الرئيسية » » مشاريع بتكلفة 3.3 مليون يورو لدعم إحتياجات المياه في دارفور‎

مشاريع بتكلفة 3.3 مليون يورو لدعم إحتياجات المياه في دارفور‎

Written By sudaconTube on الخميس، ديسمبر 06، 2012 | 8:26 م

الفاشر في 6-12-2012(سونا)  

قالت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (اليوناميد) أن البنك الأفريقي للتنمية وبالتعاون مع الحكومة السودانية واليوناميد قد اطلقوا مؤخرا بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور عدداً من مشاريع المياه يتمّ تنفيذها على نطاق الإقليم وذلك لمعالجة الشحّ في المياه ,مشيرة الى انه من المتوقع أن تُسهم هذه المشاريع في الحدّ من الصراع على الموارد المائية والمساعدة في تحقيق سلام دائم في دارفور.

وذكرت اليوناميد فى تعميم صحفي صادر من مقرها اليوم ان تلك المشاريع ستمول بمنحه قدرها 3.3 مليون يورو، أجازها البنك الأفريقي للتنمية مؤخراً هذا العام كجزء من المبادرة الأفريقية لتوفير المياه. ومبينة ان المنحة ستغطّي إعادة تأهيل المرافق المائية، وبناء آبار جديدة للتشجيع على العودة الطوعية للنازحين واللاجئين و التي تعد من إحدى الأولويات التى نصت عليها اتفاقية الدوحة للسلام فى دارفور.

واضافت ان تلك المشاريع قد صممت لتلبي الحاجة الآنية وعلى المدى البعيد للمياه لقرابة 750 ألف مواطن من الرحل والمزارعين فى الإقليم.

وقال الدكتور عبدول كمارا، الممثل المقيم للبنك: "يعكس المشروع التزام البنك الأفريقي للتنمية بمساعدة السودان حكومة ومواطنين لخلق الظروف الملائمة للسلام المستدام والاستقرار، كشرط مسبق لمعالجة الاحتياجات الكبيرة للأعمار والتنمية في دارفور." معربا عن استعداد البنك للمساعدة على خلق الظروف الملائمة لمعالجة الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية فى السودان بما في ذلك الإعفاء من الديون ومعالجة العجز في القدرات وانعدام الأمن الغذائي وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بالإضافة إلى أي تحديات طارئة أخرى. 
وأضاف قائلاً: "يعمل البنك الأفريقي للتنمية على مساعدة السودان لتعزيز الحدّ من الفقر وتحقيق نموّ اقتصادي على المدى البعيد."

وقال السيّد وولفغانغ وايزغر رئيس دعم البعثة متحدثاً باسم الممثلة الخاصة المشتركة لبعثة اليوناميد بالإنابة: "ستستمرّ اليوناميد بتوفير الدعم الفني واللوجستي للجهود الجماعية المبذولة لمساعدة أهل دارفور على تحقيق السلام والتنمية المستدامة."

وفي 25 نوفمبر، وقعت اتفاقية حول تنفيذ مشاريع المياه في دارفور رسمياً، بين البنك الأفريقي للتنمية وحكومة السودان بحضور وزيرَي المالية والمياه، ووزراء دارفور الولائيين، بالإضافة إلى نائب الممثل الخاص المشترك لليوناميد محمد يونس.

وفي العام المنصرم، جمع مؤتمر عالمي للمياه في الخرطوم أكثر من 200 خبير في استخدام المياه وتوزيعها بالإضافة إلى المانحين. 
وهدف المؤتمر الذي رعته الحكومة السودانية ومنظمات الأمم المتحدة واليوناميد للتوصّل إلى نظام مبتكر ومستدام لخدمات المياه لجميع المجتمعات فى دارفور .
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger