الرئيسية » » ارتفاع ملحوظ في أسعار مواد البناء

ارتفاع ملحوظ في أسعار مواد البناء

Written By Amged Osman on السبت، فبراير 02، 2013 | 2:14 م

اخبار اليوم

كشفت جولة (أخبار اليوم) عن ارتفاع ملحوظ في أسعار مواد البناء وبصورة خاصة الاسمنت الذي عاود القفز إلى 700 جنيه للطن و35 جنيهاً للجوال ، يعزو التجار أسباب الارتفاع إلى استمرار تصاعد أسعار صرف الدولار بصورة أساسية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وأسعار مدخلات الإنتاج وتكاليف الترحيل بالنسبة للأسمنت وتكاليف الإنتاج بالنسبة للطوب الأحمر والبوهيات والبوماستك والتي شملها الارتفاع أيضاً.

وأقر عدد من تجار الأسمنت في حديثهم لـ (أخبار اليوم) بأن اتساع الدائرة يبن المنتج والمستهلك بالنسبة للأسمنت تعد سبباً رئيسياً في ارتفاع الأسعار فضلاً عن انتشار ظاهرة الوسطاء أو (السماسرة) بين التجار والزبائن فيما أشار آخرون إلى (شبهات) احتكار للسلعة من قبل بعض كبار التجار وتخزينها لخلق فجوة في السوق بين العرض والطلب واستغلالها لرفع الأسعار بجانب الرسوم والجبايات التي وصفوها بالباهظة والتي تفرض على الاسمنت منذ خروجه من المصنع وفي الطريق أثناء الترحيل والجبايات المفروضة على التجار في محالهم.

فيما كشف التاجر يوسف النور ( صاحب مغلق) عن وصول سعر لوري الطوب إلى 1.600 جنيه بواقع 400 جنيه للألف وعزا يوسف الارتفاع إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج و العمالة ومدخلات الإنتاج عموماً فضلاً عن ارتفاع تكاليف الترحيل خاصة بعد نقل الكمائن إلى من مناطق بعيدة عن الأحياء السكنية. وقال التاجر إن سعر قلاب الرملة الصغير مستقر عند 180 جنيه فيما ارتفاع سعر قلاب الخرسانة الصغير إلى 650 جنيه. وبالنسبة لأسعار البوماستك والبوهيات فقد قفز سعر جردل بوماستك المهندس وأيوب إلى 120 جنيه والشروق 110 جنيه والأفريقية 95 جنيهاً بحسب ما أفادنا به التاجر الحسين عوض الله (صاحب مغلق) والذي عزا هذا الارتفاع إلى تصاعد أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه الأمر الذي انعكس على تكاليف استيراد مدخلات إنتاج مواد الطلاء بالرغم من أنها تنتج محلياً بجانب الأثر المباشر لتدني قيمة الجنيه على البوهيات المستوردة. ومشيراً إلى أن سعر جالون البوهية وصل إلى 24 جنيه للربع و12 جنيهاً للسدس و7 جنيهات للتمن.

وفي ذات الجولة كشفت (أخبار اليوم) عن مواصلة أسعار السيخ وحديد التسليح لارتفاعها في أسواق مواد البناء بالخرطوم حيث وصل سعر السيخ مقاس 4 لينيا و3لينية إلى 7.600 جنيه و5 لينيا 6.600 جنيه وكذلك عزا صاحب مغلق ارتفاع أسعار مدخلات الصناعة من الحديد الخام في ظل الارتفاع العالمي لأسعار الحديد.

وأشار التجار إلى أن صناعة الحديد داخلياً تواجه العديد من المشاكل التي تحول دون انخفاض أسعار الحديد والسيخ وعلى رأسها ارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة الطاقة بجانب ارتفاع تكاليف الترحيل لافتين النظر إلى أن الأسعار في الولايات ترتفع عن العاصمة بنسب قد تصل إلى 80% وأعرب التجار عن شكواهم من الجبايات الكثيرة المفروضة على المحلات والتي تتفاوت بين رسوم الضرائب والجبايات والنفايات وغيرها وقالوا إن ذلك أسباب الارتفاع.

وأجمع التجار الذين تحدثوا لـ (أخبار اليوم) على أن الارتفاع المتوالي في أسعار مواد البناء يعد احد أسباب توقف حركة البناء والتشييد على مستوى الأفراد في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة وغلاء أسعار السلع الضرورية الأخرى.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger