الرئيسية » » الحكومة توافق علي قرض سعودي أضافي بقيمة 375 مليون ريال لسد عطبرة

الحكومة توافق علي قرض سعودي أضافي بقيمة 375 مليون ريال لسد عطبرة

Written By sudaconTube on الخميس، نوفمبر 08، 2012 | 6:43 م

الخرطوم في 8 /11/2012م (سونا)

اجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الدورى برئاسة الاستاذ على عثمان محمد طه النائب الاول لرئيس الجمهورية اليوم ، إتفاقية قرض أضافي من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 375 مليون ريال سعودي ما يعادل 100 مليون دولار، تستغل لصالح تنفيذ مشروع سدي أعالي عطبرة وستيت.

وقد وافق المجلس الوطني علي هذا القرض وأجاز قانونا بالتصديق علي إتفاقيته التي وقع عليها وزير المالية على محمود محمد، عن حكومة السودان ويوسف بن إبراهيم نائب رئيس العضو المنتدب عن الصندوق السعودي في الثاني من اكتوبر الماضي كما وافق عليها رئيس الجمهورية المشير عمر البشير.

وبحسب نص مشروع إتفاقية القرض يجب علي الحكومة أن تسدد قيمته علي مدي عشرين (20) عاما في شكل اقساط نصف سنوية بفائدة قدرها 2% علي ان يبدأ التسديد بعد فترة سماح مدتها خمس سنوات.

وكانت الحكومة قد تقدمت بطلب الي الصندوق السعودي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع سدي أعالي عطبرة وستيت، معللة ذلك بان المشروع يهدف الي تنمية منطقة شرق السودان عن طريق زيادة الانتاج الزراعي وتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير مياه الشرب بتطوير واستغلال الموارد المائية المتوفرة في المنطقة من نهري أعالي عطبره وستيت ، لتكثيف الزراعة في الأراضي المجهزة حاليا للري في منطقة حلفا الجديدة والمروية من سد خشم القربة القائم ، ومستقبلا تطوير الأراضي التي سيتم تجهيزها للري في منطقة أعالي عطبره بولاية كسلا، كما يهدف المشروع الي حماية المنطقة من الفيضانات عن طريق تنظيم تدفق مياه أنهار المنطقة.

ويشتمل المشروع علي الأعمال المدنية والهيدروميكانيكية لسد أعالي عطبره (سد رميلة)، الأعمال المدنية والهيدرميكانيكية لسد أعالي عطبره (سد بردانه)، الاعمال الكهروميكانيكية، تطويرالأراضي الزراعية في منطقة حلفا الجديدة، إستملاك الأراضي واعادة توطين السكان، ادارة تنفيذ المشروع، الخدمات الهندسية والاشراف.

وكان الصندوق قد قدم سابقا قرضا بقيمة 300 مليون ريال سعودي للمساهمة في تمويل هذا المشروع. كما اقترضت الحكومة من أجل تنفيذ هذا المشروع الحيوي ما جملته حوالي 850 مليون دولار. منها مبلغ 284 مليون دولارا من الصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي. ومن الصندوق الكويتي علي قرضين مقدارهما 187 مليون دولارا ومن الحكومة الجزائرية 83 مليون دولارا ومن البنك الاسلامي للتنمية مبلغ 150 مليون دولارا ومن صندوق الأوبك علي قرض مقداره 30 مليون دولارا .
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger