الرئيسية » » تغيُّر المناخ بشمال كردفان يخيف خبراء البيئة

تغيُّر المناخ بشمال كردفان يخيف خبراء البيئة

Written By sudaconTube on الخميس، مارس 14، 2013 | 2:29 م

شبكة الشروق  

وقف باحثون أوروبيون وأفارقة ميدانياً على مظاهر تدهور البيئة والتغيُّر المناخي في ولاية شمال كردفان بالسودان كنموذج حي يتبدى فيه التصحر وتراجع الغطاء الغابي وتدني أعداد الماشية وإنتاجية المحاصيل الزراعية.

وأقر خبراء في مجال البيئة من ست دول أفريقية هي: السودان وكينيا ويوغندا وجنوب السودان وأثيوبيا وتنزانيا، بالإضافة لألمانيا، بخطورة الآثار المترتبة على ظاهرة التغيُّر المناخي التي أدت إلى تناقص الموارد الطبيعية وتزايد موجات الزحف الصحراوي.

ودعا الباحثون في ختام ورشة حول ظاهرة التغيُّر المناخي انعقدت بالأبيض عاصمة شمال كردفان إلى تكاتف الجهود للسيطرة على التدهور البيئي من خلال تبني البحث العلمي حول السبل التي تؤدي لتكيف المجتمعات في البيئات المتدهورة مع تغيرات المناخ.

وتأتي الخطوة في إطار جهود جامعة كردفان لتوسيع دائرة التعاون مع المؤسسات العلمية بأفريقيا وألمانيا لمعالجة التدهور البيئي .

حائط صد  
ورأت الباحثة في مجال البيئة بجامعة كردفان زينب محمد حماد، أن إدخال الأشجار ضمن النظام الزراعي هو حائط الصد الأول لمجابهة التصحر، وأحد الحلول المقبولة والبسيطة لإعادة الغطاء الشجري.
وأفادت زينب قناة الشروق أن تغيرات المناخ باتت واضحة بشمال كردفان وتتمثّل في تدني إنتاج المحاصيل وإعداد الحيوانات وتقلص الغطاء الشجري، والهجرة العكسية من الريف إلى المدن، بجانب التغييرات في طرق استخدام الأرض واستمرار إنتاج المحصول الواحد.

من جانبه، قال مدير المعهد الدولي للغابات بألمانيا يورغن بريتش، إن لديهم مشروعات بحثية مع الجامعات لمعالجة آثار التغيُّر المناخي بزيادة الغابات ضمن مشروع "مرحباً أفريقيا" ووعد بمواصلة الاجتماعات مستقبلاً وصولاً إلى النجاح المطلوب.

وكشفت الأستاذة الجامعية بألمانيا ديت تريشتا، عن ابتعاث عدد من طلاب الدكتوراة والماجستير الأفارقة إلى ألمانيا لتلقي دراسات عليا في مجال البيئة، مؤكدة الاتفاق على توسيع التعاون العلمي بين الجامعات السودانية والألمانية.




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger