الرئيسية » » السودان وجايكا يوقعان اتفاقيتين بقيمة61 مليون دولار في مجال مياه الشرب والري

السودان وجايكا يوقعان اتفاقيتين بقيمة61 مليون دولار في مجال مياه الشرب والري

Written By Amged Osman on الخميس، أكتوبر 04، 2012 | 6:52 م

الخرطوم في4-10-2012م(سونا)

توقع وزارة المالية والاقتصاد الوطني الأحد المقبل اتفاقيتين للتعاون المشترك في مجال مياه الشرب والري بولايتي كسلا ونهر النيل مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي مكتب جايكا السودان.

ويشرف فعاليات الاحتفال التي تنطلق في الساعة الثانية بعد الظهر كل من الأستاذ على محمود وزير المالية والاقتصاد الوطني والسيد رونتشي هوري سفير اليابان بالسودان.

وأوضح السيد مراكاوا دايشرو مساعد الممثل المقيم بجايكا بالسودان في استطلاع أجرته وكالة السودان للأنباء حول الاتفاقيتان المقرر توقيعهما الاحد المقبل أن الاولى حول مشروع تطوير إمداد مياه بولاية كسلا لتوفير مياه الشرب النقية والثانية لتأهيل عدد من إنشاءات الري بولايتي كسلا ونهر النيل مشيرا الي أن هذه المشروعات سبقتها عدد من المشروعات بكسلا وولايات أخرى .

وفيما يتعلق بمشروعات ولاية كسلا قال مراكاوا ان الهدف الأساسي من التوقيع على المشروعات هو تطوير مياه الشرب بكسلا استكمالا للجهود التي سبق أن قامت بها جايكا في هذا الصدد مشيرا الي ان تنفيذ مشروع لتأهيل منشئتين للمياه في السابق وهذا هو المشروع الثاني .

وعن الولايات الأخرى التي تم تنفيذ أعمال المياه بها قال إنها تشمل ولايات دارفور وجنوب كردفان وسنار والنيل الأزرق.

وحول كلفة المشروعات أوضح السيد ماساهيرو شيومي مسئول تخطيط إدارة المشروعات بجايكا السودان (لسونا) أن المشروعات التي سيتم التوقيع عليها الأول خاص بتطوير امداد مياه الشرب النقية بكسلا وتبلغ كلفته 23 مليون دولار، فيما تبلغ كلفة مشروع إعادة التأهيل لمشروعات إنشاءات الري بكسلا ونهر النيل 38 مليون دولار، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للمشروعين الذين سيتم توقيعهما مع وزاة المالية الإتحادية 61 مليون دولار.

وحول مستوى التعاون القائم بين جايكا والجهات المختصة بالبلاد اشار سيادته الي ان هناك تعاون وتفاهم مما اسهم في التشجيع علي تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة خلال الفترة الماضية وشملت عدة ولايات وقال انهم يضطلعون للمزيد من التعاون لصالح انفاذ مشروعات جديدة معربا عن امله ان تساهم هذه المشروعات في خدمة قطاع كبير من المواطنين .
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger