الرئيسية » » إنخفاض كبير في أسعار العقارات بأم درمان

إنخفاض كبير في أسعار العقارات بأم درمان

Written By Amged Osman on الثلاثاء، يناير 15، 2013 | 2:12 م

الوطن

كشفت متابعات (الوطن) لأسواق العقارات بأم درمان عن إنخفاض كبير في الإقبال على الشراء و الإيجار رغم تراجع أسعار العقارات بعد انخفاض سعر الدولار.

وأكد عاصم حسن عمر صاحب مكتب النخبة للعقارات بالمهندس أن هنالك تراجعاً كبيراً في حركة الشراء من قبل المواطنين في الفترة الأخيرة وحتى الآن السوق يسوده الركود رغم انخفاض أسعار الأراضي والمنازل الجاهزة بعد تراجع سعر الدولار بسوق العملة، مبيناً أن سعر المتر المربع بمنطقة المهندسين مربع «03» و«92» وصل 2 مليون ويزيد حسب الموقع، إن مساحة الأراضي تباين بين 006 متر إلى 005 متر فيما وصل سعر المنازل الجاهزة حسب التشطيب والموقع والمساحة مابين 009،1 مليار ـ 2 مليار جنيه، اما منطقة حمد النيل تراوح سعر المتر مابين 008 ـ 007 جنيه ليصل سعر القطعة مابين 004 إلى 053 مليون جنيه نسبة لأن أغلب المباني من الجالوص فتعد أرض فاضية.

اما المنازل الجاهزة المسلحة تراوح مابين 008 مليون إلى مليار جنيه حسب نوع التشطيب والبناء، مؤكداً أن إنخفاض سعر الدولار سيؤدي إلى تراجع أسعار السيخ والأسمنت مما يترتب عليه انخفاض في أسعار المباني الجاهزة والأراضي كذلك، وقال إن منطقة بانت سعر المباني الجاهزة من طابقين يبلغ 004،1 مليار وواحد وسبعمائة مليار وسبعمائة لمساحة 005 متر.

اما منطقة الفتيحاب القديمة يصل سعر المنزل 058 ـ 057 مليون والأراضي «005» متر ـ 009 متر سعر المنزل الواحد. 

اما حي الجامعة يصل سعر القطعة 053 ـ 004 مليون لمساحة 005 متر فيما يبلغ سعر المنازل الجاهزة مابين 008 مليون إلى 007 مليون اما الأراضي في منطقة الدوحة تصل 006 ـ 054 مليون والمنازل الجاهزة مليار الى 059 مليون وحي الملازمين المتر يتراوح سعره مابين مليون إلى مليون ونصف ليصل سعر بعض المنازل الجاهزة إلى 008 مليون وكذلك يحدد المبلغ حسب الموقع ونوعية البناء بالمبنى.

اما منطقة المربعات بالفتيحاب يصل سعر القطعة «053» مليون إلى 004 مليون. 

اما المنازل الجاهزة حسب نوعية المبنى مسلح أو عادي سايفون مابين «005» إلى «055» مليون جنيه العادي «004» ـ «054» مليون جنيه.

اما بالموردة سعر المتر مليون جنيه وأشار عاصم حسن إلى أن أسعار الأراضي بالسودان من أغلى الأراضي في العالم، وسعر إفتراضي يحدده مالك العقار وهلع التجار اما السماسرة ليس لهم ذنباً في إرتفاع الأسعار فقط نسبتهم 5% وقد تصل 3% فقط.
مؤكداً أن التلاعب في أوراق العقارات التي تطرأ على المحاكم ليس للسماسرة أي دخل فيه. 

كل تلك الإجراءات تكون على يد المحامي نحن فقط نقوم بالعرض حتى نوفق بين الطرفين المشتري والبائع ثم تترك باقي الإجراءات للمحامي وهم المعنيين بالعقود بين الطرفين، متوقعاً المزيد من الإنخفاض وفقاً لحركة الدولار، ستنزل مواد العمارات والمباني لذلك يحدث انخفاض مطرد للمباني الجاهزة والأراضي معاً منوهاً إلى أنه لا يوجد طلباً يلبي المعروض من الأراضي والمباني الجاهزة مشيراً إلى أن حركة القوة الشرائية تنتعش في شهري يونيو ـ يوليو ـ من السنة لحركة عودة المغتربين في الإجازات..
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger