الرئيسية » » غداً صباحاً: عبور الزهرة بالسودان يستغرق 97 دقيقة كحدث نادر لن يتكرر إلا عام 2117

غداً صباحاً: عبور الزهرة بالسودان يستغرق 97 دقيقة كحدث نادر لن يتكرر إلا عام 2117

Written By Amged Osman on الثلاثاء، يونيو 05، 2012 | 9:24 م

الشروق 

لن يستطيع السودانيون مشاهدة الحدث الفلكي النادر المتمثل في عبور كوكب الزهرة أمام الشمس إلا لمدة قصيرة تبلغ في جملتها 97 دقيقة، أي ساعة و37 دقيقة، ويبدأ العبور في أرض النيلين بعد منتصف ليلة الأربعاء.

وقالت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء يوم الثلاثاء إن عبور الكوكب بالسودان سيكون عندما تكون الشمس في شرق الكرة الأرضية، ويكون العبور في مراحله الأخيرة عندما تشرق الشمس.
وأوضحت الجمعية أن العبور يبدأ منذ وقت الشروق في تمام الساعة السادسة و18 دقيقة صباح يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي وتستمر حتى الساعة السابعة و55 دقيقة صباحاً.

وأكدت أن العملية تنتهي حوالي الساعة 07:55 ص، ويكون بعد الزهرة عن الأرض حوالي 43 مليون كيلومتر، والشمس بعدها عن الأرض حوالي 152 مليون كيلومتر.

وقالت الجمعية إن العبور سيشاهد بكافة مراحله في شرق آسيا وشرق أستراليا وشمال غرب أميركا الشمالية والقارة القطبية الشمالية وشمال المحيط الهادي أو الباسيفيكي.

ووفقاً للجمعية فإنه سيلاحظ أثناء عبور الزهرة وجود حلقه باهتة أو قوس باهت حول كوكب الزهرة وذلك لانكسار ضوء الشمس من خلال الطبقات العليا للغلاف الجوي للكوكب.
يوجه المهتمون بالفلك أنظارهم يومي الثلاثاء والأربعاء لمتابعة حدث فلكي نادر، هو مرور كوكب الزهرة بشكل مباشر بين الشمس والأرض في حدث لن يتكرر حتى 2117. ويبدأ في الساعة العاشرة صباحاً ويستمر ست ساعات و40 دقيقة.

ويحدث مرور الزهرة بين الشمس والأرض مرتين تفصل بينهما ثماني سنوات، ويتكرر الحدث بعد أكثر من قرن، وأثناء المرور تبدو الزهرة نقطة مستديرة صغيرة وداكنة تتحرك عبر وجه الشمس.

ويبدأ مرور الزهرة بين الشمس والأرض في الساعة 2209 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء ويستمر ست ساعات و40 دقيقة.

وبمقدور المشاهدين في جميع القارات بما في ذلك القارة القطبية الجنوبية مشاهدة الحدث كله أو جزء منه، ويمكن أن يشاهد ذلك فقط عبر تلسكوبات مثبتة بها مرشحات شمسية لحماية الأعين. كما سيشارك رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية في مشاهدة هذا الحدث.

ومرور الزهرة بين الشمس والأرض اليوم سيكون الثامن منذ اختراع التلسكوب، والأخير حتى 10/11 ديسمبر 2117 وهو أيضاً المرور الأول الذي يحدث في وجود مركبة فضائية على الزهرة.

شاهد حديث د.معاوية شداد عن الظاهرة الفلكية


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger