الرئيسية » » بدء حملة منع مخالفات المباني في أحياء وأسواق الخرطوم بالأربعاء

بدء حملة منع مخالفات المباني في أحياء وأسواق الخرطوم بالأربعاء

Written By Amged Osman on الثلاثاء، يونيو 05، 2012 | 9:11 م

الخرطوم، 5 / 6 / 2012 (سونا)

تبدأ فرق الجهاز التنفيذي لحماية الأراضي ورصد وازالة المخالفات في ولاية الخرطوم غدا الأربعاء تنفيذ حملة الجهاز الكبرى لمنع التعديات على الارأضي والشارع العام.

وكان الجهاز قد دشن الحملة أمس بحفل اقيم في قاعة الصداقة بالخرطوم برعاية الدكتور عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم.

وستبدأ فرق الجهاز المكونة من نحو ألف من المهندسين والعاملين أعمالها في المحليات ولمدة ستة أشهر، بهدف منع الاستخدام السيئ للمناطق السكنية وتشييد مصانع وورش ومخازن وسط السكان داخل الأحياء.

كما تشمل الحملة وقف السكن العشوائي وإزالة المخالفات الصحية والبيئية والانشائية في الشارع العام والأحياء والميادين والأسواق، ووقف تشييد وبناء سياجات ومباني وأسوار خارج مساحة المنزل أو مساحة المحل المحددة.

وأوضح المهندس عبد القادر الزبير همت المدير التنفيذي لجهاز حماية الأراضي ورصد وإزالة المخالفات بولاية الخرطوم، أن الحملة تهدف لإزالة كافة المخالفات في الشارع العام وستعمل الفرق، التي تم انتدابها من إدارات حماية الأراضي والمحليات بولاية الخرطوم، على منع أي تعدي، حيث سيتم إنشاء 15 مكتبا تابعا للجهاز في مناطق السكن العشوائي في الولاية.

كما وفرت الدولة الآليات والمعدات الخاصة بعمليات الإزالة ومنع التعديات حيث تم تأمين عدد كبير من القلابات، الدفارات، الكرينات، الحفارات، العربات وغيرها من الآليات. 

وقال المهندس همت إن المطلوب من المواطنين لانجاح هذه الحملة، تفادي الوقوع في مخالفات جهاز الأراضي الجديد، حيث ستمنع نهائيا التعديات على ممتلكات الشارع العام، ولا يتم تسجيل الأرض لاى غرض إلا بواسطة موظفي الجهاز الذين سينتشرون على مختلف أنحاء الولاية، مؤكدا على ضرورة وقف التعامل مع السماسرة وبعض المحامين الذي يستغلون ثغرات الحيازات والشهادات السكنية في عمليات بيع المنازل والأراضي والحيازات الأمر الذي ساهم في مخالفات السكن وانتشار السكن العشوائي.

وأعرب المهندس همت عن أمله أن تحقق هذه الحملة أهدافها وأن يعود للعاصمة الخرطوم رونقها وبريقها المعروف بها وسط عواصم العالم، مؤكدا أن الحملة تتطلب تكاتف الجهود الرسمية والشعبية وأجهزة الإعلام.

وأشار إلى أن الحملة تشمل المحلات التجارية والأسواق والمزارع، وتم تحديد 32 موقعا في أنحاء الولاية لتكون نموذجا لهذا البرنامج، كما سيتم تأسيس وإنشاء محاكم خاصة للنظر في تقنين وتسجيل السواقي والأراضي لاصحابها.

وتشارك في الحملة ثلاث ادارات كبيرة، أبرزها إدارة حماية الأراضي بالولاية والمحليات وهي التي ستعمل على تأمين الأراضي من الاعتداءات، بجانب ألف مراقب من المهندسين والإداريين سيجوبون أنحاء الولاية للتأكد من سير الحملة في خطتها نحو انفاذ مهام الجهاز لإعادة العاصمة القومية الخرطوم لوضعها الطبيعي المتقدم أمام العواصم العالمية.

وبين همت أنه سيتم في المرحلة الأولى تقديم إنذارات مكتوبة ثم تطبيق القانون الذي يكفل فرض غرامات على المخالفين، معلنا عن تخصيص موقع خارج حدود الولاية لتجميع الحاويات والأنقاض المخالفة والتي أنشئت أمام البيوت والعقارات المتنوعة في أحياء العاصمة الخرطوم، مشددا أن الجهاز سيقوم بتطبيق قراراته عبر الحسنى واللطف في المعاملة في المرحلة الأولى، حيث تم إعداد كوادر مدربة للتعامل مع المواطنين، ولكنه رغم ذلك يتوقع صدامات ومواجهات، وطالب الاعلام بتحمل مسؤولياته في تنوير المواطنين بهذه الحملة.

وبين أن الدولة رصدت لهذه الحملة الإمكانات المالية والإدارية والتنظيمية حيث عينت الوزارة نحو 300 مهندسا للعمل في هذا المشروع بجانب تأمين نحو 500 وظيفة أخرى متنوعة لضمان نجاح الحملة حيث سيكون هناك فرع للجهاز في كل محلية من محليات الولاية السبعة ومدير عام بكامل الصلاحيات.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger