الرئيسية » , » دراسة سويسرية تكشف عن اختراع تقنية حديثة لتبريد المباني بدون كهرباء

دراسة سويسرية تكشف عن اختراع تقنية حديثة لتبريد المباني بدون كهرباء

Written By Amged Osman on الأربعاء، أكتوبر 03، 2012 | 2:48 م

جنيف - 3 - 10 -2012- (كونا)

أعلنت دراسة صادرة عن المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في زيورخ اليوم اختراع نوع من اللدائن يمكن استخدامه في تبريد المباني السكنية بدون استهلاك كهرباء.

وذكرت الدراسة التي اعدتها الباحثة آلين روتستر من معهد علوم الهندسة الحيوية والكيمياء ان طبقة اللدائن الجديدة قادرة على امتصاص الماء بسهولة وتشبع كامل.

واوضحت الدراسة ان اللدائن توضع على اسطح المباني السكنية وذلك لامتصاص درجات الحرارة من داخل المبنى مشيرة الى ان تبخر الماء وامتصاص الحرارة يعتمد على ارتفاع درجة الحرارة.

واطلقت الباحثة اسم (بنيبام) على خليط اللدائن الجديد الذي يتمتع بمسام واسعة بين جزيئاته ما يسمح بتخزين الماء فيها بكميات مناسبة مع درجات الحرارة التي يمكن ان تتعرض لها.

واكدت الدراسة اختلاف الاختراع الجديد عن غيره من المكونات الاصطناعية المسامية التي يمكنها امتصاص المياه مثل الاسفنج والمنتجات التي تحاكيه مضيفة ان الفرق بين (بنيبام) واللدائن المتوفرة حاليا هو فقدانه للماء فقط عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة.
وتوضح ان اهم مميزات هذا الاختراع الجديد هو انخفاض تكاليف استهلاك الكهرباء في اجهزة التكييف والتبريد بنسب تصل الى حوالي 60 بالمئة ما يمكن تطبيقه بسهولة في المناطق التي تعاني من مشكلات في الطاقة لاسيما في الدول النامية.

وتتوقع الدراسة انتشار هذه التقنية في الدول النامية لا سيما وان رسوم بيعها زهيدة مقارنة مع تقنيات التبريد الكهربائية باهظة الثمن والمرهقة للبيئة ايضا.

وجاءت هذه التقنية استنادا الى الحقيقة العلمية التي تقول ان "افرازات العرق تقلل من حرارة الجسم سواء اذا كان الانسان في طقس ترتفع درجة حرارته باستمرار او يمارس مجهودا بدنيا عنيفا".


لمزيد من المعلومات حول الدراسة:
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger