الرئيسية » » 100 مليون دولار من الصندوق السعودي للتنمية لسدى أعالى عطبرة وستيت

100 مليون دولار من الصندوق السعودي للتنمية لسدى أعالى عطبرة وستيت

Written By sudaconTube on الثلاثاء، أكتوبر 02، 2012 | 7:06 م

الخرطوم في 2-9-2012مم (سونا)

تم اليوم بوزارة المالية والاقتصاد الوطني توقيع اتفاقية قرض إضافي لمشروع سدي أعالى عطبرة وستيت من الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 375 مليون ريال سعودى تعادل حوالي 100 مليون دولار.

ووقع عن حكومة السودان الأستاذ على محمود وزير المالية والاقتصاد الوطني، فيما وقع عن الصندوق السعودي مديره العام معالي السيد يوسف البسام ، وذلك بحضور كل من وزير الكهرباء أسامة عبد الله ووزير الدولة مجدى حسن يس ووكيل المالية يوسف عبد الله الحسين.

وثمن وزير المالية جهود الصندوق السعودي في دعم التنمية ومشروعات البني الأساسية في السودان، وقال إن القيمة الحقيقية للمشروعات المموله من الصندوق تتجاوز كثيراً قيمتها الدفترية، مشيراً إلى أن مشروع سدى عطبرة وستيت من ضمن مشروعات الأمن الغذائي العربي، بجانب انتاجه للكهرباء .

وتتجاوز المساحة التي يرويها المشروع المليون فدان وتعم فائدتها في تحقيق الأمن الغذائي للسودان والمملكة العربية السعودية والدول العربية كافة ودول الاقليم.

وامتدح محمود دور الصندوق السعودي واسهامه المستمر في تقديم التمويل الميسر بفترات سماح طويلة تمكن المشروعات المستهدفة من بدء انتاجها الحقيقي، مبيناً أن السودان من أوائل الدول المستفيدة من تمويل البنك الإسلامي للتنمية وتعهد الوزير بافساح المجال واسعاً للمزيد من الاستثمارات السعودية في السودان، مؤكداً حرص بلاده على تطوير العلاقات المتجذرة بين البلدين.

من جانبه أمن المهندس اسامة عبد الله وزير الكهرباء والسدود على أهمية إسهام الصندوق السعودي المتصل في دعم التنمية والبنيات الأساسية، وقال إن الصندوق صاحب القدح المعلي في تمويل سد مروي حيث إلتزم بمبلغ 150 مليون دولار وفتح باب التمويل من الصناديق العربية للسد.

وتوقع وزير الكهرباء أن يسهم القرض الحالي في تعزيز مشروعات إعادة التوطين ومعالجة شبكات الكهرباء ويؤكد استمرار دعم الصندوق للتنمية في السودان، وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة الاحتفال باكتمال تعلية الرصيرص وملء بحيرة المشروع بمساهمة مقدرة من الصندوق.
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger