادارة.
خارطة تفاعلية
وتعتبر هذه الخارطة التفاعلية على «غوغل» الخارطة الثلاثية الأبعاد خطوة متقدمة بالغة الأهمية من أجل دعم النمو في دبي من خلال تشجيع الاستثمار، لاسيما وأن هذه الخارطة تتيح المجال أمام المستثمرين لرؤية المشاريع، وتعكس مكانة دبي كوجهة استثمارية متطورة تتطلع إلى تبني التقنيات الحديثة في أنشطتها الاقتصادية» وتدعم قرارات المستثمرين العقارية.
وأبدى سموه ارتياحه لما تضمنتهُ الخارطة، وأشاد بجهود دائرة أراضي دبي وقال ان دبي تحتاج الى هذه المشاريع المتميزة.
وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: حصل المستثمرون العقاريون في دبي على دعم تكنولوجي مهم تمثل في قيام دائرة الأراضي والأملاك بإطلاق الخارطة الاستثمارية التفاعلية الجديدة. وتعد هذه الخارطة تطبيقاً عصرياً ثلاثي الأبعاد، وطرحته الدائرة في معرض «سيتي سكيب 2013»، حيث تقوم حالياً بعرض أحدث ابتكاراتها المدعومة من الحكومة في المجال العقاري.
وأضاف بن مجرن «تعتبر هذه الخارطة التفاعلية على «غوغل» خطوة متقدمة بالغة الأهمية من أجل دعم النمو في دبي من خلال تشجيع الاستثمار، لاسيما وأن هذه الخارطة تتيح المجال أمام المستثمرين لرؤية المشاريع، وتعكس مكانة دبي كوجهة استثمارية متطورة تتطلع إلى تبني التقنيات الحديثة في أنشطتها الاقتصادية»، وتدعم قرارات المستثمرين العقارية .
مصلحة الاقتصاد
من جهتها قالت ماجدة علي راشد مساعد المدير العام رئيس مركز تشجيع الاستثمار: تريد أراضي دبي عبر ذراعها الاستثمارية مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري تطوير مشروع خارطة استثمارية عالمية لعقارات دبي، حيث إن نجاح الخارطة في زيادة جذب المستثمرين من مختلف بقاع المعمورة يصب في صالح الاقتصاد الوطني، ويحقق في الوقت ذاته سلسلة من المكاسب، سواء للمستثمرين أنفسهم أو لشركات التطوير والوساطة العقارية أفراداً ومؤسسات وشركات.
«وتحمل الخارطة مجموعة متكاملة من التطبيقات إضافة إلى أدوات البحث المتعلقة بمختلف الفرص الاستثمارية العقارية التي يمكن للمستثمرين ورجال الأعمال الوصول إليها من خلال أجهزتهم الذكية لتساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة. كما أنها تسمح أيضاً للمطورين عرض مشاريعهم بالكامل أمام المستثمرين المهتمين من شتى أنحاء العالم».
يشار إلى أن تصميم هذا المشروع تم بالتعاون مع شركة «سبيس إيميجينغ» المتخصصة في توفير الصور من الأقمار الصناعية والشريك الاستراتيجي لشركة «غوغل»، وتكون الخارطة الاستثمارية الجديدة مرتبطة مع الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وتتوافق مع الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية لتوفير عرض ثلاثي الأبعاد للمشاريع العقارية الحالية والمستقبلية. ويعزى الفضل في توفيرها لمركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، الذراع الاستثمارية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، والتي تعد الجهة المسؤولة عن استقطاب الاستثمارات إلى الإمارة.
مناطق معينة
ويشتمل استخدام الخارطة الاستثمارية الجديدة على اختيار منطقة معينة، ويتولى التطبيق بعد ذلك الكشف عن المعالم الأساسية لتلك المنطقة، ومنها على سبيل المثال مراكز التسوق والمراكز الصحية والمؤسسات التعليمية وموقعها من المطار ومحطات المترو. وعند الوصول إلى مشروع معين، تعرض الخارطة مواصفاته وموقعه وعدد الطوابق والشقق والخدمات التي يوفرها وعدد الشقق المباعة من البرج وعدد الشقق السكنية المتاحة للبيع.
آلية البحث
وتسمح الخارطة للمستخدمين البحث عن العقارات المتاحة للبيع والإيجار، كما تعرض أيضاً عدد الأشخاص الذين شاهدوا العقار. ومع أن هذه الخدمة ستكون متاحة للجميع، إلا أنه سيتم تقسيم المستخدمين إلى ثلاث فئات، وهم: المطورون والوسطاء والمستثمرون العقاريون. وتخضع أسماء الشوارع والمباني في الخارطة للتحديث على أساس دوري، إضافة إلى تحديث صور الأقمار الصناعية كل ثلاثة أشهر.
خدمات ذكية
ويأتي إطلاق الخارطة الاستثمارية نتيجة لبرنامج تتبعه حكومة دبي لزيادة نطاق خدماتها الذكية لتعزيز تجربة العملاء في جميع القطاعات. ويمثل هذا التطبيق جانباً من هذا التوجه الاستراتيجي لمساعدة الإمارة على مواكبة العصر الرقمي الذي يتطور بصورة مستمرة، والعمل على تعزيز مكانة دبي كمركز للنمو والازدهار.
عقارات عابرة للقارات
قررت دبي أن تصبح العقارات عابرة للقارات، وتحقق ذلك بجهود دائرة الاراضي والاملاك في دبي ليصبح للسوق العقاري في الإمارة خارطة استثمارية رسمية، محلية المضمون لكنها موجهة للعالم. وتتفوق على عشرات المواقع الالكترونية المتخصصة في التسويق العقاري محلياً وإقليمياً وعالمياً لجهة عائديتها، كونها مظلة حكومية فضلاً عن ثرائها بالمعلومات وتسهيلها للمستثمرين اقتناص الفرص بشفافية عالية وتقنيات عرض معاصرة غير مسبوقة في الترويج لسوق عقارات الإمارة.
جزيرة مراسي
ثم استمع سموه من المهندس عبدالله احمد الحباي الى شرح تفصيلي حول مشروع جزيرة مراسي العملاق والذي يعد أكبر لعبة مدولبة في العالم ومرافق سياحية وترفيهية وحدائق وفلل ووحدات سكنية فارهة وممشى وما إلى ذلك.
وتوقف سموه كذلك عند منصة عرض مجموعة دبي العقارية التي تعرض حزمة من المشاريع الاستثمارية وكشفت عن مشروع مشترك مع شركة إعمار حيث استمع سموه من محمد العبار رئيس شركة إعمار الى تفاصيل "مشروع الخيران".
فالكن سيتي
وقام سموه بزيارة منصة فالكن سيتي أوف وندرز وقدم سالم الموسى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة لسموه لمحة عامة عن الهرم الأوسط، أحد الأهرام الثلاثة التي سيتم إنشاؤها في المشروع العملاق، فيما قدم سموه التهنئة لسالم الموسى على المشاريع الكبرى التي يتم تطويرها في مدينة فالكن سيتي أوف وندرز ونمط الحياة المعاصر الذي يوفره الهرم الأوسط الذي يمنح المستثمرين والمستخدمين النهائيين خيار تملّك أو استئجار شقة سكنية بخدمات فندقية تديرها سلسلة فنادق خمس نجوم عالمية.
نمو ضخم
وقال ووتر مولان، مدير معرض سيتي سكيب غلوبال: "حقق سيتي سكيب غلوبال نمواً هائلاً للعام الثاني على التوالي، حيث بيعت مساحة العرض بالكامل قبل افتتاحه بستة أسابيع، مما يعكس الثقة الكبيرة بقطاع العقارات في دبي، والذي بدأ باستعادة زخمه منذ أوائل العام 2012». واستقطب المعرض في دورته لهذا العام 223 شركة عالمية وإقليمية تشارك في قاعات المعرض الست على امتداد 25 ألف متر مربع.
آراء إيجابية
وتأكيداً للآراء الإيجابية حيال السوق المحلية، فقد شاركت كافة شركات التطوير العقاري الإماراتية في سيتي سكيب غلوبال لهذا العام، بما فيها رعاة التأسيس إعمار العقارية ونخيل ومجموعة دبي العقارية، إلى جانب الراعي الاستراتيجي بروة، والراعي الفضي باسيفيك فنتشرز وأنانتارا ريزدنسز، وجميعها تتطلع إلى استعراض أحدث مشاريعها أمام جمهور من المستثمرين الدوليين والإقليميين.
ومن الشركات المحلية الأخرى المشاركة في المعرض، شركة داماك العقارية وديار للتطوير ودايموند للتطوير وفلاش العقارية ومجموعة ميدان وأمنيات وتنميات وثراء القابضة. وقال سعيد القطامي، الرئيس التنفيذي لشركة ديار للتطوير: حققت ديار للتطوير أرباحاً إجمالية قدرها 140.2 مليون درهم إماراتي للنصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع 108.7 ملايين درهم عام 2012، مما يعكس تجدد ثقة المستثمرين والأجواء الإيجابية في القطاع، والتي نخطط للاستفادة منها لزيادة أرباحنا عبر مبيعات المشاريع المكتملة خلال معرض سيتي سكيب غلوبال لتحقيق أهدافنا لبقية العام.
أسماء بارزة
في الوقت الذي تشارك فيه كافة شركات التطوير العقاري المحلية بقوة في المعرض، فإن سيتي سكيب غلوبال يواصل استقطاب أسماء بارزة من العارضين الدوليين، إذ يستضيف ثمانية أجنحة عالمية لهذا العام، وسيكون الجناح التركي مجدداً أكبر جناح للعام 2013، حيث يضم أكثر من 30 شركة عقارية ويمتد على مساحة تفوق 1500 متر مربع.
«إعمار» و«دبي القابضة» تكشفان تفاصيل «الخيران»
كشف كل من محمد العبار، رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية"؛ وأحمد بن بيات، الرئيس التنفيذي لمجموعة "دبي القابضة"، عن المخطط الرئيسي لمشروع "الخيران" المتكامل ذي الواجهة المائية الساحرة والمطل على "خور دبي" في "مدينة محمد بن راشد"، خلال فعاليات المعرض. ويمثل المشروع الجديد تحفة عمرانية بكل المقاييس ومدينة متكاملة لشباب المستقبل، ممتداً على مساحة تصل إلى 6 ملايين متر مربع (1482 فداناً).
ويرسي المشروع الجديد معايير غير مسبوقة لأنماط الحياة العصرية الراقية، ويتربع في وسطه برجا دبي التوأم وهما عبارة عن برجين متعددي الاستخدامات، ويشمل أيضاً منطقة أعمال مركزية، ومنطقة رواد الأعمال، ومرافق ثقافية، بالإضافة إلى الشقق السكنية والفنادق الراقية الاقتصادية، والمنشآت التعليمية ومراكز الرعاية الصحية ومركز التسوق المطل على الواجهة المائية، إلى جانب باقة واسعة من الخيارات الترفيهية. ويمتد مشروع "الخيران" من ضفاف الخور عبر الأراضي التي تربطه بشارع الشيخ محمد بن زايد وشارع الخيل، وأيضاً عبر رأس الخور.
عقارات دبي
من جهة أخرى أكد محمد العبار في تصريحات لقناة «العربية» أن ما يشهده القطاع العقاري بدبي ليس فقاعة، بل عبارة عن طفرة في ظل نمو القطاعات الاقتصادية التي تأتي بعد مرور عدة سنوات صعبة على الاقتصاد العالمي، واضاف: «من الطبيعي أن تأتي الطفرة الآن كانعكاس للثقة التي تتمتع بها دبي والإمارات، لافتاً إلى أن المعروض القادم من المشاريع سيوازن الأسعار في السوق خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة».
فالكن سيتي
ارتفاع الأسعار
ورداً على سؤال حول ارتفاع أسعار العقارات في دبي، أشار العبار إلى أن سعر الشقة في دبي اقل خمس مرات من سنغافورة، و6 مرات أقل من هونغ كونغ، لافتاً إلى وجود العديد من المشاريع القادمة التي ستضخ وحداتها إلى السوق، ويمكن أن تهدئ وتيرة ارتفاع الاسعار آنذاك بمعادلة العرض والطلب، لكنه أوضح أن تحسن قيمة العقارات يعطي مردوداً جيداً للبنوك، مشيداً من جانب آخر بتشدد البنوك والتزامها بالتعامل مع الإقراض العقاري.
ولفت العبار إلى ان الجهات المعنية بالقطاع العقاري ترصد مؤشرات الأسواق بشكل دائم ولديها مراجعة دائمة للسوق، وبالتالي تم تقديم اول الحلول للحد من المضاربين من خلال رفع رسوم التسجيل العقاري.
ولفت العبار إلى أن جميع القطاعات ضمن اقتصاد دبي تسجل نمواً متواصل يصل إلى 18%، ومن ضمنها الطيران والسياحة وتجارة التجزئة والجملة، كما حقق مطار دبي نمواً بنسبة 25%، وذلك خلال شهر واحد فقط في اغسطس الماضي، موضحاً أن نمو تلك القطاعات الاقتصادية سيكون لها أثر على نمو القطاع العقاري.
جولة
رافق سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي في جولته في المعرض الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة إعلام دبي ومطر محمد الطاير رئيس مجلس الادارة المدير التنفيذي عضو مجلس الادارة المنتدب لهيئة كهرباء ومياه دبي والدكتور حمد الشيباني مدير دائرة الشؤون الاسلامية والعمل والخيري في دبي واللواء محمد أحمد المري مدير الادارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب بدبي والدكتور احمد بن هزيم السويدي مدير عام محاكم دبي وسامي ظاعن القمزي مدير دائرة التنمية الاقتصادية بدبي وهلال سعيد المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي وعدد من رؤساء ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية والفعاليات الاقتصادية والمالية في الدولة.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger