الرئيسية » » "التدوير" استثمار نموذجي "مُغيب"...ونراهن على بصمته في الاقتصاد الوطني

"التدوير" استثمار نموذجي "مُغيب"...ونراهن على بصمته في الاقتصاد الوطني

Written By sudaconTube on الأربعاء، نوفمبر 21، 2012 | 5:16 م

كاتب التقرير :سمية سراج

شدد مختصون على ضرورة الاستثمار في إنشاء مصانع لتدوير النفايات وقدروا ماتهدره الدول من ميزانيتها سنويا بسبب عدم الاستفادة من مئات الأطنان من النفايات التي تهدر دون تدوير والاستفادة منها، في الوقت الذي تتسابق فيه دول العالم على تدوير هذه النفايات وتحقيق إيرادات مالية ضخمة للاقتصاد . ويقول مختصون "التدوير" استثمار نموذجي "مُغيب"...ونراهن على بصمته في الاقتصاد الوطني .

إدارة النفايات هي عملية مراقبة وجمع ونقل ومعالجة و"تدوير" أو التخلص من النفايات، يستخدم هذا المصطلح عادة للنفايات التي تنتج من قبل نشاطات بشرية، وتقوم الدول بهذه العملية لتخفيف الاثار السلبية للنفايات على البيئة والصحة والمظهر العام. وتستخدم هذه العملية أيضا للحصول على الموارد وذلك باعادة التدوير، يمكن ان تشمل معالجة النفايات المواد الصلبة والسائلة والغازية والمواد المشعة.

تختلف معالجة النفايات بين الدول المتقدمة والدول النامية، وبين المناطق الحضرية والمناطق الريفية وبين المناطق السكنية والمناطق الصناعية.

معالجة النفايات غير الخطرة أو السكانية أو المؤسساتية في المناطق الحضرية الكبرى عادة ما تكون من مسؤولية السلطات الحكومية المحلية، في حين أن معالجة النفايات الغير الخطرة الصناعية والتجارية عادة ما تكون من مسؤولية مولد هذه النفايات اي المنتج .

اعادة التدوير البيولوجية للنفايات :-
ان كل المواد البلاستيكية مكونة من عنصر واحد من المواد اي انه من السهل اعادة تدويرها نسبيا، اما الأجهزة الكهربائة والكمبيوترات فتكون اعادة تدويرها أكثر صعوبة ويرجع ذلك إلى الحاجة لتفكيك وفصل ثم اعادة تدوير.

وعملية اعادة تدوير للمواد العضوية مثل النبات وفضلات الطعام والمنتجات الورقية، إذ يمكن اعادة تدويرها إلى سماد بيولوجي والتي يستخدم في عمليات التحلل العضوي في الزراعة. والغاز الناتج عن هذه العملية هو غاز الميثان الذي يستخدم انبعاثه في توليد الطاقة الكهربائية. ان الغاية من هذه العملية هو تسريع تحلل المواد العضوية. طرق التحلل البيولوجي مختلفة فهناك الهوائية واللاهوائية وهناك طرق هجينة بين الطريقتين السابقتين . 

كيف يتم إعادة تدوير النفايات؟ وماهي استخداماتها؟
اولا الزجاج: يتم سحقه تماما بحيث يصبح بودرة تباع الي صانعي الصنفره بانوعها (صنفره خشب- صنفره الحديد والمعادن )
ثانيا الخشب: يتم تجفيفه ثم سحقه ثم استخدامه بعد خلطه بالعظام والخبز كعلف للحيوان
ثالثا البلاستيك: وهو من(الاشياء المهمه ويتم فصل البلاستيك الي انواع مختلفه ويتم اعاده تصنيعه بحيث يصنع من اكياس القمامه )
رابعا الالومنيوم: يعاد تصنيع الالومنيوم مثل صفيح علب السمنه وغيرها ويتم تدويره الي شرائح ثم يستخدم في صناعه علب الورنيش وعلب البوهيه والفوانيس .
خامسا الحديد: يتم بيعه الي مصانع حديد التسليح ليصنع منه حديد التسليح .
سادسا الورق: يعاد تصنيعه الي كراتين تعبئه البيض
سابعا الكرتون: يعاد تصنيعه الي افراخ كرتون وتستخدم في صناعه حقائب السفر و حشة الكتب والمجلدات
ثامنا المواد العضويه: يتم معالحتها لانتاج سماد عضوي للتربه .
الروث يستخدم في السماد .
الماء المعالج يستخدم في ري المزروعات المختلفة.
الحديد يصهر وتتم اعاده تشكيله .

استرجاع النفايات أو إعادة تدويرها موجود منذ القدم في الطبيعة، ففضلات بعض الكائنات الحية تعتبر غذاء لكائنات حية أخرى، وقد مارس الإنسان عملية استرجاع النفايات منذ العصر البرونزي، حيث كان يذيب مواد معدنية لتحويلها إلى أدوات جديدة.

منذ أن فطنت المجتمعات إلى مشاكل البيئة، فإن العديد من البلدان اتخذت إجراءات لاسترجاع النفايات، وكذا الحد من انتشار النفايات الخطيرة و تلوث البيئية و لعملية تحويل النفايات أثر كبيرة جدا فهي:
- تحمي الثروات الطبيعية
- تقلص النفايات
- إيجاد فرص عمل جديدة
- حماية الطبيعة والاقتصاد في المواد الأولية..

ويجب مراعاة نوعية المواد المنتجة عن طريق استعمال مواد تحويل النفايات:-
إن بعض أنواع المنتجات تكون فيها نوعية المادة الأولية رديئة، حيث تم تحليلها عن طريق عملية الاسترجاع، فمثلا تحويل الورق يعطي لنا موادا سيلولوزية ذات نوعية أردأ، وبالتالي ورق جديد ذو نوعية متوسطة (هذا النوع من العمليات لا يستحسن تكرارها أكثر من عشرة مرات متتالية)، تحول بعض المواد البلاستيكية الملوثة لا يمكن استعمالها في التغليف الغذائي مثلا. وبالتالي فإنه وبالنسبة لمعظم المواد الأولية المتحولة كالمعادن والزجاج وبعض أنواع البلاستيك، فإن الخصائص الفيزيولوجية لهذه المواد تبقى على حالها.
تفاقم كمية النفايات: بالرغم من أن عملية استرجاع النفايات تقلل من عمليات الدفن والحرق، إلا أنها ليست وحدها كافية للتقليص من إنتاج النفايات.و الجدير بالذكر أن عملية الاسترجاع محدودة ومرتبطة بنوعية المواد ودرجة نقائها، وبالتالي فإنه يجب توعية السكان لتخفيض مستوى إنتاج هذه النفايات على مختلف أنواعها.

سونا
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger