الرئيسية » » الروح المعلقة ... ناطحة سحاب مقلوبة !!

الروح المعلقة ... ناطحة سحاب مقلوبة !!

Written By Admin on السبت، مارس 30، 2013 | 11:07 م

بناة - خاص - القاهرة:

الفرق بين إنسان يزرع الأمل وآخر يزرع اليأس هو الفرق بين القاتل وبين من ينقذ حياة ... فإذا أردت لأمة أن تنهض .. أجعل الأمل يملئ حياة كل فرد فيها والأيمان يملئ قلوبها ... ولا تنتظر إلا الإبداع والإصرار على البناء والتقدم والعمل والمزيد من العمل. نعم الأمل له هذا التأثير الساحر .. فهو يعني النظر للمستقبل والعمل للوصول للأحلام المأمولة.

بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير .. كنا نعاني هنا في بـــنــاة في إستقبال أحلام وطموحات المصريين حتى إننا لم نستطيع أن ننشرها من كثرتها ... إيجابية ولحظات حلم وأمل لم تحدث من قبل ولم نراها بين أفراد هذا الشعب ... الكل لديه رغبة في البناء والإصلاح والأبداع والنهوض ... كانت هذه أمة لا شك ستنهض وتتقدم وتتطور بأسرع ما يمكن أن يتخيله إنسان ...

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "لَا طِيَرَةَ وَخَيْرُهَا الْفَأْلُ" قَالَ وَمَا الْفَأْلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ "الْكَلِمَةُ الصَّالِحَةُ يَسْمَعُهَا أَحَدُكُمْ".

فإذا اردت أن تقتل أي أمة .. ليس عليك إستخدام رؤوس نووية مكلفة أو أن تدخل معها في حرب هوجاء .. خاصة لو كانت كبيرة وقوية. هل تريد أن ترى نموذج حي على جريمة قتل مشابهة تحدث الأن .. أنا لا أعلم في أي ساعة وفي أي يوم ستقرأ هذه المقالة .. وهذا ما يجعل الأمر مثيراً ... قم وأفتح أي وسيلة إعلامية الأن.. وشاهد فن زراعة اليأس ... ثم أنزل الشارع لترى التدمير وقطع الطرق والسباب والسرقة والفوضى .. سترى المفعول السحري لليأس .. وإنعدام الأمل ... فلا ينجو من هذه الكارثة إلا قلوب يملئها الإيمان .. الإيمان بأن الغد الأفضل قادم لا ريب وأنها لو عملت لن يضيع أجرها.


هذا المشروع سيأخذك عكس هذا التيار العام ... سيريك كم هي ولادّة أم الدنيا وكم تمتلئ بالمواهب والأفكار والإبداعات.. كم هي قوية بأرثها وماضيها الذي تستند عليه ... المعمارى الشاب المصري" هاشم هاني هاشم " مثل مصر بمشروع تخرجه الذي كان واحد من أفضل 300 مشروع تخرج فى العالم 2013 ضمن فعالية مسابقه أرتشيبريكس (ARCHIPRIX) لأفضل مشاريع تخرج معماريه فى العالم و قد حصل على جائزة تكريم بالدعوة لحضور ورشه معماريه فى أفضل جامعه للعماره فى موسكو روسيا معنشر مشروعه ضمن المشاريع الفائزة موقع مسابقه أرتشيبريكس الرسمى.


ولقد تم تكريمه أيضاً على مشروعه كواحد من أفضل 3 مشاريع تخرج فى مصر 2013 من قبل "جمعيه المعماريين المصريين", وتم تكريمه مره أخرى كواحد من أفضل شباب المعماريين المبدعين فى العماره في عام 2013.

اتى المشروع ضمن فئة السكن والصحة والرياضة والمرافق المختلفة, ويوصف المشروع على أنه ناطحة سحاب مقلوبة تحترم الاطراف التجريدية لروح الموقع التاريخي القديم, كما يحترم خط أفق القاهرة المسمى بـ "مدينة الالف مئذنة" من خلال اضافة مأذنة جديدة ولكنها مقلوبة رأساً على عقب إحترام لتاريخ المدينة المجيد.


ويأتي المشروع كوصف للأفكار المستقبلية لأشكال البناء التي ليست لا على الهضبة ولا على أرض وانما محفورة ومعلقة على جرف جبلي. ويكتسب المشروع جميع فوائد الحياة الطبيعية الجبلية بالاستفادة من منظر القاهرة القديمة والرياضات الجبلية والبيئة النظيفة مع منظر الابنية في القاهرة القديمة.

يلاحظ في مفهوم المشروع أنه استفاد من المفهوم التجريدي للموقع التاريخي القديم لتصميم بناءه الخاص الجديد ليعبر عن عصره دون العيش في قالب القديم وبل على العكس عاش عبقه وفكره بطريقته الخاصة.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger