الرئيسية » » إفتتاح منتزه التاكا وفلل الدستوريين وكورنيش القاش ضمن مهرجان السياحة بكسلا

إفتتاح منتزه التاكا وفلل الدستوريين وكورنيش القاش ضمن مهرجان السياحة بكسلا

Written By sudaconTube on الاثنين، أبريل 01، 2013 | 1:56 م

الإنتباهة

يشرف السيد علي عثمان طه النائب الأول لرئيس الجمهورية فعاليات المهرجان الثقافي السياحي في نسخته الثالثة في الثاني من أبريل بولاية كسلا، برفقة وفد رفيع المستوى، وقد وضعت اللجنة العليا للمهرجان برنامجاً متكاملاً للافتتاح ليبرز ما تزخر به الولاية من مكونات وإرث ثقافي وتراثي وبمشاركة عدد من الرموز الثقافية من أبناء الولاية، كما سيتم في إطار فعاليات المهرجان افتتاح عدد من المرافق الصحية والسياحية بعدد من محليات الولاية. وسيشهد النائب الأول لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له خلال يومي «2 و 3» أبريل افتتاحات في كل من محلية كسلا وريفي كسلا وتلكوك وغرب كسلا وريفي أروما. وستتواصل فعاليات المهرجان الثقافي السياحي حتى مطلع مايو القادم بمشاركة كل قطاعات الولاية، حيث يفتتح النائب الأول لرئيس الجمهورية كرنفال المهرجان في الثامنة من مساء الثلاثاء 2 أبريل والذي يشتمل على عروض فنية وثقافية.

 وأكد الأستاد محمد أحمد علي وزير الشؤون الاجتماعية والثقافية والشباب والرياضية بولاية كسلا اكتمال كل الترتيبات والاستعدادات لانطلاقة المهرجان. وقال إن الولاية أعدت المكان والمسرح بأستاد مدينة كسلا لاستيعاب أكبر عدد من المشاركين وإضافة المؤثرات الصوتية والضوئية، وأضاف أن كرنفال الافتتاح سيتضمن كلمات الأخ رئيس لجنة المهرجان ووالي كسلا والنائب الأول للرئيس، وفقرات ثقافية يشارك فيها إسحاق الحلنقي وروضة الحاج بجانب كمال ترباس والتاج مكي وعاصم البنا وفهيمة عبد الله، فيما تشمل الفعاليات تكريم الولاية لعدد من القيادات والرموز المختلفة.

كما سيتم افتتاح مشروع متنزه التاكا وفيلل الدستوريين ضمن مشروعات ضخمة لتطوير وسط المدينة، الذي يمتد في مساحة «35160 متراً مربعاً»، والذي يعتبر متنفساً ترفيهياً للمواطنين ودعم فرص السياحة بالولاية، وقد جاء التصميم مواكباً للمواصفات العالمية، حيث يتضمن بوابات بمواصفات عمرانية عالية وتملأ الخضرة كل مناحي الحديقة. وتشمل الحديقة كافتيريا فاخرة وحمامات وملاعب للخماسيات، ونفذ هذا المشروع بتكلفة كلية بلغت «14.219.200» جنيه.

مشروع الفلل الدستورية والذي جاء بتكلفة «12.555.000» جنيه، كان الهدف الرئيس منه إعمار الأرض بتقليل المساحات المشغولة بسكن الإخوة الدستوريين، حيث كانت المساحة المخصصة للسكن «50.000 م2» ، يستغل سكن الوالي فيها لوحده «26.000م2» ، الآن انحصرت المباني في «5.893م2» فقط. وتشمل المباني ست فلل من شأنها توفير سكن ملائم للقائمين على الأمر، فيما توصد تماماً باب الصيانات الدورية التي كانت مرهقة لميزانية الولاية.

كما سيفتتح النائب الأول عدداً من الطرق الداخلية والقومية على مستوى محلية كسلا وريفي أروما وريفي كسلا، فقد شهدت الولاية في الفترة السابقة تنفيذ عدد من الطرق شملت طريق حلفا المصنع بطول «4» كلم وطريق كسلا اللفة بطول «26» كلم وطريق كسلا ود شريفي قلسا بطول «24» كلم بجانب الطرق الداخلية لمركز المدينة بطول «4» كلم، فيما يجري العمل حالياً في طريق كسلا دقين وقر بطول «100» كلم، وطريق كركون تلكوك بطول «50» كلم، وطريق كسلا تواييت مامان بطول «75» كلم، بجانب تنفيذ عدد من الكباري والعبارات الأنبوبية على الطرق الداخلية، الجدير بالذكر أن مشروعات الطرق تتباين مصادر تمويلها بين الولاية والاتحادية وصندوق إعمار الشرق.

هذا بجانب افتتاح مشروع كورنيش القاش الذي يعد نقلة نوعية في المشروعات السياحية بالولاية في مساحة «14.500 م2» بطول «500» م، ويشمل الكورنيش الذي تم تجهيزه بالمقاعد والإنارة ولمبات الزينة ورصفه بالانترلوك وعمل سياج بطول المشروع وتوصيل خدمات المياه والكهرباء، وتعتبر المرحلة الأولى التي يفتتحها النائب الأول لرئيس الجمهورية إضافة جمالية للموقع، فضلاً عن جذب السياح وتوفير فرص عمل بالموقع وخطوة في ترقية السلوك الحضري بالولاية، فيما تبدأ المرحلة الثانيه لاحقاً بإنشاء الكافيتريات السياحية، وقد بلغت تكلفة المشروع «4.586.337» جنيهاً. إضافة لافتتاح متنزة التاكا السياحي عقب تطويره، فهو قبلة للزوار من داخل السودان وخارجه حيث تم إدخال تقنيات حديثة في مجالي الصوت والصورة، وقد كان لإضاءة الموقع بالكشافات والليزر أثر في زيادة الزوار وزيادة فترة الزيارة في الفترة المسائية، وقد بلغت تكلفة المشروع «757.349» جنيهاً بتمويل من حكومة الولاية وتم مد المنتزه بخدمات المياه والصحة.

بجانب افتتاح مشروع تأهيل مستشفى كسلا التعليمي الذي تأسس في العام 1905م وهو من أعرق المؤسسات الصحية بالولاية، حيث يقدم خدمات صحية متميزة لمواطني الولاية بل والولايات المجاورة والدول الجارة، ويشمل أكثر من «19» قسماً، ويأتي مشروع التأهيل بتكلفة «5.000.000» ج. ليشمل كل أقسام المستشفى وتغيير كامل لشبكة الصرف الصحي وخلق مساحات للتهوية ومساحات منجلة للترويح عن المرضى بجانب ربط كل أقسام المستشفى بالحوسبة وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، فضلاً عن عمل بوابات حديثة للدخول والخروج، وتشمل المرحلة الأولى التي يشهدها النائب الأول لرئيس الجمهورية تأهيل مجمع الحوادث والإصابات بجانب تأهيل شبكة الصرف الصحي وشبكة المياه وتغيير السياج الأمامي للمستشفى وتركيب البوابات. كما سيتم افتتاح عدد من المرافق الصحية المتمثلة في معمل الصحة العامة وقسم الطوارئ ومجمع الحوادث والإصابات بكل من مستشفى كسلا التعليمي، ومستشفى كسلا الكويتي للأطفال، بجانب افتتاح مدرسة القابلات ومشروع بنك الدم المركزي.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger