الرئيسية » » تنفيذ 17% من مشروع سدي أعالي عطبرة وستيت

تنفيذ 17% من مشروع سدي أعالي عطبرة وستيت

Written By Amged Osman on الثلاثاء، فبراير 07، 2012 | 9:07 م

بورتسودان (smc)

سجل وفد رفيع المستوى يتقدمه مساعدا رئيس الجمهورية ووزيري الكهرباء والسدود والتجارة الخارجية زيارة تفقدية إلى مشروع سدي أعالي عطبرة وستيت.
وأوضح عبد الرحمن المهدي مساعد رئيس الجمهورية إبان الزيارة التي رصدتها (smc) أهمية المشروع وفائدته لكل أهل السودان وأهل المنطقة خاصة لما يقدمه من خدمات تنموية مصاحبة له.
ومن جانبه كشف موسى محمد أحمد مساعد رئيس الجمهورية أن الزيارة تأتي في إطار الوقوف على سير العمل فى جسم سدي أعالى نهر عطبرة وستيت معتبراً أنه يمثل نقلة كبرى لولايات الشرق الثلاث ويسهم فى تقليل حدة الفقر ويضع حداً لمشكلة المياه التي تعاني منها مدينة القضارف واصفاً المشروع بأنه الأكبر فى تاريخ السودان.

وفى السياق قال كرم الله عباس الشيخ والي القضارف لـ(smc) إن العمل فى المشروع يسير بصورة طيبة وأنه سيوفر  مساحة (2) مليون فدان من الزراعة المروية وحوالي (1700) طن من الأسماك متوقعاً له أن يحدث تحولات كبيرة في ولايتي كسلا والقضارف مؤكداً أن نسبة التنفيذ بلغت الآن (17%).
إلى ذلك أبان أسامة عبد الله وزير الكهرباء والسدود أن العمل في مشروع سدي أعالي نهر عطبرة وستيت يسير وفق ما هو مخطط له متوقعاً إكتمال العمل به فى العام (2015م).



 بدأت عمليات الإنشاء في مطلع عام 2011 بواسطة شركات صينية، بتكلفة 838 مليون دولار. المشروع يتكون من سدين في بحيرة واحدة ويمكن من خلالهما ري 500 ألف فدان بحيث يوفران 135 ميگاواط من الكهرباء وسيتم تنفيذ المشروع خلال 65 شهرا.[2] ومن المتوقع الانتهاء من الجسرين في يونيو 2012.  المشروع يعتبر واحداً من أكبر ثلاثة مشاريع بالسودان بعد مشروع سد مروي وتعلية خزان الروصيرص..
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger