الرئيسية » » مصرع (6) أشخاص وتضرر (10) ألف أسرة والسيول تجرف امرأة

مصرع (6) أشخاص وتضرر (10) ألف أسرة والسيول تجرف امرأة

Written By sudaconTube on الاثنين، أغسطس 05، 2013 | 5:26 م

المجهر السياسي 

لقى (6) أشخاص مصرعهم بالصعقة الكهربائية بأنحاء متفرقة بولاية الخرطوم جراء هطول الأمطار التي ضربت العاصمة وأجزاء واسعة من البلاد واستمرت ليومين ، وجرفت السيول بمحلية شرق النيل امرأة متزوجة مما أدى إلى وفاتها غرقاً ، فى وقت توقعت الهيئة العامة للإرصاد الجوى استمرار هطول الأمطار خلال اليومين المقبلين، وأكدت أن معدلات الأمطار التي شهدتها ولايات السودان خلال الأيام الماضية وصلت إلى (42,2) ملم بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور .

تضرر (10) ألف أسرة واستنفار (3) طائرات للغوث
وطال حجم الضرر نحو (10) آلاف أسرة بولايات السودان منها (5 ) ألف أسرة بولاية الخرطوم ــ حسب ما أعلن والى الخرطوم الدكتور "عبد الرحمن الخضر" أمس الأحد.

ورأس وزير الداخلية المهندس "إبراهيم محمود حامد" أمس (الأحد) الاجتماع الطارئ للمجلس القومي للدفاع المدني، ووقف خلاله على الآثار المترتبة للأمطار والسيول والولايات المتأثرة وحجم الأضرار والتدابير المتخذة لتخفيفها ، واستنفر المجلس القومى للدفاع المدنى ( 3) طائرات لتقديم الإغاثة للمتضررين.

ووجه الوزير المجلس بتوفير الدعم اللازم ومعينات الإيواء والغذاء لمتضرري ولاية الخرطوم، وتقديم الدعم لـ (10) ألف أسرة بصورة عاجلة إلى جانب تقديم المعينات الصحية للمناطق المتأثرة فى الولايات، وطالب المواطنين بأخذ الحيطة والحذر واتخاذ إجراءات السلامة العامة .

من جانبه أوضح د."عبد الرحمن أحمد الخضر" والي ولاية الخرطوم أن المحليات المتأثرة هي محلية شرق النيل بمرابيع الشريف والكرياب ومحلية أمبدة وكرري بمنطقة الفتح، مبيناً أن حكومة الولاية عملت على تخفيف أضرار السيول وفتح (5) منافذ لوصول المياه للنيل .

استعداد واستقرار بـ (الفاشر)
كشفت حكومة ولاية شمال دارفور توفير كميات مقدرة من الأدوية والمعدات الطبية للمستشفيات الريفية لمجابهة آثار الأمطار الغزيرة التي ضربت الولاية الأسبوع الماضي، وأكدت فى الوقت ذاته استقرار الأوضاع الصحية بجميع المحليات المتأثرة.
وطالب وزير الصحة بالولاية "أبو العباس عبد الله جدو" جميع المنظمات العاملة في المجال الصحي بالولاية والجهات المختصة لتقديم الدعم العاجل للمناطق والمحليات المتأثرة بالأمطار، مشيراً إلى تفعيل إدارة مكافحة الأوبئة لتعمل مع غرفة الطواريء في مجال التقصي والرصد.

اتصل بالرقم (1948) لسد نقص الدقيق بالخرطوم
وفرت ولاية الخرطوم (10) آلاف من الخيام بالإضافة إلى مواد غذائية بقيمة (100) ألف جنيه للمتضررين بالولاية، ودعت للاتصال بالرقم المجاني (1948) في حالة حدوث أي نقص للدقيق لأصحاب المخابز بالولاية.

وقال مدير عام الاقتصاد وشؤون المستهلك بوزارة المالية بولاية الخرطوم د. "عادل عبد العزيز" إن الولاية ظلت في حالة اجتماعات مكثفة بقيادة والي الولاية، مبيناً أن اللجان الخمس التي تم تشكيلها شرعت في عملها الفني .

انهيار (60) منزلاً وجرف( 10) وابورات بنهر النيل
وهدمت السيول والأمطار التى اجتاحت أجزاء واسعة من محليات أبوحمد والشريك وأبوهشيم بولاية نهر النيل ، أكثر من (60) منزلاً بمنطقة أبوهشيم وقطعت طريق العبيدية أبوحمد عند الكيلو (224)، وجرفت (10) وابورات للمياه على شاطيء نهر النيل بمناطق أم غدي وأبوديس.

ونبه معتمد المحلية "مبارك عباس" إلى أن المحلية تعرضت لأضرار جسيمة بجانب الأضرار التي لحقت بالمواطنين على ضفتي نهر النيل، مبيناً أن المناطق التي تعرضت للسيول تمثلت في مناطق الشريك، أبوهشيم، أم غدي، عتمور والكرو، مبيناً أن المدارس والداخليات بمنطقة الشريك تعرضت لإتلاف كامل بجانب انهيار (60) منزلاً بمنطقة أبوهشيم انهياراً كلياً، بجانب نفوق أكثر من (300) رأس من الضأن و(20) رأساً من الأبقار.

الإرصاد تتوقع استمرار الأمطار
وفيما شكل اتحاد عمال ولاية الخرطوم غرفة طواريء لمعالجة آثار السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية ودعم المتضررين خلال اليومين الماضيين، توقع تقرير الإرصاد الجوي خلال الاجتماع الطارئ للمجلس القومي للدفاع المدني أمس (الأحد ) الذى رأسه بالخرطوم وزير الداخلية المهندس "إبراهيم محمود"، هطول الأمطار الغزيرة خلال يوم غدٍ والأيام القادمة خاصة مناطق غربي البلاد، كما طمأن التقرير أن مناسيب نهر النيل تحت السيطرة وأعلن المجلس عن توفير (3) طائرات للإمداد الغذائي للمتضررين بولاية الخرطوم، مشيراً إلى توفير عدد من آليات السحب والشفط .

من جانبها أكدت الهيئة العامة للإرصاد الجوى، أن معدلات الأمطار التي شهدتها ولايات السودان خلال الأيام الماضية وصلت إلى (42,2) ملم بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، وتوقعت أن يستمر هطول الأمطار بولاية الخرطوم حتى الأربعاء القادم.
ولفت خبير الإرصاد بقسم التوقعات الجوية بالهيئة، "محمد شريف محمد زين" للمركز السودانى للخدمات الصحفية إلى أن معدل الأمطار بلغ بمنطقة حلفا الجديدة (9,4) ملم والدويم (7,0) ملم والقضارف (25,2) ملم وسنار (2,) ملم والجنينة (42,2) ملم والأبيض (11,8) ملم ونيالا (1,6) ملم والدمازين (1,) ملم وبابنوسة (13,1) ملم وكادوقلي (4,7) ملم.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger