الرئيسية » » رسمياً ... آراتا أيسوزاكى يصمم الجامعة اليابانية بمصر

رسمياً ... آراتا أيسوزاكى يصمم الجامعة اليابانية بمصر

Written By sudaconTube on الأحد، ديسمبر 30، 2012 | 9:15 م

بناة - أ.ش.أ - الإسكندرية:

شهد الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى توقيع العقد الاستشارى المعمارى اليابانى "آراتا أيسوزاكى" (Arata Isozaki) الفائز بالمسابقة المعمارية الدولية لتصميم الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-Just).

ويمهد العقد للامداد بالتصميمات المعمارية لموقع الجامعة الدائم بمدينة برج العرب الجديدة، وذلك بناء على موافقة مجلس الوزراء فى اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس المجلس على توقيع هذا العقد مع الاستشارى اليابانى، ويتضمن تصميم الموقع العام والمبانى المختلفة للمراحل الأربع الخاصة بإنشاء مقر الجامعة ببرج العرب الجديدة على مساحة 200 فدان.

وقع العقد عن الجانب المصرى الدكتور أحمد خيرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وعن الشركة المنفذة للمشروع السيد هيروشى أوكى مدير مكتب إيسوزاكى وآوكى المعمارى.



الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا | © Arata Isozaki & Associates

جدير بالذكر أن المكتب الاستشارى اليابانى (Arata Isozaki & Associates) الفائز بالمركز الأول فى المسابقة المعمارية التى أقيمت عام 2009 على مستوى 75 مكتبا معماريا فى مصر واليابان، والذى يعتبر المعمارى الأول باليابان والثالث على مستوى العالم فى تصنيف جمعية المعماريين الدولية فى باريس.



الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا | © Arata Isozaki & Associates

ويتميز التصميم بأنه يمثل قمة التطور والبساطة ويجمع كل المقومات الضرورية للمعامل والمراكز البحثية والكليات ومركز مؤتمرات الجامعة والمدينة السكنية للطلاب والطالبات ومعرض تشارك فيه كبرى الشركات اليابانية بمنتجاتها ومشروعاتها البحثية ليشارك فيها الشباب المصري والعربي والأفريقي من الباحثين توطيدا للعلاقات العلمية والبحثية مع اليابان.



الفكرة التصميمية للمشروع:
جاء تصميم الحرم الجامعي المقترح كمحاولة واعية نحو الفصل بين الطرق التقليدية المحلية في التخطيط والتي تتبع التقسيم بين مختلف الكليات. وبدلا من ذلك فلقد فكّر في أن الحرم يتكون من وضع حقلي والذي يرتبط بصورة مجازية للسحب التى تتشكيل لتمثل مختلف الأنشطة تشكلها في مجموعات. تم استخدام الاستعارة هنا لوصف التكثيف الذي كان مطلوباً بالبرامج الوظيفي الأكاديمية للحرم الجامعي والتي أوضحت أنه يحتمل أن تقل في أوقات معينة وكذلك يمكنها أن تتركز في أوقات معينة... ويمكن النظر كذلك إلى الحرم الجامعي على هيئة طبقات مختلفة، كل منهما له المناطق الجوهرية الخاصة ونظامه الخاص، فتم وضع النطاقات الوظايفية كل منهما أعلى الآخر لإنشاء مصفوفة مثلى للتفاعل والمساحات المدمجة في الحرم الجامعي ويوفر المرونة وويكون صديق للبيئة. والطبقات الخمس لهذه المصفوفة هي السقف البيئي، والمباني، ونظام النقل، والحدائق والمساحات الخارجية, وأخيراًالخدمات والمرافق العامة تحت الأرض.

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا | © Arata Isozaki & Associates 
    
شهد توقيع العقد أوكودوا .ا. آن سفير اليابان بالقاهرة، وممثلين عن هيئة الجايكا اليابانية، والجامعة المصرية اليابانية.

ومن المقرر أن ينتهى المكتب الاستشاري من إعداد المستندات المطلوبة خلال مدة 6 أشهر من تاريخ التوقيع، بحيث يتم البدء فى العمل بموقع الجامعة فى أقرب وقت ممكن، على أن تنتهى المرحلة الأولى من التنفيذ خلال سنتين من بدء العمل.






شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger